الرياضية

ألمانيا تقترب من التأهل وفوز باهت لانجلترا في مالطا

02 سبتمبر 2017
02 سبتمبر 2017

باريس (أ ف ب) - اقتربت ألمانيا بطلة العالم كثيرا من التأهل إلى نهائيات كأس العالم في كرة القدم، بعد عودتها بنقاط صعبة من أرض تشيكيا 2-1، أمس الأول في التصفيات الأوروبية لمونديال روسيا 2018، فيما احتفظت انجلترا بصدارة مجموعتها بعد فوز باهت في مالطا. ورفعت ألمانيا التي حققت فوزها السابع على التوالي رصيدها الى 21 نقطة بفارق 5 نقاط عن إيرلندا الشمالية التي تخطت مضيفتها المتواضعة سان مارينو 3-صفر. وتستضيف ألمانيا النرويج غدا الاثنين في شتوتجارت، باحثة عن ضمان التأهل بحال فوزها وفشل إيرلندا الشمالية بتحقيق الفوز على ضيفتها تشيكيا. وهذه المباراة الأولى لألمانيا، بطلة العالم 4 مرات، في هذا الموسم الذي يختتم بنهائيات المونديال الصيف المقبل. على ملعب «ايدن ارينا» في براغ، افتتح التسجيل لألمانيا تيمو فيرنر مبكرا بتسديدة أرضية من داخل المنطقة بعد تمريرة من صانع الألعاب مسعود اوزيل (4). وفي وقت كان «ناسيونال مانشافت» يتجه لحصد النقاط، باغته فلاديمير داريدا بتسديدة بعيدة رائعة من نحو 25 مترا انفجرت في سقف مرمى الحارس مارك-اندريه تير شتيغن (78). واستعادت ألمانيا تقدمها من ركلة حرة لطوني كروس هبطت وسط المنطقة على رأس المدافع ماتس هوملس الذي تابعها بذكاء في المقص الأيسر لمرمى تشيكيا (88). وغاب عن تشكيلة المدرب يواكيم لوف الجناح سيرج غنابري ولاعب وسط يوفنتوس الإيطالي سامي خضيرة بسبب الإصابة. وعاد المهاجم توماس مولر، لاعب الوسط كروس والمدافع هوملس الغائبون عن كأس القارات التي توجت ألمانيا بلقبها.

ويتأهل صاحب المركز الأول مباشرة إلى النهائيات، بينما سيكون على أفضل ثمانية منتخبات حلت ثانية في المجموعات التسع خوض ملحق فاصل لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

وفي المباراة الثانية، حققت إيرلندا الشمالية فوزا متأخرا على سان مارينو بثلاثية حملت توقيع جوش ماغينيس (70 و75) وستيفن ديفيس (77 من ركلة جزاء). وفازت النروج على ضيفتها أذربيجان 2-صفر بهدفي جوشوا كينغ (32 من ركلة جزاء) ورشاد فرهاد صاديقوف (60 خطأ في مرمى فريقه)، لتقتنص منها المركز الرابع بفارق الأهداف.

وسجلت انجلترا رباعية في الشوط الثاني فعادت بالنقاط من مالطا 4-صفر لتحتفظ بصدارة المجموعة السادسة بفارق نقطتين عن سلوفاكيا الفائزة على سلوفينيا 1-صفر.

ورفع منتخب «الأسود الثلاثة» رصيده الى 17 نقطة من 7 مباريات، بفارق نقطتين عن سلوفكيا و6 عن سلوفينيا واسكتلندا، علما بانه يستقبل سلوفاكيا على ملعب ويمبلي غدا الاثنين .

وسجل أهداف انجلترا مهاجم توتنهام هاري كاين مطلع الشوط الثاني وفي الوقت بدل الضائع، المدافع راين برتران قبل نهاية المباراة بأربع دقائق والبديل دني ولبيك في الوقت بدل الضائع أيضا. وافتقد المدرب غاريث ساوثغايت الظهير الأيسر داني روز ولاعب وسط ليفربول آدم لالانا بسبب الإصابة، فيما حمل لاعب الوسط جوردان هندرسون شارة القائد بعد اعتزال واين روني دوليا، فيما شملت لائحة المرشحين المهاجم هاري كاين والمدافع غاري كايهل. وحصلت انجلترا على فرصة خطيرة لافتتاح التسجيل برأسية من هاري كاين صدها ببراعة الحارس اندرو هوغ (4)، لكنها قدمت أداء سيئا في الشوط الأول قوبل بصافرات الاستهجان من جماهيرها الزائرة. وبين الشوطين، لجأ ساوثغايت الى تبديل رحيم سترلينغ بماركوس راشفورد، فافتتحت انجلترا التسجيل عبر كاين بعد تمريرة من زميله في توتهام ديلي الي (53). وضمن الظهير الأيسر راين برتران النقاط امام مالطا المصنفة 190 عالميا، عندما اطلق تسديدة أرضية بعيدة سكنت الزاوية اليسرى لمرمى المضيف (87). وفي الوقت بدل الضائع، أضافت انجلترا هدفين عبر ولبيك بلكزة من أمام الحارس من مسافة قريبة (90 1)، وكاين بتسديدة يمينية قوية وهو منفرد على حافة المنطقة الصغرى عندما كان احد لاعبي مالطا مصابا على أرض الملعب (90 2). وفي المباراة الثانية في ترنافا، سجل ادم نيميتش هدف الفوز لسلوفاكيا في الدقيقة 81.

وعادت اسكتلندا بالنقاط من ارض ليتوانيا بثلاثية حملت توقيع ستيوارت ارمسترونج (25) واندرو روبرتسون (30) وجيمس ماك ارثر (72). واختلطت الأوراق في المجموعة الخامسة، بعد خسارة صادمة ومذلة لبولندا المتصدرة أمام الدنمارك صفر-4 وعودة مونتينيغرو بالنقاط من كازاخستان. في المباراة الأولى، على ملعب «تيليا باركن» في كوبنهاجن، ثأرت الدنمارك لخسارتها ذهابا 2-3 أمام بولندا، وتغلبت عليها 4-صفر في ظل تألق كريستيان اريكسن الذي صنع هدفين وسجل هدفا. وتقلص الفارق بين بولندا المتصدرة (16 نقطة) والراغبة بالعودة الى النهائيات إثر غيابها في 2010 و2014، إلى 3 نقاط مع كل من مونتينيغرو والدنمارك. وسجل للفائز توماس ديلايني (15) واندرياس كورنيليوس (42) ونيكولاي يورغنسن (59) وكريستيان اريكسن (80). وهذه اقسى خسارة لبولندا منذ 2010 عندما سحقتها إسبانيا 6-صفر وديا، وثاني أقسى خسارة لها في تصفيات المونديال بعد سقوطها أمام إيطاليا 1-6 في 1965. وفي الثانية في استانا، حققت مونتينيغرو فوزا كبيرا على مضيفتها كازاخستان 3-صفر حملت توقيع ماركو فيسوفيتش (31) وفاتوش بيكيراي (53 من ضربة رأس) وماركو سيميتش (63 من ضربة رأس ايضا). وضغطت كازاخستان في بعض فترات المباراة، وحاولت مونتينيغرو الرد من هجمات مرتدة، قبل ان تتميز في الركلات الحرة في الشوط الثاني. وفي مباراة ثالثة، فازت رومانيا على ضيفتها ارمينيا 1-صفر بهدف الكسندرو مكسيم المتأخر (90 1) لترفع رصيدها إلى 9 نقاط في المركز الرابع، علما بان ارمينيا أكملت المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 54 بعد طرد تارون فوسكانيان.