عمان اليوم

«حيان».. يطلق عنان إبداعه في مجال التصميم موجها رسائله للمجتمع

03 سبتمبر 2017
03 سبتمبر 2017

انطلاقا من كون التوعية مسؤولية اجتماعية -

إعداد – عامر بن عبدالله الأنصاري -

تتنوع حسابات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على مختلف مسمياتها، وتختلف تلك الحسابات في مضامينها ومحتوياتها، فلكل مجال معين يبدع فيه وعلى إثره ينتشر صداه بين أفراد المجتمع المحلي، أو الخليجي، أو حتى العالمي، فسماء عالم التواصل الاجتماعي مفتوح الأفق ولا يحده حدود.

وفي هذه الأسطر، نرصد لكم حسابا من حسابات «الانستجرام» لمبدع استغل مجال التصميم لتوصيل رسائل مفيدة للمجتمع ورسائل التهاني والتبريكات بطريقة احترافية يغلب عليها الطابع العماني المحلي، والبساطة المريحة للعينين، بعيدا عن التفاصيل المرهقة التي ترهق في كثير من الأحيان المتلقي.

الفنان حيان، وفي حسابه على الانستجرام «hayyanart» يأخذ متابعيه بعيدا حيث يصل في افق تفكيره، يأتي بالسهل الممتنع وبأسلوب لا يمكن محاكاته، حتى أصبح متفردا، وتُعرف أعماله حتى وإن لم يضع توقيعه عليها، فتوقيع الأسلوب والإحساس أقوى من أي توقيع آخر، كل هذا الفن والجمال ترجم إلى مواد توعوية أملا أن تنعكس على المجتمع لتفادي السلوكيات الخاطئة وتلافيها مستقبلا، وما هذا الدافع إلا دافع وطني ومسؤولية اجتماعية ارتأى فناننا حيان أن يخوض غمارها لينال مرتبة من الشهرة وجماهيرية فاقت 40 ألف متابع من السلطنة وأكيد من خارجها.

ومن الأعمال الأخيرة التي قدمها الفنان حيان تهنئة بعيد الأضحى المبارك، مقدما عملا يعكس ارتباط عيد الأضحى المبارك بشعيرة الحج حيث صور رجلا عمانيا –وهكذا حاله دائما يعكس الهوية العمانية- رافعا أكفه بالدعاء في رحاب الكعبة المشرفة.

كما قدم عملا محاكيا سير طالبٍ وطالبة نحو المدرسة، يحدوهما الأمل والجد والاجتهاد، مرددين بيتا شعريا «وأنا التلميذ سأبقى ... من أجل العلم مجاهد» يتجهان إلى المدرسة لتستقبلهم المعلمات، وذلك في عمل يعكس فخامة المبنى المدرسي الذي يعلوه علم السلطنة في إيحاء إلى أن هذا الصرح عظيم بعظم ما يقدمه من إعداد لأجيال المستقبل.

وكذلك لا يغفل الفنان حيان ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، ليشارك بعمل فني للمساهمة في حل جزء من المشكلة، وأعني هنا الموضوع المتكرر في أجواء مهرجان صلالة، من ترك المهملات في أماكن الجلوس، الأمر الذي طال الحديث به مرارا وتكرارا، ليقدم حيان عملا فنيا بسيطا وذات رسالة قيمة، معتبرا أن من يترك المخلفات قد يحتج بعدم وجود كيس كبير للمهملات، لذلك صور حيان رجلا يحمل حزمة من أكياس القمامة بيد وباليد الأخرى كيس قمامة ممتلئ بالمخلفات ورسالة على لسان الرجل تقول «خلوها جزء أساسي في رحلاتكم» ويقصد أكياس القمامة الكبيرة.

وفي نفس الإطار قدم حيان رسالة يملأها النصح والإرشاد لكل الذاهبين إلى محافظة ظفار برًا، تتضمن ثلاث نقاط أساسية، أولا فحص المركبة، وثانية القيادة بحذر، وثالثا القيادة أثناء الراحة بعيدا عن التعب.

وغيرها من المواضيع التي تطرق لها حيان بأسلوب جميل وراق، وانتقاد بناء يصل إلى الجميع بكل لطف ومحبة الفنان، ومن تلك المواضيع مكافحة التسول، والخروج من الدوامات قبل نهايتها خصوصا في نهاية الأسبوع، وتعامل الأهل، إضافة إلى الأعمال المرتبطة بالمناسبات منها يوم العمال العالمي، والحملة الوطنية ضد الحصبة، ويوم التمريض الخليجي.