1100391
1100391
الرياضية

مهرجان للفروسية بولاية صحار يمجد الخيل وتاريخها العريق

04 سبتمبر 2017
04 سبتمبر 2017

صحار - سيف بن محمد المعمري -

أقامت ولاية صحار مهرجان الفروسية الثاني ضمن فعاليات لجنة الفروسية لعام 2017.

حيث أقيم المهرجان في ميدان الفروسية بصحار برعاية معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين وجمع غفير من المواطنين والمقيمين محبي رياضة ركوب الخيل.

وقال الشيخ سعيد بن محمد الكلباني رئيس لجنة الفروسية: إن الخيل تراث مديد وتاريخ عريق في الحياة العربية فهي ترتبط جوهريا بحياة الإنسان العربي الذي يعايشها وتعايشه، فمنذ القدم كانت العلاقة بينهما علاقة وثيقة جدا تزداد إنصافا وحبا وتزداد عمقا وتشابكا حيث كانت وسيلته الأولى في ارتحاله وتنقله وهجرته وحروبه وصيده وتنزهه وسابقة على مر العصور والأزمنة.

وأضاف الكلباني: ويعد اقتناء الخيل والاعتناء بها في الماضي والحاضر دليلا على الثراء والنعمة ومظهرا من مظاهر العظمة والقوة والجاه وتكريما لهذا الحيوان فقد ورد ذكره في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وفي كتب العرب وأمثالهم وشعرهم القديم والحديث، وقد وصفه الرواة والشعراء وذكروا صفاته وأشكاله وأنواعه وأسماءه وسلكوه بالتفصيل لعلاقته بحياتهم وتاريخهم، وقد اشتهرت عمان منذ القدم بتربية الخيول وتوليدها واقتنائها والاعتناء بها مما كان لخيلها وهي عربية أصيلة صولات وجولات يذكر أن أول ما انتشر في العرب من الخيل هو المسمى بزاد الراكب، ففي كتاب انساب الخيل للكلبي ذكر أن النبي سليمان عليه السلام أعطى الأزد من أهل عمان فرسا من خيله وذكره المسعودي في مروج الذهب.

وقال الكلباني: ومن نسب الخيول يتضح جليا أن العمانيين مولعون بتربية الخيل منذ زمن بعيد مما ساهم في تفننهم في أساليب تربية الخيل وترويضها وتدريبها على شتى أنواع السباقات ورياضات الفروسية المعروفة.

وأشار إلى لجنة الفروسية بصحار التي عملت منذ تشكيلها بتاريخ 30 ديسمبر 2015م على الرقي والنهوض بأنشطة ورياضات الفروسية بالولاية فهيأت ميدان لتدريب الخيل و آخر لركض العرضة وبعض المرافق الخدمية بأرض النادي وهي بصدد استكمال باقي الخدمات كإنشاء اصطبلات ومرابط للخيل وكل ذلك بجهود ذاتية، وقد ابرز فرسان الولاية مهاراتهم وحصولهم على مراكز متقدمة في مشاركاتهم في أنشطة الفروسية على مستوى السلطنة سواء في سباقات السرعة او سباق القدرة والتحمل ويأتي هذا المهرجان ضمن أنشطة وفعاليات لجنة صحار للفروسية للموسم 2017م.ثم تم تقديم الفنون التراثية ذات الارتباط بالخيل مثل فني همبل وتحوريب الخيل وتوالت فقرات المهرجان حيث أدى الفرسان مهارات التقاط الأوتاد وآداب وتنويم الخيل وركض عرضة الخيل وإقامة ثلاثة أشواط للخيول العربية والمهجنة.

كما تخلل المهرجان تقديم القصائد الشعرية وأدى عدد من فرق الفنون الشعبية لوحات تراثية بالإضافة الى فن العازي. وبعد ذلك قام معالي الدكتور راعي المناسبة بتكريم الفرسان الفائزين في أشواط السباق والمساهمين والداعمين للمهرجان.