الرياضية

المكسيك خامس المتأهلين للمونديال

02 سبتمبر 2017
02 سبتمبر 2017

مكسيكو(أ ف ب) - بات منتخب المكسيك خامس المتأهلين إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا عام 2018 بعد فوزه على نظيره البنمي 1-صفر أمس الأول في مكسيكو ضمن الدور الحاسم من تصفيات منطقة الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي). ورفع منتخب المكسيك رصيده الى 17 نقطة فضمن أحد المراكز الثلاثة الأولى المؤهلة مباشرة الى النهائيات بغض النظر عن نتائجه في الجولات الثلاث المتبقية، ليلحق بمنتخبات البرازيل وإيران واليابان وروسيا المضيف. وتتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى في منطقة الكونكاكاف مباشرة الى النهائيات، في حين يخوض صاحب المركز الرابع مباراتي ملحق مع خامس التصفيات الآسيوية. فعلى استاد ازتيكو الشهير، كان هدف هيرفينغ لوزانو جناح ايندهوفن الهولندي كافيا لقيادة منتخب بلاده الى النهائيات حين تابع في الدقيقة 53 كرة برأسه في مرمى الحارس خوسيه كالديرون.

ويبلغ منتخب المكسيك نهائيات كأس العالم للمرة السادسة عشرة في تاريخه، والسابعة على التوالي، وافضل نتائجه بلوغه ربع النهائي في النسختين اللتين استضافهما عامي 1970 و1986، وتوقف قطاره في دور الـ16 في آخر 6 مشاركات بين 1994 و2014. وقال لويس بومبيليو مساعد مدرب منتخب المكسيك الكولومبي خوان كارلوس اوسوريو «نحن سعداء جدا، هذا كان هدفنا في المباراة بالتأهل دون عقبات».- خسارة جديدة للولايات المتحدة- وفي نيوجيرزي، خسرت الولايات المتحدة امام كوستا ريكا بهدفين لاورينا (30 و82). وفي بورت اوف سباين، خسرت ترينيداد وتوباغو أمام هندوراس بهدف لجونز (67 من ركلة جزاء) مقابل هدفين للوبيز (7) واليس (17). رفعت كوستاريكا الثانية رصيدها إلى 14 نقطة، وتجمد رصيد الولايات المتحدة الثالثة عند 8 نقاط، بفارق الأهداف أمام هندوراس التي باتت رابعة بفارق نقطة أمام بنما، وتأتي ترينيداد وتوباغو أخيرة بثلاث نقاط. وتعقد بالتالي موقف الولايات المتحدة الباحثة عن التأهل الثالث على التوالي الى المونديال، وستكون مباراتها ضد مضيفتها هندوراس الجمعة المقبل شبه حاسمة. علما أنها اكتسحت هندوراس على أرضها بسداسية نظيفة ذهابا في 25 مارس 2016. وكانت كوستاريكا سحقت الولايات المتحدة 4-صفر ذهابا في سان خوسيه في نوفمبر الماضي حين كانت الأخيرة تحت إشراف المدرب الألماني يورغن كلينسمان. والخسارة هي الثالثة للولايات المتحدة في التصفيات بعد أن سقطت أيضا أمام المكسيك 1-2.

وادت النتائج المخيبة الى إقالة كلينسمان وإسناد المهمة الى بروس ارينا، لكن الأمور لم تتحسن كثيرا في تصفيات كأس العالم لان المنتخب الأمريكي بات مطالبا بتحقيق نتائج جيدة في مبارياته الثلاث المتبقية ومنها الفوز على هندوراس لحجز بطاقة مباشرة الى النهائيات. وقال ارينا «سنأخذ يوما للتفكير بالأمر وإعداد خطتنا، لكن من الواضح ان عدم إحرازنا اي نقطة أمر مخيب جدا». وتابع «سنواصل العمل، وهذه هي الطريقة التي يجب التعامل بها في المنافسات الرياضية. فلا يمكنك الفوز في كل مباراة». وأكد «لم نلعب جيدا، لكن تبقى لنا ثلاث مباريات ولا يزال بإمكاننا التأهل الى كأس العالم». وكان ارينا (65 عاما) تولى تدريب المنتخب الأمريكي بين 1998 و2006، وقاده الى ربع نهائي مونديال 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية، قبل ان يقصيه المنتخب الألماني. وفي مونديال 2006، خرج المنتخب بقيادة ارينا من الدور الأول، واستبدل بعدها بمساعده بوب برادلي الذي بقي في منصبه حتى 2011 حين خلفه كلينسمان. يذكر ان المنتخب الأمريكي بقيادة ارينا بالذات أحرز أواخر يوليو الماضي لقب الكأس الذهبية الخاصة بمنطقة الكونكاكاف للمرة السادسة في تاريخه بفوزه على نظيره الجامايكي 2-1 في المباراة النهائية، بعد ان كان تخطى كوستاريكا بالذات 2-صفر في نصف النهائي في نيوجيرزي ايضا.