1102416
1102416
الرئيسية

2429 عرضا في الفرز الثاني منها 845 حكوميا و176 بعثة خارجية و1383 داخلية و25 منحة

06 سبتمبر 2017
06 سبتمبر 2017

مقاعد شاغرة في الفرز الأول أو الثاني سيتم ملؤها من الطلبة في قوائم الانتظار -

الاثنين المقبل انتهاء فترة اعتماد المقاعد الدراسية واستكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسات لطلبة الفرز الثاني -      كتب - محمد الصبحي -

أكد الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد أن نتائج الفرز الثاني للعام الأكاديمي 2017/‏‏2018 أظهرت حصول (2429) طالبا وطالبة على عروض لبرامج دراسية خلال هذه المرحلة، (978) منهم من الطلبة الذكور، و(1451) من الإناث. وجاءت نتائج العروض كالتالي: عدد الطلبة المعروض عليهم في البرامج الحكومية (845) طالبًا وطالبةً، وفي البعثات الخارجية (176) طالبًا وطالبةً بينما عُرض (1383) مقعدًا دراسيًا في البعثات الداخلية و(20) مقعدًا دراسيًا في المنح الداخلية و(5) مقاعد دراسية في المنح الخارجية وذلك خلال إعلان النتائج في ساعة متأخرة من أمس الأول الثلاثاء.

وأوضح مدير عام مركز القبول الموحد أن الفرز الثاني جاء نتيجة لتوفر مقاعد شاغرة بعد الفرز الأول؛ بسبب خلوها من المتقدمين أو عدم قبول بعض المتقدمين لعروض البرامج الدراسية المقدمة لهم في الفرز الأول، أو بسبب ظهور برامج جديدة؛ لذا يعتبر فرصة أخرى للطلبة الذين لم يحصلوا على عروض خلال الفرز الأول ليتمكنوا من التنافس على هذه المقاعد.

وأضاف: هناك نوعان من الطلبة المقبولين في الفرز الثاني وهما: الطلبة الذين يُعرض عليهم مقاعد دراسية للمرة الأولى والطلبة الذين سبق حصولهم على عروض في الفرز الأول، وعُرضت عليهم مقاعد أفضل في ترتيب اختياراتهم في الفرز الثاني، حيث يتعيّن على كل نوع منهما اتباع إجراءات معينة بعد الحصول على المقاعد».

وأوضح أن المركز ينصح هؤلاء الطلبة بضرورة اعتماد مقاعدهم واستكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسات التي قبلوا بها خلال الفترة المحددة لذلك، ابتداءً من يوم الثلاثاء 5 سبتمبر وحتى يوم الاثنين 11 سبتمبر.

وأشار النعماني إلى أن الطلبة الذين سبق لهم الحصول على عروض في الفرز الأول، وعُرضت عليهم مقاعد أعلى في ترتيب اختياراتهم في الفرز الثاني فإنه الطالب المقبول في الفرز الأول قد يحصل على عرض جديد في الفرز الثاني، وفي حال رغب الطالب في قبول العرض الجديد، يقوم باعتماد العرض أولاً، ثم الانسحاب من المؤسسة المقيد بها سابقًا، حسب الآلية المتبعة في المؤسسة المقبول بها في الفرز الأول، وبعد ذلك التوجه إلى المؤسسة التي قُبل بها في الفرز الثاني. وينوّه المركز بأن على هؤلاء الطلبة ضرورة التأكد من تمام عملية الانسحاب وذلك بعد استلامهم لرسالة نصية من نظام القبول الإلكتروني تبلغهم عن انسحابهم من المؤسسة.

كما أكد أن الطلبة الذين حصلوا على عروض في الفرز الأول ولم يستكملوا إجراءات التسجيل في المؤسسات التي قبلوا بها، ولم يحصلوا على عرض جديد في الفرز الثاني، يحق لهؤلاء الطلبة التقدم بطلب إلكتروني لاستعادة المقاعد التي عرضت عليهم في الفرز الأول حيث سيتم إشعارهم بموعد فتح خدمة استعادة المقعد بنظام القبول الموحد، والإعلان عن ذلك بالموقع الإلكتروني للمركز، ومواقع التواصل الاجتماعي، علمًا بأن إعادة المقعد تشترط موافقة المؤسسة التي قبل بها الطالب.

ما بعد الفرز الثاني

وقال: «وفي حالة وجود مقاعد شاغرة ناتجة عن عدم قبول العروض في الفرز الأول أو الثاني، أو عدم استكمال إجراءات التسجيل في المؤسسات، فسوف يتم ملؤها من الطلبة في قوائم الانتظار ممن لم يسبق لهم الحصول على عروض دراسية وذلك بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي».

وينوه المركز للطلبة بضرورة الالتزام بمواعيد اعتماد العروض واستكمال إجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي؛ لأهميتها في الحفاظ على حق الطالب في الحصول على الفرصة الدراسية. كما يشير إلى ضرورة التقيد بالإجراءات الموضحة أعلاه لكل نوع من أنواع الطلبة، بهدف عدم ضياع الفرصة عليهم.

وبالنسبة لطلبة الدور الثاني والطلبة الذين تصدر شهاداتهم متأخرة، فإن المركز سيتعامل مع طلبات التحاقهم بمؤسسات التعليم العالي فور صدور نتائجهم النهائية.

وكان مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي قد أكد أن 2962 طالبًا وطالبةً عدلوا في خياراتهم الدراسية للبرامج الشاغرة بنظام القبول، منهم 960 طالبًا و2002 طالبات، كما سجل 21 طالبًا وطالبةً لأول مرة في نظام القبول الموحد، حيث لم يسجلوا في الفرز الأول ولم يدخلوا النظام في فترة التسجيل التي بدأت في الأول من أبريل الماضي وانتهت في الأول من يونيو الماضي منهم 13 طالبًا و8 طالبات، الأمر الذي يعني فوات الكثير من المقاعد على الطلبة الجدد في الفرز الأول.

وقد نتج عن الفرز الأول عرض 23462 مقعدًا دراسيًا من مجموع المقاعد المتوفرة التي بلغ عددها (29807) مقاعد للعام الأكاديمي 2017/‏‏‏‏‏2018 وقد بلغ عدد البرامج الشاغرة بعد الفرز الأول لهذا العام (69) برنامجًا شاغرًا، ويصل عدد المقاعد فيها إلى 6345 مقعدًا شاغرًا، يقوم المركز بالإعلان عنها لعدم وجود عدد كاف من المتقدمين المحققين لشروط التقدم إليها، فيما بلغ عدد البرامج الجديدة برنامجان، وهما عبارة عن منح دراسية مقدمة من بنك مسقط للطلبة من أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود.

ويحثُّ المركز الطلبة بمتابعة آخر الأخبار والمستجدات عبر موقع المركز الإلكتروني وحساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، والالتزام بالمواعيد المحددة والإجراءات المتبعة لكل مرحلة من مراحل التسجيل كما هو موضح بدليل الطالب للعام الأكاديمي 2017/‏‏2018.