Visitors look at remotely controlled roboters from the Star Wars movies at the booth of Sphero at the IFA Consumer Electronics Fair in Berlin on September 2, 2017. The fair is open for the public from September 1 to 6, 2017. - Germany OUT / AFP / dpa / Maurizio Gambarini

روبوت جديد يعمل بالطاقة الفراغية ويساعد البشر في أداء مختلف المهام

سان فرانسيسكو 3 أيلول/سبتمبر (د ب أ) ابتكر فريق من الباحثين في سويسرا روبوتا جديدا صغير الحجم يمكن أن يساعد في ترتيب الأواني المنزلية وتنظيف النوافذ وإحضار المشروبات، وغير ذلك من المهام البسيطة التي يحتاج إليها البشر.
ويعمل الروبوت الذي ابتكره فريق من الباحثين في المعهد الاتحادي لأبحاث التكنولوجيا في سويسرا بواسطة الطاقة الفراغية، ويمكن فكه وإعادة تركيبه لأداء مختلف الوظائف.
ونقل الموقع الإلكتروني الأمريكي “نيو ساينتست” المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن الباحثة جيمي بايك قولها إن “الجميع لديهم سكين سويسري متعدد المهام، ونحن نريد أن يكون هذا الروبوت موازيا له”.
وأوضحت قائلة إن الروبوت الجديد يمكنه أن يقدم يد المساعدة إذا ما أردت أن تثبت مسمارا في الحائط أو إعادة ترتيب الثلاجة، مضيفة أنه “من الممكن الاحتفاظ بهذا الروبوت الصغير في صندوق المعدات الخاص بك من أجل استخدامه في أداء المهام البسيطة في أرجاء البيت”.
ويتميز الروبوت الجديد بصغر الحجم وسهولة الانتاج، ويتكون من قلب مصنوع من مادة رخوة وطبقات من السيليكون المطاط، ويمكن تصنيعه خلال أقل من ساعتين.
وفي حين أن معظم الروبوتات تستخدم ضغط الهواء الإيجابي لتحريك عضلاتها الصناعية، وهو ما قد يؤدي إلى أعطال ميكانيكية مختلفة جراء التمدد، فإن الروبوت الجديد يعتمد على طاقة الشفط لتحريك عضلاته، وهو ما يشبه إلى حد كبير طريقة حركة البشر، حيث أن الانكماش هو الذي يؤدي إلى الحركة وليس التمدد”.
وأكدت بايك أن الغرض من ابتكار هذا الروبوت هو تسهيل أداء المهام المختلفة.