1094671
1094671
عمان اليوم

حملات رقابة وتوعية مكثفة بجنوب الشرقية خلال النصف الأول هذا العام

02 سبتمبر 2017
02 سبتمبر 2017

إصدار 2036 إباحة بناء كبرى و8281 ترخيصا بلديا -

متابعة- سعاد بنت فايز العلوية -

بذلت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية جهودا مثمرة خلال النصف الأول من العام الجاري ٢٠١٧ م في القطاعين البلدي والمائي والأنشطة المساندة إضافة إلى تنفيذ العديد من الأنشطة والمنجزات، وذلك استكمالا لجهود وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه على تنفيذ خطط الأعمال البلدية والمائية والتي تلبي احتياجات المواطنين المعيشية توفر لهم متطلبات العيش الكريم، وتسعى مديرية بلديات جنوب الشرقية بكافة قطاعاتها وكوادرها إلى تقديم أفضل الخدمات لأفراد المجتمع في القطاعين البلدي والمائي والتي تعتبر بحد ذاتها ركيزة أساسية لتطوير البنى الأساسية الضرورية في مختلف ولايات جنوب الشرقية.

الشؤون الفنية

وقال محمد بن سيف العامري مدير العام للمديرية: ان أجهزة البلديات تقوم بإصدار تراخيص البناء والترميم ومراقبة وتنظيم حركة التطور العمراني والعمل على ضمان تنمية عمرانية سليمة وقد تم خلال النصف الأول من العام الجاري إعداد طلبات إباحات البناء الكبرى والصغرى بلغ عددها (2036) إباحة كبرى و(209) إباحات صغرى، حيث تصدرت بلدية صور طلبات إباحات البناء الكبرى بواقع (1109) إباحات كبرى تم إصدار 382 منها. وتلتها بلدية جعلان بني بو علي بنحو (516) إباحة كبرى حيث تم إصدار ٣٠٧ إباحات كبرى منها. ثم بلدية جعلان بني بو حسن بعدد (231) طلب إباحة كبرى وتم إصدار 219 إباحة منها. كما بلغ عدد إباحات البناء الكبرى لبلدية الكامل والوافي نحو 150 طلب إباحة بناء كبرى وأصدر منها 94 إباحة. أما بلدية مصيرة فقد استقبلت نحو ٨٦ طلب إباحة بناء كبرى وتم إصدار 69 طلبا.

وأشار العامري أن في مجال الشؤون الفنية ومراقبة المباني قيد الإنشاء قام المختصون بتنفيذ عدد من الزيارات لمواقع البناء للتأكد من إزالة المشوهات عن الأحياء السكنية والطرق الرئيسية والمواقع العامة وذلك بهدف الحفاظ على الصحة العامة والمظهر الجمالي. حيث تم خلال النصف الأول إصدار (3056) شهادة إتمام بناء بأنواعها المختلفة، من جهة أخرى تم في عام 2017م إنجاز (2131) طلب توصيل خدمة، تركز اغلبها في بلدية صور بعدد(848 ) طلبا، تلتها بلدية جعلان بني بوعلي (498) طلبا، كما بلغت عدد تصاريح الحفر (1303) تصاريح حفر حيث بلغت أعلاها في بلدية جعلان بني بوعلي (486) تصريحا تلتها بلدية جعلان بني بو حسن (410) تصريحات.

كما أشار إلى أن المديرية تواصل تنفيذ التراخيص البلدية والبطاقات الصحية وكذلك أنشطة الرقابة الصحية وأنشطة مختبر الأغذية والمياه بالمديرية.

الرقابة الصحية والصرف الصحي

وأكد أن التراخيص البلدية تشمل أنشطة مختلف المنشآت الغذائية والصناعية والتجارية والمهنية والبطاقات الصحية للعاملين بها . وقامت بلديات محافظة جنوب الشرقية خلال النصف الأول من عام 2017 م بإصدار (8281) ترخيصا بلديا (جديد /‏‏‏ تجديد ) إلى جانب إصدار (12782) بطاقة صحية للعاملين بها .وقد شملت أكثر التراخيص البلدية الصادرة في النصف الأول من عام 2017م في المقام الأول المحلات المهنية والصناعية بإجمالي (6602) ترخيص بلدي. من جهة أخرى بلغت التراخيص البلدية الصادرة للأنشطة الغذائية (1679) ترخيصا بلديا.

أنشطة الرقابة الصحية

وأوضح أن الخطة الاستراتيجية لقطاع البيطرة منبثقة من رؤية ورسالة الوزارة للرقابة الغذائية وبما يتوافق مع التوجيهات الاستراتيجية للدولة إلى تحقيق أعلى معايير الصحة الحيوانية بما يضمن صحة وسلامة المنتجات والأغذية ذات الأصل الحيواني وتحقيق الأمن الغذائي ويساهم في تنمية الثروة الحيوانية والمحافظة عليها. وقد بلغ إجمالي عدد الحيوانات المذبوحة بتلك المسالخ (48082 ) ذبيحة ، وبناء على أعمال الفحص فقد تم إتلاف (14) ذبيحة إتلافا كليا وبلغت كميات اللحوم المتلفة بالمحلات (1177) كجم.

وفي مجال أنشطة مختبر الأغذية والمياه، فقد بلغ عدد العينات التي تم استلامها في مختبر المديرية خلال النصف الأول من عام 2017م، (739) عينة للمياه بالإضافة إلى (110) عينات للأغذية كما قام المختبر بتحليل (849) عينة أي بنسبة (100%) من العينات المستلمة، وتنوعت العينات لتشمل المياه والمشروبات بأنواعها الحبوب ومنتجاتها، الزيوت والدهون، والأطعمة الجاهزة وغير ذلك من الأغذية .

أما فيما يتعلق بمطابقة العينات للمواصفات، فقد بلغت نسبة العينات المطابقة للمواصفات والتشريعات المعتمدة والمعمول بها (87%) بالنسبة لعينات المياه، آما عينات الأغذية فقد بلغت نسبة العينات المطابقة للمواصفات ( 95%).

أنشطة قطاع موارد المياه

وأشار محمد بن سيف العامري إلى أن القوانين والتشريعات واللوائح التي نظمتها وزارة البلدات بهدف الحفاظ على المياه تهدف إلى ترشيد استهلاكها وحمايتها من الهدر والتلوث وفي هذا الصدد تم تنفيذ (545) عملية مراقبة ورصد لمناسيب وتدفقات المياه في كافة ولايات المحافظة وفق أنشطة المراقبة والتراخيص المائية حسب البيانات التالية :

وتقوم دائرة شئون موارد المياه بالمديرية بالتعاون مع أقسام شؤون موارد المياه بالبلديات بدراسات فنية للنظر في طلبات التراخيص المائية الواردة إليها والتي تشمل حفر بئر جديدة أو استبدال أو تعميق بئر وصيانة وتمديد فلج وتركيب مضخات وغيرها ولقد بلغ إجمالي عدد التراخيص الصادرة بمختلف استخداماتها خلال النصف الأول من عام 2017م (117) ترخيصا وتركزت أكثر التراخيص إصدارا في تراخيص التعميق وحفر آبار بديلة مماثلة داخلة حدود الموقع وصيانة وتنظيف حيث بلغت (43) ترخيصا.

المجالات المساندة

وقال العامري «بأنه واستكمالا لجهود وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في مجال التدريب وتأهيل الكادر الوظيفي في بلديات المحافظة قامت المديرية بالتعاون مع مركز تنمية الموارد البشرية بديوان عام الوزارة خلال النصف الأول من عام 2017م بتنفيذ عدد من البرامج التدريبية بلغت (5) برامج تدريبية استفاد منها (70) موظفا، في حين بلغ عدد موظفي المديرية الذين شاركوا في البرامج التدريبية (81) موظفا».

مجال التوعية والإعلام

كما أوضح المهندس المدير العام أنه وانطلاقا من رغبة المديرية في الارتقاء بالوعي لدى المجتمع تم تنظيم عدد من البرامج التوعوية واللقاءات وورش العمل ولجميع شرائح المجتمع من طلبة المدارس وربات البيوت لإيجاد جيل واع بقضايا مجتمعه البلدية والمائية وتعزيز مفهوم المواطنة وترسيخ مبادئ تحمل المسؤولية والتكافل والتآزر الاجتماع، حيث قامت مديرية بلديات محافظة جنوب الشرقية ممثلة بدائرة التوعية والعلاقات العامة بالمديرية بالتعاون مع أقسام التوعية والإعلام ببلديات المحافظة، وقد ارتبطت هذه الفعاليات بالرقابة على الأغذية والسلامة العامة، من خلال الزيارات الميدانية والأنشطة التوعوية المنوعة والمشاركة في المعارض العامة والمتخصصة وفيما يتعلق بالمحاضرات التوعوية في المدارس نفذت المديرية مجموعة من المحاضرات التوعوية الخاصة بسلامة الغذاء والصحة العامة والشريحة المستهدفة طلبة المدارس في مختلف أنحاء ولايات المحافظة .

حيث تم التركيز على أهمية قراءة البطاقة الصحية للأغذية، وطريقة التعرف على الأغذية والمنتجات الفاسدة بالإضافة إلى تعريف الطلاب بالمواد المضافة وطرق استخدامها في المنتجات الغذائية .

فيما تمثلت أنشطة التوعية المنفذة خلال النصف الأول من عام 2017م في تنفيذ عدد من المحاضرات والندوات في مختلف ولايات المحافظة والتي بلغ عددها (50) محاضرة وندوة ،كما شهد تنفيذ (49) برنامجا توعويا حيث تم تنفيذ (12) برنامجا توعويا من قبل الدائرة بالمديرية و (7) برامج بولاية صور و(8) برنامج بولاية جعلان بني بوعلي.

المخالفات والإزالات الفورية

وأوضح المدير العام بأن المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بجنوب الشرقية سعت إلى تعزيز القوانين التي تساهم في تعزيز في وقف انتشار ظاهرة الحيازات غير القانونية حيث قامت خلال النصف الأول من عام 2017م بتسجيل (309) مخالفات على مستوى بلديات المحافظة بالإضافة إلى (646) مخالفة مرحلة من عام 2017م ليبلغ العدد الإجمالي للمخالفات (955) مخالفة ، تم إزالة (196) مخالفة بنسبة (20%) كما تم تحويل (40) مخالفة إلى القضاء للنظر فيها.

واختتم المهندس محمد بن سيف العامري المدير العام للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية شكره للجهود المبذولة من دوائر المديرية وبلديات المحافظة وتعاون جميع المواطنين ومؤسسات القطاع الخاص.