1104500
1104500
الرياضية

منتخباتنا المدرسية في كامل الجاهزية للمنافسة بدورة الجمنزياد العربي بلبنان

09 سبتمبر 2017
09 سبتمبر 2017

الموفد الإعلامي - خليفة الرواحي -

أكملت منتخباتنا المدرسية لألعاب القوى للذكور والإناث جاهزيتها الفنية والنفسية لخوض منافسات دورة الجمنزياد المدرسي العربي الأول التي تنطلق اليوم على مضمار المدينة الرياضية ببيروت، فيما تنطلق منافسات السباحة اليوم على مسبح الجامعة اللبنانية في الدورة التي تستمر حتى 15 سبتمبر الجاري، بمشاركة منتخبات السلطنة والجزائر وقطر والكويت والأردن ولبنان وفلسطين والمغرب ومصر.

وكان الحفل الرسمي لانطلاق الدورة قد أقيم أمس الأول برعاية معالي مروان حمادة وزير التربية والتعليم العالي بقصر الاونيسكو وذلك بحضور المستشار خالد بن علي حاردان القائم بأعمال السفير بسفارة السلطنة بلبنان الذي التقى ببعثة المنتخبات المدرسية بعد الحفل، متمنيا للمنتخبات المدرسية التوفيق والتمثيل المشرف في هذه الدورة المدرسية العربية.

منافسات اليوم

وتبدأ منتخباتنا المدرسية لألعاب القوى للذكور والإناث منافساتها عند الساعة الخامسة من مساء اليوم بتوقيت السلطنة حيث سيشارك اللاعبان صهيب بن محمود بن عبيد الحسني والأزور بن سبيت بن سالم المشرفي في سباق 80 مترا حواجز، ويشارك اللاعبان صهيب بن محمود بن عبيد الحسني ومنصور بن أحمد بن علي الساعدي في منافسات الوثب الطويل، ويشارك اللاعبان أحمد بن خالد بن عياد الحسني ومنصور بن أحمد بن علي الساعدي في سباق 80 مترا عدوا، ويشارك نواف بن ناصر بن علي اليحمدي في سباق 800 متر عدوا، كما يشارك كل من الأزور بن سبيت المشرفي ومنصور بن أحمد الساعدي وأحمد بن خالد الحسني ووسام بن حمود الطوقي في سباق التتابع 4 ×100 متر عدوا، ويشارك اللاعب عمار بن حمود بن سالم الجابري في منافسات دفع الجلة.

وتنطلق مسابقات منتخب ألعاب القوى للإناث في نفس اليوم حيث تشارك اللاعبة آمنة بنت عبدلله بن عزيز الحكمانية في منافسات دفع الجلة، وتشارك اللاعبتان سارة بنت راشد بن هدوب الحجرية وسفانة بنت نايل بن عبدالله الريامية في سباق 80 مترا عدوا وتشارك اللاعبة عالية بنت فائق بن فؤاد المغيرية في الوثب الطويل وتشارك كل من مريم بنت سلطان بن حمير اليعربية وسارة بنت راشد بن هدوب الحجرية في سباق 300 متر عدوا.

تطوير الرياضة المدرسية

وانطلقت مساء أمس الدورة العلمية حول تفعيل وثيقة تطوير الرياضة المدرسية العربية بمشاركة السلطنة والدول العربية المشاركة، حيث أقيم افتتاح الندوة بحضور جان همام رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية وإدريس فتحي الأمين العام للاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية ويحيى الصايدي ممثل المنظمة العربية للثقافة والعلوم (الكسو) رئيس اللجنة العلمية للاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية.

بدأ الحفل بكلمة ليحيى الصايدي رئيس اللجنة العلمية للاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية قال فيها: تأتي الحلقة العلمية بعد إصدار المنظمة للخطة العربية للرياضة المدرسية والتي تم اعتمادها من قبل وزراء التربية العرب، حيث تمخض أول اجتماع للوزراء باستحداث لجنة علمية للرياضة المدرسية، وتواصلا مع ذلك الاستحداث عمدت المنظمة على إصدار وثائق تؤسس لإصدار قاموس رياضي عربي يتكون من 12 ألفا و600 مصطلح، كما أقرت المنظمة مشروع الرياضة للجميع الذي أطلقته اليونسكو، لأن الرياضة بدون المدارس لا يمكن أن تتطور كونها المرة الأولى لصنع الرياضيين، متمنيا للحلقة التدريبية التوفيق، والخروج بتوصيات مهمة لتعزيز الرياضة المدرسية.

وألقى جان همام رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية كلمة قال فيها: إن الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية يسعى الى ترسيخ مفهوم الرياضة العلمية بطريقة احترافية، موضحا أن الوصول للإنجازات لا يتحقق بطريقة روتينية وإنما بطريقة علمية ورؤى واضحة ومتكاملة الأركان لرفع مستوى الرياضة المدرسية، التي تعد الخزان الأساسي والمورد الطبيعي لصناعة الرياضيين، من خلال برامج رياضية تطويرية علمية.

وأضاف أن الحلقة بما تحتويه من مواضيع ستسهم في تعزيز منظومة الرياضة المدرسية، فالأجيال الرياضية التي تصنع الألقاب تنسج من خلال المدارس، ومن هنا نتمنى للحلقة النجاح والخروج بوثيقة لتطوير الرياضة المدرسية لتكون مصدرا ومرجعا للوصول بالرياضة المدرسية العربية الى الاحترافية.

وألقى سعد السند مستشار الأمين العام للاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية كلمة قال فيها: تأتي الحلقة العلمية ضمن برامج الاتحاد الثقافية التي عكف الاتحاد على تنفيذها في كل لقاء رياضي مدرسي، ومع الأفراح التي نعيشها في هذه الدورة وحفل الافتتاح المبهر لها نلتقي في هذه الحلقة التي تتضمن مواضيع مهمة نأمل من خلالها الخروج بفوائد عديدة تنعكس على الأبناء في بلداننا، موجها شكره للحكومة اللبنانية ووزارة التربية والتعليم لاستضافة الجمنزياد المدرسي العربي الأول.

بعدها انطلقت أعمال الحلقة العلمية بتقديم ورقة بعنوان ( المقومات الفيزيولوجية للرياضي المحترف) قدمها إيلي موسى تناول فيها أهمية الإعداد الفزيولوجي للرياضيين المحترفين.

وقدم الدكتور نديم ناصيف (صعوبات إحراز الميداليات الأولمبية ) تطرق خلالها الى أهم الصعوبات التي تواجه الدول العربية في تحقيق الميداليات الأولمبية ومنها الصعوبات المالية ونقص الدعم الحكومي المقدم للرياضة، مؤكدا أن الدعم الوطني الحكومي مهم للوصول الى الإنجازات، فالدول التي وصلت الى مراحل متقدمة من الإنجازات الأولمبية لم تكن وليدة الصدفة وإنما نتيجة التخطيط الوطني الحكومي للوصول الى تلك الإنجازات الرياضية الأولمبية، موضحا أن الإنجازات ليس لها علاقة بعدد السكان ولكنها نتيجة حتمية للدعم المالي المقدم والتخطيط الرياضي المحترف.

ثم قدم مازن رمضان ورقة بعنوان ( حوكمة نادي برشلونة طريقة خاصة ومميزة) والورقة قدمها كأنموذج لكيفية عمل المنظومة الرياضية المحترفة حيث أكد من خلالها على أهمية الإدارة الرياضية المحترفة في بناء الرياضيين المحترفين مستعرضا كيفية حوكمة النادي وعدد المنتسبين لجمعيته العمومية الأعضاء الذي بلغ عددهم 66 ألف منتسب يمثلون الجمعية العمومية للنادي.

وقدم يحيى الصايدي ورقة بعنوان ( ملامح من وثيقة تطوير الرياضة العربية المدرسية) تناول فيها سبل الارتقاء بالرياضة المدرسية والتربية البدنية في الوطن العربي والآليات التي من شأنها العمل للارتقاء بالرياضة المدرسية العربية، ومنها تعزيز القناعة بأهمية الأنشطة الرياضية في تربية النشء، والعمل على تفعيلها على أنها عمل تكاملي، واستثمار مضمون العائد لتربية الأبناء، مؤكدا أن المدارس حاضنة للرياضيين، والأندية المحترفة تبدأ عملها من خلال اكتشاف الرياضين بالمدارس لتبدأ معها عملية البناء.

منافسات الاثنين

ويستأنف منتخب الذكور منافساته في الساعة العاشرة من صباح يوم الإثنين 11 من سبتمبر، حيث سيشارك لاعبنا عمار بن حمود بن سالم الجابري في منافسات قذف القرص، فيما تقام باقي المنافسات للذكور والإناث لألعاب القوى في الساعة الرابعة من نفس اليوم، حيث سيشارك اللاعبان أحمد بن خالد بن عياد الحسني ونواف بن ناصر بن علي اليحمدي في منافسات 300 متر عدوا، ويشارك اللاعبان سام بن حمود بن خلفان الطوقي ومهند بن راشد بن مسعود الجساسي في سباق 300 متر حواجز.

ويشارك منتخب الإناث في نفس اليوم بعدد من المسابقات حيث تشارك اللاعبتان لمياء بنت راشد بن أحمد المسفرية وسفانة بنت نايل بن عبدالله الريامية في سباق 80 مترا حواجز، وتشارك اللاعبة آمنة بنت عبدلله بن عزيز الحكمانية في منافسات رمي الرمح، وتشارك اللاعبتان مريم بنت سلطان بن حمير اليعربية ولمياء بنت راشد بن أحمد المسفرية في سباق 300 متر حواجز، وتشارك اللاعبات سارة بنت راشد بن هدوب الحجرية وعالية بنت فائق بن فؤاد المغيرية ومريم بنت سلطان بن حمير اليعربية ولمياء بنت راشد بن أحمد المسفرية في سباق التتابع 4×100 متر عدوا.

منافسات السباحة

وتبدأ منافسات المنتخب المدرسي للسباحة في الجمنزياد المدرسي العربي الاول يوم الاثنين 11 سبتمبر حيث سيشارك السباحان عمار ياسر الوهيبي وخميس احمد الحسني في سباق 100 متر حرة، ويشارك السباح مهند يونس اولاد ثاني في سباق 200 متر متنوعا، ويشارك السباح عمر يوسف البلوشي في سباق 50 مترا ظهرا، ويشارك السباح عمار ياسر الوهيبي في سباق 400 حرة، ويشارك السباح ادم سالم الرئيسي في سباق 100 متر صدرا، ويشارك السباحان عمر يوسف البلوشي وبشار يوسف الكليبي في سباق 50 مترا فراشة، ويشارك فريق التتابع في سباق 4 في 100 متر حرة.

ويستأنف منتخب السباحة منافساته يوم الثلاثاء 12 سبتمبر حيث سيشارك السباحان عمر يوسف البلوشي وخميس احمد الحسني في سباق 50 مترا حرة ويشارك السباحان عمار ياسر الوهيبي وادم سالم الرئيسي في سباق 200 حرة، ويشارك السباح ادم سالم الرئيسي في سباق 50 مترا صدرا، ويشارك السباحان بشار يوسف الكليبي وخميس احمد الحسني في سباق 100 متر فراشة، ويشارك فريق التتابع في سباق 4 × 100 متر متنوعا.

تدريب مكثف

واكتملت أمس جاهزية منتخباتنا المدرسية للسباحة ذكور وألعاب القوى للذكور والإناث بعد تدريباتها على ملاعب البطولة بالمدينة الرياضية وعلى المسبح الأولمبي بالجامعة اللبنانية ببيروت، والتي هدفت لرفع الجاهزية الفنية والمعنوية لدى لاعبينا الصغار استعدادا للمنافسات اليوم، حيث قاد تدريبات منتخب ألعاب القوى للذكور المدرب الوطني محمد سالم الشكيلي، وقاد تدريبات القوى إناث مدربة المنتخب الوطني جوزيل، فيما قاد تدريبات منتخب السباحة الجزائري كمال خمري مدرب المنتخب الوطني في أجواء سادتها الروح المعنوية والحماس، والتي أكدت الرغبة الصادقة لتقديم مستوى مشرف في هذه الدورة العربية الأولى التي يتوقع أن تشهد منافسات قوية في ظل مشاركة أفضل المنتخبات العربية المدرسية وهي المنتخب المصري والجزائري واللبناني والفلسطيني.

الجزائر تصدرت منافسات الجماز في يومها الأول.

تصدرت الجزائر ترتيب الميداليات في ختام اليوم الأول من منافسات الجمباز الفني للذكور لمواليد تحت 12 و14 سنة، وذلك بعد إحرازها 4 ذهبيات وفضية واحدة وبرونزيتين، تلاها لبنان بثلاث فضيات ومثلها برونزيات.

وفي منافسات تحت 14 سنة اعترض الوفد القطري على النتائج لكن اللجنة الفنية وبعد المراجعة ثبتت قرار الحكام الأساسي، وتتابعت المنافسات أمس بمنافسات الجمباز الفني للذكور قي قاعة وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية: فئة تحت 12 سنة ، وفئة تحت 14 سنة.

النتائج

في منافسات الجمباز تحت 12 سنة فئة الفردي: حقق الجزائري بايو زكريا (64.045 نقطة)، وجاء الجزائري بايو عثمان (63.620 نقطة) والجزائري سيدي موسى أسامة (60.845 نقطة) واللبناني انطوني عواد (57.250 نقطة).

وفي الفرق حلت الجزائر في المركز الأول لحصولها على 190.285 نقطة، ولبنان (أ) في المركز الثاني لحصولها على 163.55 نقطة، ولبنان (ب) في المركز الثالث برصيد 159.42 نقطة.

وفي منافسات تحت 14 سنة لفئة الفردي: نال الجزائري بلادي بلال المركز الأول وحل اللبناني كريم خانكان في المركز الثاني، والجزائري دشفون عبد الرحمن في المركز الثالث.

وفي منافسات الفرق حلت الجزائر أولا برصيد (194.56 نقطة)،ولبنان (أ) ثانيا برصيد (145.52 نقطة)، ولبنان (ب) ثالثا برصيد (120.71 نقطة).

ومع نهاية اليوم الأول لمنافسات الجمباز حازت الجزائر على 4 ذهبيات وفضية وبرونزيتين، ونالت لبنان 3 فضيات و3 برونزيات.