1100260
1100260
الاقتصادية

حملة لمكافحة حمى القرم النزفية بوادي العين

04 سبتمبر 2017
04 سبتمبر 2017

بهدف التعريف بخطورة مرض حمى القرم النزفية نظمت دائرة التنمية الزراعية بوادي العين بمحافظة الظاهرة حملة إرشادية خلال فترة قبيل عيد الأضحى بهدف التعريف بطرق الوقاية من هذا المرض.

وقال يحيى بن السبع الهنائي مدير دائرة التنمية الزراعية بوادي العين: نفذت الدائرة حملة إرشادية موسعة لمدة يومين هدفت إلى التعريف بمرض حمى القرم النزفية و استهدفت مختلف شراح المجتمع من ضمنهم طلبة المدارس، حيث قدم المختصون بالدائرة محاضرة تعريفية وعلمية عن المرض ، كما تم توزيع عدد من النشرات والمطويات التي تحتوي على المعلومات الكافية حول المرض وطرق الوقاية منه.

وتناولت المحاضرة تعريف حمى القرم النزفية هو مرض فيروسي مشترك بين الحيوان والإنسان وموجود بالسلطنة ويزيد انتشاره مع فترة انتشار القراد، ولا توجد له أعراض على الحيوانات لكن يتم الشك في حال وجود حشرات على جسم الحيوان.

كما أوضحت المحاضرة أن أعراضه على الإنسان خطيرة كالحمى والضعف العام وان نسبة الوفيات بسببه في السلطنة تصل الى ٩٠٪ بسبب لأنه ليس له تطعيمات،و علاجه عبارة عن حجز في العناية المركزة ومتابعة المريض ، اما موت المريض يكون بسبب النزف الشديد من فتحات الجسد المختلفة .

وتطرقت المحاضرة الى المقاومة الفاعلة والحقيقية وهي عن طريق مقاومة الطفيليات الخارجية على جسم الحيوان ودور وزارة الزراعة والثروة السمكية في مكافحة وإرشاد وحصر ومتابعة القطعان الحيوانية بشكل دوري وتحديدا في أوقات نشاط القراد .

واكدت المحاضرة بأن الوقاية تبدأ من مكافحة الحشرة وانتهاءً بأخذ الحيطة والحذر اثناء عملية الذبح والتعامل مع دم الذبيحة والأدوات المستخدمة للذبح ولذلك ينصح بالذبح في المسالخ للحد من اختلاط المواطنين بالذبيحة وان تعذر فيجب على الشخص الذي يقوم بالذبح ارتداء الملابس الواقية اثناء الذبح والحذر اثناء استخدام الأدوات الحادة اثناء الذبح، وان في حالة الإصابة سواء بجرح او تلوث الجرح بدم الذبيحة المعرضة للقراد فيجب غسل الايدي بالماء والصابون واستخدام مطهرات الجروح ومتابعة الحالة في المراكز الصحية في حال ظهور أعراض أخرى.