1102376
1102376
عمان اليوم

أمطار الخير تواصل هطولها على الولايات الشمالية وأودية ينقل تشل الحركة المرورية

06 سبتمبر 2017
06 سبتمبر 2017

«الأرصاد» تتوقع استمرارها على جبال الحجر والولايات المجاورة اليوم -

كتب - نوح بن ياسر المعمري -

تواصل أمس هطول الأمطار الغزيرة على عدد من ولايات السلطنة، مما أدى إلى تدفق الأودية والشعاب بغزارة، وشل الحركة المرورية، وقد صاحبها هبوب رياح نشطة وتساقط حبات البرد، نتيجة نشاط التكونات المحلية خلال فترة ما بعد الظهيرة، كما أدى هطول الأمطار الرعدية إلى تدفق الشلالات من أعالي قمم الجبال لترسم صورةً جماليةً ساعدت على جريان الأودية بغزارة، وزيادة منسوب المياه، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

كما تسببت الأمطار في شل الحركة المرورية في عدد من الطرق التي لا يوجد بها تصريف للأودية، وعرقلت سير الحركة المرورية في المناطق الجبلية لتساقط الصخور والأتربة على الطريق العام. وقد توقفت الحركة المرورية بولاية ينقل، نتيجة جريان الأودية بغزارة.

وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانًا على جبال الحجر والولايات المجاورة لها خلال فترة ما بعد الظهيرة.

كما يكون الجو غائمًا على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار والجبال المجاورة مع تساقط الرذاذ المتقطع، واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على معظم المناطق الساحلية، مع تدني الرؤية الأفقية أثناء تساقط الرذاذ، وانتشار الضباب والأمطار الرعدية.

وتهب على الأجزاء الساحلية من بحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة نهارًا تتحول متغيرة الاتجاه خفيفة ليلًا، وتهب على الأجزاء الساحلية من بحر العرب رياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة فيما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة.

كما يكون البحر متوسطًا إلى هائج الموج على السواحل المطلة على بحر العرب، وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة. وقد هطلت أمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة على ولايات الرستاق والحمراء وعبري وينقل ونزوى سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب مما أدى إلى زيادة منسوب المياه وانخفاض درجات الحرارة. كما أن بعض الطرق في هذه الولايات تعاني من غياب تصريف مجاري الأودية والشعاب مما أدى إلى شل الحركة المرورية أثناء جريانها.

الحمراء - عبدالله العبري

كما شهدت ولاية الحمراء خلال اليومين الماضيين هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة، حيث تركزت على قمم الجبال والمناطق الجبلية، ففي الجبل الشرقي (جبل الشرف) هطلت أمطار بين المتوسطة والغزيرة شملت مخطى الصرم وطوي العقبة والشرف، وقد أدت إلى جريان الشعاب، وأدت مجتمعة إلى جريان وادي شعماء والذي وصل إلى قرية بني صبح وذات حيل كما شهدت مسفاة العبريين والمناطق الجبلية حولها هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة أدت إلى جريان خفيف لوادي المدعام، وشهد عدد من مناطق وقرى جبل شمس، ومنها مصفاة الخواطر والسبيب والحي هطول أمطار بين المتوسطة والغزيرة أحيانًا مصحوبة برعد وبرق ورياح نشطة كما صاحب هطول الأمطار في كل من الجبل الشرقي وجبل شمس تساقط لحبات البرد نظرًا لانخفاض درجات الحرارة التي تتميز بها المناطق الجبلية، وقد أدت الأمطار التي هطلت على جبل شمس إلى جريان خفيف لوادي غول، وقد كان لهذه الأمطار الأثر الكبير في خفض درجات الحرارة، وقد استبشر المواطنون خيرًا بهطول الأمطار وجريان الشعاب والأودية، جعل الله هذه الأمطار أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

المضيبي - علي بن خلفان الحبسي

كما شهدت مساء امس عدد من القرى التابعة لنيابة سمدالشأن بولاية المضيبي هطول أمطار ترواحت بين الغزيرة والمتوسطة سالت على أثرها الأودية والشعاب.

وتركزت الأمطار الغزيرة على رؤوس الجبال المتاخمة لبلدة الروضة وعدد من قرى وادي عندام ومركز نيابة سمدالشأن وقد استبشر المواطنون خيرا بها وستسهم هذه الأمطار والأودية في تحسن مناسيب المياه للأفلاج والآبار.