1100390
1100390
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

04 سبتمبر 2017
04 سبتمبر 2017

لندن – عمان – اقلاديوس إبراهيم:-

من بين الموضوعات التي تناولتها الصحف البريطانية الأسبوع الماضي صعوبة ترحيل المتطرفين الإسلاميين من بريطانيا الذين بلغ عددهم 35 ألف متطرف رغم وجود برنامج يطلق عليه «الترحيل بضمانات»، والسبب يرجع إلى المشاكل القانونية وارتفاع تكلفة ترحيل المتطرفين لبلادهم.

كما انشغلت وسائل الإعلام بإحياء الذكرى العشرين لوفاة «أميرة الشعب» ديانا، وقيام نجليها الأميرين ويليام وهاري بدور بارز في برنامج إحياء الذكرى من خلال اشتراكهما في الأفلام الوثائقية وتفقدهما باقات الورود أمام بوابة قصر كنسنجتون وزيارتهما «الحديقة البيضاء» المخصصة لها.

وحول البريكست فقد انتهت الجولة الثالثة من المفاوضات دون احراز تقدم ملموس، بحسب تصريح ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، والسبب تشبث كل طرف بمطالبه، فالاتحاد يطالب بتسوية أوضاع مواطنيه، والحدود الأيرلندية، والتسوية المالية قبل الدخول في مناقشات الأوضاع المستقبلية، بينما يطالب البريطانيون ببدء مناقشة وضع التجارة مع دول الاتحاد بعد البريكست. وفي الجامعات البريطانية كشفت دراسة حديثة عن ان معدلات الانتحار بين طلبة الجامعات ارتفعت إلى مستويات قياسية نتيجة المعاناة النفسية ومشاكل الصحة العقلية بسبب قلق الطلبة في بداية حياتهم الجامعية بشأن شهاداتهم الجامعية والديون التي ستتراكم عليهم قبل بدء حياتهم المهنية.

وبمناسبة عيد الأضحى المبارك قامت رئيسة الوزراء تريزا ماي بتهنئة المسلمين البريطانيين مشيرة إلى انهم يساهمون في كافة مشارب الحياة وإثراء الديمقراطية متعددة الأعراق والأديان. لكنّ مجهولين هددوا مسلمي مدينة برادفورد بإلقاء ماء النار عليهم، وأخذت الشرطة تلك التهديدات على محمل الجد، فزادت من عدد دورياتها في المناطق التي يقطن غالبيتها المسلمون.

كما تناولت الصحف إصرار رئيسة الوزراء تريزا ماي على عدم الاستقالة ورغبتها في البقاء في السلطة لخوض الانتخابات العامة المقبلة فيما يطالبها سياسيون كبار في الحزب بالاستقالة بسبب فشلها في الانتخابات العامة المبكرة، حتى أن البعض قال إنها تستحق لقب «المرأة الخشبية»، بعد أن كانوا يلقبونها بـ«المرأة الحديدية» مثل رئيسة الوزراء السابقة مارجريت ثاتشر.

وفي موضوع طبي خلصت دراسة علمية حديثة إلى اكتشاف عقار جديد يمكنه منع حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية للآلاف من مرضى القلب. ويمثل هذا العقار اكبر طفرة في علاج القلب منذ ظهور عقار «ستاتينز» لخفض الكوليسترول. ويعاني 200 ألف بريطاني من أمراض القلب، وهذا العقار سيخفض نسبة الإصابة بالمرض إلى الربع.