العرب والعالم

اليمن:هادي يحيل قضايا انتهاكات حقوق الإنسان إلى النائب العام

08 سبتمبر 2017
08 سبتمبر 2017

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد-(د ب أ) -

أحال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي التقارير الثلاثة الصادرة عن اللجنة الوطنية للتحقيق في ادّعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، والمتضمّنة نتائج أعمالها للعامين الماضيين إلى النائب العام الدكتور علي أحمد الأعوش.

كما وجّه الرئيس اليمني بإحالة كافة ادّعاءات الانتهاكات التي انتهت اللجنة الوطنية من التحقيق فيها للنائب العام، عملاً بالقرار الجمهوري رقم ٥٠ لسنة ٢٠١٧ بشأن إعادة تشكيل اللجنة الوطنية للتحقيق في ادّعاءات انتهاكات حقوق الإنسان.

وأوضحت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن توجيه رئيس الجمهورية «تضمّن سرعة البت في الملفات المسلّمة من اللجنة الوطنية لإتمام التحقيق فيها وإعداد قرارات الاتهام ومن ثم إحالتها للمحاكم المختصة للفصل فيها طبقاً للقوانين الداخلية والتزامات اليمن الدولية».

وتضمّن تقرير اللجنة الوطنية الذي صدر مؤخّراً، رصد وتوثيق وحفظ 17123 حالة موزّعة على أكثر من 20 نوعاً من الجرائم والانتهاكات للقوانين الداخلية وللقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

كما أكملت اللجنة الوطنية التحقيق في 10594 حالة منها، وتعكف حالياً على الإعداد لتسليم القضاء، ممثّلا بالنائب العام، ما يقارب 3 آلاف ملف من وقائع جرائم وانتهاكات تم الانتهاء من التحقيق فيها من قبل اللجنة. من جانبه قال رئيس الأركان العامة الجديد في الجيش اليمني الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي،أمس إن مواجهة «أنصارالله»المسيطرين على العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى، باتت مسألة مصيرية. وأضاف اللواء طاهر العقيلي،في تصريح نقله موقع (سبتمر نت) الناطق باسم الجيش اليمني «نحن اليوم بتنا نعيش في مناطقنا المحررة بحرية، بينما الناس تحت سيطرة «أنصارالله» يذوقون شتى صنوف المعاناة».وتابع: صحيح لدينا مشاكل؛ لكن نحن نتنفس الصعداء، ولنا الفخر هنا. إننا إن متنا نموت ونحن مقبلون غير مدبرين، في جهاد هذه الفئة التي تحمل مشروع الموت،ليس في اليمن فقط، وإنما للعالم كله، وإنما هي تبدأ بالأقرب فالأقرب»، في إشارة لجماعة «أنصارالله». وقال العقيلي» نحن نعيش ظرفا استثنائيا، ويجب أن نستفيد من الإجماع الإقليمي والدولي الداعم للشرعية (سلطات هادي)، وأتمنى من الجميع أن يستشعروا أنهم في مقام رئيس هيئة الأركان، أو مقام رئيس الجمهورية، أو نائبه حتى نبني هذه المؤسسة جميعاً». واعترف رئيس هيئة الأركان اليمني، أن هناك مشاكل كثيرة تعاني منها المؤسسة العسكرية، مستدركا « لكن بالعمل الصادق والجاد سيتم التغلب على كل هذه المشاكل، من خلال العمل المؤسسي القائم على الخطط المبنية على فكر ورؤية وتقييم، ومبدأ الثواب والعقاب».