1103869
1103869
المنوعات

«تاريخ لبنان».. «60 سيارة كلاسيكية» نادرة في معرض ببيروت

08 سبتمبر 2017
08 سبتمبر 2017

بيروت «الأناضول»: انطلقت، أمس الأول، بمنطقة وسط العاصمة اللبنانية بيروت فعاليات معرض «كلاسيكيات السيارات 2017»؛ بمشاركة 60 سيارة من الطراز «الكلاسيكي» العالمي.

وهذه هي النسخة الثالثة للحدث، الذي بدأ في 2011، وتكرر في 2013، ويتضمن عرض سيارات يعود تاريخها إلى حقبة العشرينات، وحتى الوقت الراهن من طرازات بريطانية وأمريكية وألمانية وفرنسية مثل: «فورد» و«أودي» و«بيجو». وقالت ندى زيادة، مالكة الشركة التي تنظّم هذا المعرض، في حديث للأناضول: إن فكرته بدأت في 2011 تحت اسم «تاريخ لبنان»؛ حيث تم عرض سيارات جميع رؤساء لبنان منذ الاستقلال في 1943، وحتى ثمانينات القرن الماضي.

وأشارت إلى أنه في 2013، كانت فكرة المعرض حول أبرز سيارات السباق العالمية أو «الرالي»، التي شاركت في أهم المسابقات على مدار الزمن.

وأضافت: «ارتأينا هذا العام أن نوجه في هذا المعرض التحية إلى أهم العائلات التي أحضرت وكالات لشركات سيارات عالمية إلى لبنان منذ بداية عشرينات القرن الماضي». وكان لافتًا خلال المعرض وجود أول سيارة من نوع «فورد» أمريكية الصنع استقدمها إلى لبنان شارل قرم في 1923.

وروت زيادة في حديثها مع الأناضول «كيف أصرّ قرم على مقابلة مؤسس شركة فورد، هنري فورد، وكيف كان يذهب يوميًا إلى مكتب الأخير وينتظر لدى السكرتيرة لأخذ موعد دون جدوى». وتابعت: «بعد 21 يومًا استطاع (قرم) إقناع فورد بالحصول على الوكالة، لاستيراد مجموعة سيارات إلى لبنان، وكان فورد قد سأله مستغربًا: كيف تريد استيراد سيارات وليس لديكم طرقات معبدة في لبنان؟».

وحسب زيادة، «أجابه قرم: سنعبّد الطرقات، وفعلًا قام بهذه الخطوة على حسابه، ومن ثم أحضر السيارات». من جهته، قال آلان ضاهر، أحد المشاركين في هذا المعرض في حديث مع الأناضول: إنّه «في لبنان يوجد 1500 سيارة من الطراز الكلاسيكي القديم». وأضاف: «اللجنة التي عاينت هذه السيارات، وبعد تدقيق طويل اختارت 60 سيارة للمشاركة في هذا المعرض الذي بدأ في 7 سبتمبر، وسيستمر حتى 17 منه».

ولفت ضاهر إلى أنّ «لديه 13 سيارة من الطراز الكلاسيكي، وقد اختارت اللجنة 2 منها للمشاركة بينها سيارة كرايزلر ليموزين طراز 1923».