الاقتصادية

654 طالبا عدد الدارسين بنظام التفرغ الجزئي في الكليات التقنية

06 سبتمبر 2017
06 سبتمبر 2017

أفادت إحصاءات وزارة القوى العاملة بأن عدد المقبولين للدراسة في نظام التفرغ الجزئي للعاملين في القطاعين العام والخاص بلغ 654 طالبا وطالبة في مختلف التخصصات المطروحة للدراسة في الكليات التقنية منذ يناير 2014 وحتى سبتمبر 2017.

وبلغ عدد المقبولين 71 طالبا وطالبة ضمن الدفعة الثامنة للدراسة بنظام التفرغ الجزئي للعام الأكاديمي 2017 /‏‏ 2018م في الكليات التقنية.

وكانت الوزارة قد فتحت باب التسجيل في شهر مايو الماضي للراغبين من القوى العاملة الوطنية في القطاعين العام والخاص للدراسة بنظام التفرغ الجزئي وذلك بهدف تطوير وتأهيل هذه القوى العاملة.

ويهدف نظام التفرغ الجزئي إلى توفير فرص تعليم تقني مرن يراعي ظروف العاملين بالقطاعين العام والخاص ورغبتهم في الاستزادة من المعرفة العلمية والتقنية، والى نقل الخبرات العلمية من واقع حقل العمل إلى الكليات التقنية، وزيادة مجالات التعاون والشراكة في جوانب التعليم والتدريب بين الوزارة والقطاعين العام والخاص، وتحفيز العاملين في القطاعين العام والخاص على تطوير قدراتهم المهنية، وتلبية متطلبات سوق العمل من المهارات والمعارف، وتشجيع التعليم المستمر، والإسهام في إنجاح عملية التعمين.

وكانت وزارة القوى العاملة قد أصدرت قرارا وزاريا عام 2013 لإعداد لائحة لنظام الدراسة بالتفرغ الجزئي في كلياتها التقنية السبع الموزعة في إنحاء السلطنة. حيث أتاح هذا النظام للعاملين في القطاعين العام والخاص مواصلة الدراسة لتطوير الموارد البشرية وتزويدها بالمعرفة والمهارات والقدرات والخبرات الأكاديمية التطبيقية ضمن مناهج وتخصصات الكليات التقنية على نفقتهم الخاصة أو على نفقة جهات عملهم للحصول على مستويات دراسية أعلى مثل الدبلوم أو الدبلوم المتقدم أو البكالوريوس لتلبية متطلبات سوق العمل من المهارات والمعارف.

ويطرح النظام مجموعة من التخصصات التي تتوزع في مختلف الكليات التقنية مثل تخصصات هندسية مثل (هندسة مدنية، هندسة معمارية هندسة مسح الكميات، هندسة الاتصالات والإلكترونيات، هندسة الحاسوب، هندسة القوى الكهربائية، هندسة ميكانيكية، هندسة كيميائية، هندسة النفط و الغاز)، وتخصصات تقنية المعلومات مثل: ( تقنية المعلومات، نظم معلومات، البرمجيات، الإنترنت والأمن الإلكتروني، قواعد البيانات، شبكات، الوسائط المتعددة)، وتخصصات الدراسات التجارية مثل: (محاسبة، إدارة موارد بشرية، تسويق)، تخصصات العلوم التطبيقية مثل: (أحياء تطبيقية، كيمياء تطبيقية، علوم بيئة).