عمان اليوم

تنفيذ برنامجين تربويين للمعلمات بمدارس مسندم

06 سبتمبر 2017
06 سبتمبر 2017

يتعلقان بالتغذية الراجعة والتعلم النشط -

بخاء - أحمد بن خليفة الشحي -

نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية برنامجين تربويين تستهدف المعلمات بمدارس المحافظة، حيث قدم الدكتور يوسف بن عبدالله الشحي ورقة عمل التغذية الراجعة تهدف إلى تعريف المعلمات بالتغذية الراجعة وأهمية وكيفية تقديمها، وعرف التغذية الراجعة على أنها عملية يتم بموجبها تزويد المتعلمين بمعلومات حول استجاباتهم في النقاش الصفي والأنشطة والاختبارات بشكل منظم ومستمر من أجل تثبيت الاستجابات الصحيحة ومساعدتهم في تعديل أو تغيير الاستجابات التي تكون بحاجة إلى تعديل أو تغيير وتعد التغذية الراجعة مهمة فهي أسلوب من أساليب التدريس الفعالة تعمل على تحسين أداء المتعلمين ومخرجات التعليم وتصحيح أخطاء الطلبة وتثبيت المعلومات الصحيحة وإثرائها وتعزيز الإجابات الصحيحة وتحقيق الشعور الإيجابي للطلبة نحو التعلم وزيادة دافعيتهم نحو التعلم وثقتهم بأنفسهم، كما تعين على معرفة مستواهم التحصيلي وتعمل على تقوية وتسريع التعلم وتحديد مواطن الضعف لدى الطلبة وتعزيز التعلم وبقاء أثره.

كما قدم الشحي ورقة عمل حول التعلم النشط لمجموعة من المعلمات بمدارس المحافظة هدفت إلى بيان تعريف التعلم النشط وأهميته وكيفية تطبيقه والتغلب على التحديات التي تواجه المعلمين في تطبيقه والمقارنة بين التعلم التقليدي والتعلم النشط حيث عرف التعلم النشط وأهميته في استثارة التعلم وحل المشكلات واسترجاع المعلومات وتطبيق التعلم ومراعاة الفروق الفردية لدى المتعلمين وزيادة التفاعل الصفي وبقاء أثر التعلم وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو المواد الدراسية والزملاء والمعلمين وتعزيز الثقة بالنفس وزيادة الدافعية نحو التعلم، كما تم مناقشة خصائص ومبادئ التعلم النشط المتمثلة في إتاحة التواصل الفعال والحركة والإدارة الذاتية وتنويع الجلوس وإشاعة جو المرح والطمأنينة أثناء التعلم وإشراك الطلبة في العملية التعليمية التعلمية وتنويع مصادر التعلم وأساليبه، مستعرضا أساليب التعلم النشط ومؤكدا على أهمية التقويم البنائي والختامي وتوظيف الأنشطة الصفية وتطبيق العصف الذهني وحل المشكلات وتمثيل الأدوار والتلقين والتعلم باللعب وتوظيف الكرات والبالونات والبطاقات في التعلم.