1100523
1100523
عمان اليوم

تحقيق معدلات عالية من الأداء والمهنية بمسالخ مسقط.. والمستفيدون يشيدون

04 سبتمبر 2017
04 سبتمبر 2017

ذبح أكثر من ٩ آلاف أضحية خلال عيد الأضحى وإتلاف حوالي 40 ذبيحة -

أوضحت بلدية مسقط أنها قامت بذبح (٩٢٩٩) ذبيحة من مختلف الأصناف (أغنام، خرفان، أبقار، وجمال) بمسالخ البلدية خلال فترة عيد الأضحى لهذا العام منذ صباح اليوم الثامن من ذي الحجة ٣٠ أغسطس إلى نهاية ثالث أيام العيد ٣ سبتمبر، حيث كثفت مسالخ البلدية بولايتي السيب والعامرات أعمالها بكفاءة عالية وسرعة في سير أداء العمل، ومضاعفة ساعات العمل على فترتين صباحية ومسائية.

فقد سجل مسلخ البلدية بالسيب زيادة في أعداد الذبائح خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك بـ (٢١١٦) ذبيحة مقارنة بـ(١٧٠٠) ذبيحة خلال العام الماضي، وبلغ إجمالي الذبائح بمسلخ السيب منذ يوم الأربعاء٣٠ أغسطس حتى نهاية يوم الأحد ٣ سبتمبر الجاري (٦٢٨٦) ذبيحة، منها (٥٩٨٩) من الأغنام والخرفان، و(٢٩٧) من الأبقار والجمال.

وبلغت عدد إتلافات الذبائح (١٥) ذبيحة.

وفي إطار تعاون البلدية مع المواطنين فقد وردت للمسلخ (١٦٧) ذبيحة للفحص البيطري، وتم إتلاف (٢١) منها، نظرا لعدم صلاحيتها للاستهلاك.

وفي مسلخ العامرات بلغ إجمالي الذبائح خلال الفترة من ٣٠ أغسطس حتى ٣ سبتمبر الجاري إجمالي (٣٠١٣) ذبيحة منها (٢٩٢٣) من صنف الأغنام والخرفان، (٩٠) من الأبقار والجمال. وتم إتلاف (٥) ذبائح.

ووردت للمسلخ ذبائح من الخارج للفحص بلغت (٥٣) ذبيحة، وتم إتلاف (٤) منها، نظرا لعدم صلاحيتها للاستهلاك.

وكان للمستفيدين دور كبير في الحفاظ على تنظيم سير العمل، وتحقيق معدلات عالية من الأداء والمهنية بالمسالخ.

وكإجراء تنظيمي من أجل تخفيف الازدحام، وتقليص فترات انتظار الأفراد من مستفيدين (مواطنين أو مقيمين)، فقد اقتصرت المسالخ خلال فترة عيد الأضحى المبارك على استقبال أضاحي الأفراد فقط، حيث تم توجيه المؤسسات الأخرى والشركات لذبح مواشيها قبل فترة العيد.

ونجحت خطة البلدية عندما قامت بهذه الخطوة، وشهد هذا التغيير إشادة الأفراد المستفيدين والشركات، وأسهم تشكيل فرق عمل إشرافية لكل مسلخ في إنجاح العمل وسهولة تقديم الخدمة.

وشهدت المسالخ إقبالا كبيرا في صباح أول يوم العيد، نظرا لحضور المستفيدين أفواجا، واستطاعت فرق العمل التعامل مع الازدحام خلال فترات زمنية قياسية.

وأخذت بلدية مسقط في الاعتبار مقترحات المستفيدين نحو تطوير العمل بالمسالخ، فمن الأشياء الرئيسية التي سيتم معالجتها هي عمليات نقل المواشي من الحظائر إلى موقع الذبح بواسطة عربات نقل مخصصة، كما تم تطبيق آلية ترقيم سهلت على المستفيد عناء توصيل الماشية إلى موقع الذبح، وتم تجربة نظام شاشات ترقيم استلام الذبح التي سوف تدرس وتحلل لمعرفة مدى نجاحها لكي يعمم تطبيقها لاحقا، كذلك تمت تهيئة موقع لانتظار ذبائح الأبقار. واستنفرت البلدية والشركة المشغلة للمسالخ كافة طاقمها من القصابين والعمال خلال أيام عيد الأضحى المبارك، ووصل عدد طاقم العاملين بالمسالخ خلال فترة العيد إلى 180 قصابا وعاملا وفنيا، بجانب الأطباء البيطريين المتخصصين.

واستأنف مسلخا البلدية بالسيب والعامرات العمل بساعات العمل الاعتيادية خلال الفترة الصباحية رجوعا إلى التوقيت الاعتيادي لعمل المسالخ، وذلك من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة الواحدة ظهرا ابتداء من يوم الاثنين ٣ من سبتمبر الجاري.