الأولى

بدء العمل بلائحة التطوير العقاري بالدقم مستهدفة استقطاب الاستثمارات

05 سبتمبر 2017
05 سبتمبر 2017

مرونة للانتفاع بالوحدات ومساحات لا تقل عن 100 ألف متر للمشروع -

«عمان»: يبدأ اليوم العمل بلائحة التطوير العقاري بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي أقرها مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وتستهدف اللائحة تعزيز جهود الهيئة لاستقطاب الاستثمارات المحلية والخارجية وتوفير البيئة التشريعية المشجعة للقطاع الخاص للاستثمار في تشييد مشروعات التطوير العقاري كالمجمعات السياحية والمباني المتعددة الطوابق التي يتم تخصيصها للاستخدامات السكنية أو التجارية أو السياحية.

وصرح إسماعيل بن أحمد البلوشي نائب الرئيس التنفيذي بالهيئة: إن اللائحة تحدد ضوابط الانتفاع بالأراضي المملوكة للدولة في المنطقة لأغراض التطوير العقاري، وتوضح قواعد بيع حق الانتفاع للوحدات العقارية، كما تحدد التزامات المطور الرئيسي وحقوق المنتفع.

وأضاف في حديث صحفي إن اللائحة الجديدة تستهدف أيضا تشجيع المواطنين والأجانب على الإقامة في الدقم من خلال إتاحة المجال أمامهم لشراء حقوق الانتفاع في الوحدات العقارية التي يعرضها المطورون العقاريون للبيع، فقد أجازت اللائحة للعمانيين وغيرهم من الجنسيات الأخرى - سواء كانوا أشخاصا طبيعيين أو اعتباريين - اكتساب حق الانتفاع للوحدات العقارية المبنية في مشروعات التطوير العقاري، وهذا سيساهم في تلبية الطلب المتوقع على الوحدات السكنية بالدقم وهو ما يتماشى مع خطة الهيئة لجعل المنطقة مكانا ملائما للعيش والإقامة. وقال: إن المطورين العقاريين سيحصلون - وفقا للائحة الجديدة - على مساحات جيدة من الأراضي لا تقل عن 100 ألف متر مربع لكل مشروع وهو ما يتيح للمطورين العقاريين توفير العديد من التسهيلات للسكان، كما أن مدة حق الانتفاع تصل إلى 50 سنة ميلادية ويمكن تجديدها لمدد مماثلة، الأمر الذي يوفر الاستقرار الذي ينشده العاملون والمقيمون في الدقم.