1099621
1099621
الرياضية

10 أشواط وفنون تقليدية في سباق الهجن ببركاء

03 سبتمبر 2017
03 سبتمبر 2017

بركاء - سيف السيابي -

احتفلت ولاية بركاء بعيد الأضحى المبارك بإقامة سباق للهجن بمضمار الوهرة تحت رعاية عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نخل سعادة محمد بن سليمان الكندي وبحضور أعضاء المجلس البلدي ومشايخ وأعيان الولاية وجمع غفير من المتابعين، شمل السباق عشرة أشواط، وجاءت نتائج الأشواط على النحو التالي: في الشوط الأول الفطايم أبكار لمسافة 1200 متر، فازت بالمركز الأول صناعة لمالكها عبدالله بن سليمان بن ناصر الرشيدي، وجاءت مملكة بالمركز الثاني لعبدالله بن علي بن العبد الرشيدي، وحلت مفنودة بالمركز الثالث لسليمان بن سيف الرشيدي، وحققت المركز الرابع هجر لعبدالله بن سعيد بن خلفان الرشيدي، وبالمركز الخامس شوشرة لعبدالله بن مصبح بن خميس الرشيدي.

الشوط الثاني

الشوط الثاني الفطايم جعدان لمسافة 1200 متر توج بالمركز الأول مهيمن لمالكه عبدالله بن سعيد بن خلفان الرشيدي، تلاه في المركز الثاني مهاجر لمالكه عبدالله بن سعيد بن خلفان الرشيدي، وحصل اللورد على المركز الثالث لمالكه سليمان بن سيف الرشيدي، وجاء بالمركز الرابع نسناس لمالكه سلطان بن هزاع بن هلال الرشيدي، أما المركز الخامس فكان من نصيب شاهين لمالكه عبدالله بن مصبح بن خميس الرشيدي.

الشوط الثالث

الشوط الثالث الفطايم أبكار لمسافة 1200 متر حققت المركز الأول أسياد لمالكها ناصر بن عبدالله بن مصبح الرشيدي، وحققت نشرة المركز الثاني لمالكها عبدالله بن سعيد بن خلفان الرشيدي، وجاءت في المركز الثالث منحاف لمالكها عبدالله بن ناصر بن محمد الرشيدي، وحلت رابعاً سمحة لمالكها الشيخ ناصر بن علي المالكي، وبالمركز الخامس أتت الدوحة لمالكها عبدالله بن علي بن العبد الرشيدي.

الشوط الرابع

الشوط الرابع الحجائج أبكار لمسافة 2000 متر نالت المركز الأول الشامخة لمالكها سلطان بن حميد بن محمد الوهيبي ، وجاءت بالمركز الثاني الشامخة لمالكها أحمد بن حمد بن الشرجي الوهيبي، وحصلت على المركز الثالث برزمان لمالكها سلطان بن نايم الرشيدي، أما المركز الرابع فكان من نصيب الشاهينية لمالكها عبدالله بن سليمان بن ناصر الرشيدي، وجاءت مواري بالمركز الخامس لمالكها فهد بن سليمان المالكي.

الشوط الخامس

الشوط الخامس الحجائج جعدان لمسافة 2000 متر توج بالمركز الأول الشامخ لمالكه أحمد بن حمد بن الشرجي الوهيبي، وحقق المركز الثاني هملول لمالكه عبدالله بن سليمان بن ناصر الرشيدي، وبالمركز الثالث جاء الشامخ لمالكه ناصر بن سالم الدوحاني، وحصل العاجي على المركز الرابع لمالكه عبدالله بن سعيد بن خلفان الرشيدي، وبالمركز الخامس أتى الخروف لمالكه سالم بن ناصر المبيحسي.

الشوط السادس

الشوط السادس الحجائج أبكار لمسافة 2000 متر فازت بالمركز الأول الشامخة لمالكها أحمد بن حمد بن الشرجي الوهيبي، وحصلت على المركز الثاني الدرعية لمالكها سلطان بن نايم الرشيدي، وحلت ثالثاً شواهين لمالكها عبدالله بن سعيد بن خلفان الرشيدي، وحققت المركز الرابع شواهين لمالكها عبدالله بن سعيد بن خلفان الرشيدي، أما المركز الخامس فكان من نصيب شديدة لمالكها أحمد بن محمد المبيحسي.

الشوط السابع

الشوط السابع الحجائج جعدان لمسافة 2000 متر حقق شاهين المركز الأول لمالكه عبدالله بن سعيد بن خلفان الرشيدي، تلاه في المركز الثاني ناصي لمالكه عبدالرحمن بن يوسف البلوشي، وجاء بالمركز الثالث شاهين لمالكه محمد بن ناصر المبيحسي، وحصل سراب على المركز الرابع لمالكه أحمد بن هلال بن سعيد المالكي، وحل خامساً شاهين لمالكه عبدالله بن سعيد بن خلفان الرشيدي.

الشوط الثامن

الشوط الثامن الحجائج أبكار لمسافة 2000 متر فازت بصدارة الشوط الشاهينية لمالكها عبدالله بن سليمان بن ناصر الرشيدي، وجاءت بالمركز الثاني الشاهينية لمالكها أحمد بن حمد بن الشرجي الوهيبي، وحققت المركز الثالث غتر لمالكها مسعود بن ناصر اليحمدي، وحلت رابعاً الشاهينية لمالكها أحمد بن جابر الجحافي.

الشوط التاسع

الشوط التاسع اللقايا أبكار لمسافة 2000 متر توجت بالمركز الأول الشاهينية لمالكها عبدالله بن سليمان بن ناصر الرشيدي، وجاءت بالمركز الثاني ارتياد لمالكها هناد بن سيف بن ناصر الرشيدي، وحصلت ضجة على المركز الثالث لمالكها أحمد بن ناصر بن سالم المبيحسي، أما المركز الرابع فكان من نصيب سرابة لمالكها مسعود بن ناصر المبيحسي، وحلت خامساً الشاهينية لمالكها عبدالله بن سليمان بن ناصر الرشيدي.

الشوط العاشر

الشوط العاشر اللقايا جعدان لمسافة 2000 متر فاز بالمركز الأول ناصي لمالكه سليمان بن سيف الرشيدي، وحقق المركز الثاني الشجاوي لمالكه ماهر بن مصبح بن خلفان الرشيدي، وحصل على المركز الثالث شاهين لمالكه أحمد بن جابر الجحافي، وجاء مغادر بالمركز الرابع لمالكه مسعود بن ناصر اليحمدي، وبالمركز الخامس شاهين لمالكه محمد بن سالم المبيحسي. وفي ختام أشواط السباق قام راعي السباق عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نخل سعادة محمد بن سليمان الكندي بتكريم ملاك الهجن الفائزة بالمراكز الخمسة الأولى من كل شوط، كما قدمت اللجنة المنظمة هدية تذكارية لسعادة راعي السباق.

الفنون التقليدية

تخلل السباق تقديم الفنون التقليدية المغناة التي تشتهر بها ولاية، حيث شاركت فرقتي الحفري والعقدة بعدد من الفنون منها فن الرزحة وفن العازي وفن التغرود، وصاحب هذه الفنون رقصات شعبية رجولية، فيما قدم عدد من الشعراء القصائد الشعرية بهذه المناسبة.

دعم سنوي

قال الشيخ ناصر بن علي بن سبيع المالكي رئيس للجنه المنظمة للسباق: تأتي هذا السباقات السنوية في مناسبات الأعياد بدعم من السيد علي بن حمود البوسعيدي الداعم الوحيد في الولاية لهذا الموروث الأصيل سوى في الأعياد الدينية أو الوطنية، وذلك لأحياء التراث وتشجيع الأهالي على الاهتمام وصون هذا التراث الذي توارثناه من أجدادنا وآباءنا والآن يتعلمه أبناؤنا حفاظا عن الاندثار ونحن نثمن هذه اللفتة الكريمة السنوية التي عودنا عليها السيد علي بن حمود البوسعيدي وأنتهز هذه الفرصة لأرفع للمقام السامي مولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- بمناسبة عيد الأضحى المبارك. بينما قال سعيد بن ناصر البدري احد المشاركين في السباق: يأتي هذا السباق بتبرع من السيد علي بن حمود البوسعيدي لأهالي ولاية بركاء لإحياء هذا الموروث وكذلك تشجيع أصحاب الهجن العربية الأصيلة وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على اهتمام ودعم السيد للأصالة والتراث، وتشجيعا لهم على الاهتمام بالإبل، كذلك للاستعداد للسباقات التي يقيمها الاتحاد العماني للفروسية، وكذلك التي تقيمها الهجانة السلطانية العمانية. أما عبدالله بن سعيد بن خلفان الرشيدي فقال: حصلت والحمد الله في هذا السباق على افضل توقيت في شوطي الفطامين والحجائج و12 جائزة وتعتبر هذه أول مشاركة لي في الفطامين، أما الحجائج فقد سبق لي المشاركة في اكثر من سباق، وأشكر كل القائمين على هذا السباق السنوي لما له من مردود إيجابي لنا نحن كمربين للهجن، وهذا دافع لنا للاستمرار في الحفاظ على هذا الموروث الشعبي القديم، وكذلك هو مصدر رزقنا الذي نقتات منه. أما عدنان بن ناصر الرشيدي فقال: هذه المشاركة نستعد لها منذ أشهر وذلك لما لها من أهمية لأبناء ولاية بركاء خاصة وأبناء جنوب الباطنة عامة، وتعتبر هذه المشاركة الأولى في هذه السباقات حيث حصلت على المركز الأول في الشوط الأول وحصلت على سيف السباق، كذلك حصلت على المركز الأول في الشوط الثاني في الحجائج وحصلت على المركز الأول في سباق اللقايا.