الاقتصادية

النفط يتحـول إلى الهبـوط وتوجه المستثمريـن إلى عقـود الذهــب

04 سبتمبر 2017
04 سبتمبر 2017

52.34 دولار لبرميل «برنت» -

سنغافورة ــــ (رويترز) : هبطت أسعار النفط امس بعد نزوح المستثمرين من أسواق الخام صوب أسواق عقود الذهب الآجلة التي يُنظر إليها كملاذ آمن عقب أقوى اختبار تفجير نووي تجريه كوريا الشمالية . وهبطت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت نحو واحد في المئة من سعر الإغلاق السابق، بما يعادل 41 سنتا، إلى 52.34 دولار للبرميل.

جاء الانخفاض في الوقت الذي يراقب فيه المتعاملون بقلق التطورات في كوريا الشمالية حيث نفذ الجيش سادس وأقوى اختيار نووي مطلع الأسبوع . وقالت بيونج يانج إنها اختبرت قنبلة هيدروجينية متقدمة من أجل تثبيتها بصاروخ بعيد المدى مما يعزز التهديد برد فعل عسكري «شامل» من الولايات المتحدة إذا تم تهديدها أو تهديد أحد حلفائها.

وفرض ذلك ضغوطا نزولية على الخام مع نزوح أموال المستثمرين من سوق النفط، التي ينظر إليها كسوق عالية المخاطر، صوب أسواق عقود الذهب الآجلة التي يُنظر إليها عادة على أنها ملاذ آمن للمستثمرين . وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية لليوم الثالث لتكسب 0.9 في المائة امس. واستقرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عند 47.30 دولار للبرميل، وهو مستوى قريب من التسوية السابقة . ويقول متعاملون إن استقرار أسعار الخام الأمريكي جاء نتيجة لتعطل بعض الإنتاج في الولايات المتحدة في أعقاب الإعصار هارفي.

وقال مكتب السلامة وحماية البيئة الاتحادي إن نحو 5.5 في المائة من طاقة إنتاج النفط بخليج المكسيك، أو ما يعادل 96 ألف برميل يوميا من الإنتاج، ظلت متوقفة الأحد. وفي الوقت ذاته بدأت مصافي التكرير، التي تستخدم النفط الخام لإنتاج الوقود، في استئناف العمل تدريجيا إلى جانب أنابيب نقل المنتجات النفطية.

■ وفي التعاملات المبكرة ارتفعت أسعار النفط الخام خلال تداولات امس للجلسة الثالثة على التوالي وذلك في ظل استمرار تأثير إعصار هارفي في الولايات المتحدة الأمريكية على الأسعار في الأسواق بعد أن تسبب في إيقاف ربع إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الخام.

وتداول العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي حالياً عند المستوى 47.40 دولار للبرميل بعد أن سجل أعلى مستوى عند 47.48 دولار للبرميل بينما قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 47.28 دولار للبرميل وكان قد سجل أدنى مستوى عند 47.22 دولار للبرميل.

إعصار هارفي ضرب منطقة خليج المكسيك وتسبب في إيقاف العديد من مصافي النفط الأمريكية الأمر الذي نتج عنه انقطاع في إمدادات النفط الخام ليتسبب ذلك في ارتفاع أسعار الوقود إلى أعلى مستوى منذ عام 2015 في الولايات المتحدة.

وقد لجأت الولايات المتحدة إلى الاحتياطي الاستراتيجي لتضخ نصف مليون برميل إلى مصافي النفط العاملة في الولايات الأخرى من أجل توفير الوقود، وقد تسبب هذا في ارتفاع وتذبذب أسعار النفط الخام، خاصة في ظل ضعف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية مما يدعم ارتفاع أسعار الخام.

■ وفي فيينا قال مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول امس إن الوكالة ما زالت لا ترى حاجة لتنفيذ عمليات سحب منسقة عالميا من مخزونات النفط بعد تعطل جزء كبير من عمليات التكرير وبعض منشآت الإنتاج في الولايات المتحدة بسبب الإعصار هارفي.

وقال رئيس الوكالة، التي تتخذ من باريس مقرا وتضطلع بمهمة تنسيق سياسات الطاقة في الدول الصناعية، في فيينا «حاليا وفيما يتعلق بهارفي، لا نرى أن هناك نقصا ملموسا في النفط يجعلنا نفكر في السحب من المخزونات».

وأضاف ردا على سؤال حول ما إذا كان على الولايات المتحدة إعادة النظر في نقل مخزوناتها من الوقود «هناك حاجة لدراسة كيفية وضعنا لمخزوناتنا، وأين نضع مخزوناتنا. ومزيج النفط الخام في مقابل المنتجات قضية بحاجة إلى أن ننتبه لها».