1098788
1098788
العرب والعالم

واشنطن تغلق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو وموسكو تنتقد

01 سبتمبر 2017
01 سبتمبر 2017

استئناف حرب العقوبات الدبلوماسية -

موسكو- واشنطن-(وكالات): استؤنفت حرب العقوبات والردود المتبادلة بين موسكو وواشنطن أمس مع إصدار البيت الأبيض أمرا بإغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو فيما وصلت العلاقات بين البلدين الى طريق مسدود.

ويأتي هذا القرار فيما غادر حوالي ثلثي موظفي البعثات الدبلوماسية الأمريكية روسيا، ما يرمز الى تبدد الآمال التي أثارها وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الى السلطة.

وأمرت الولايات المتحدة بإغلاق القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو بحلول اليوم (السبت) الى جانب بعثات تجارية في واشنطن ونيويورك في إطار مبدأ «المعاملة بالمثل». وهذا الإجراء يأتي ردا على قرار خفض عدد الدبلوماسيين الأمريكيين والموظفين الروس في البعثات الأمريكية في روسيا بـ 755 شخصا، بأمر من الرئيس فلاديمير بوتين ردا على عقوبات اقتصادية جديدة فرضتها واشنطن.

وهكذا اصبح سقف التواجد الدبلوماسي الأمريكي في روسيا يبلغ 455 شخصا أي بمستوى الحضور الدبلوماسي الروسي في الولايات المتحدة.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأول انه «بدأ التطبيق الكامل» للخفض.

وبعد تعليقه، سيتم استئناف منح تأشيرات دخول للولايات المتحدة في روسيا في وقت قريب مع إبقائه محدودا في الوقت نفسه.

في مطلع أغسطس الماضي اضطرت الولايات المتحدة للتخلي عن مبنيين دبلوماسيين في ضواحي العاصمة موسكو في إطار هذه الإجراءات.

واعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية امس الأول أن إغلاق القنصلية في سان فرانسيسكو يأتي في إطار «المعاملة بالمثل» التي بدأها الروس معربة في الوقت نفسه عن رغبتها في «وضع حد لهذه الحلقة المفرغة» التي لا تنفك تزيد من التدهور في العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، معربة عن أملها في ألا يؤدي القرار الى «إجراءات انتقامية جديدة». لكن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف سارع الى التنديد «بتصعيد التوتر» بين البلدين مشيرا الى أن الولايات المتحدة هي التي «بدأته» ووعد بان الإجراءات الأمريكية الجديدة ستدرس بعناية» تمهيدا لرد محتمل من موسكو.

وقال: «نحن لا نسعى إلى توتر مع الولايات المتحدة ونريد فعليا ان يصبح الجو السياسي طبيعيا» مضيفا «لكن من أجل القيام بذلك يجب ان يبادر الطرفان».

وانتقد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف أمس أمر الولايات المتحدة لروسيا بغلق قنصليتها في سان فرانسيسكو في غضون يومين فقط.

وقال لافروف إن روسيا كانت قد أمهلت الولايات المتحدة شهرا لتنفيذ الأمر الروسي بخفض حجم تمثيلها في مؤسساتها الدبلوماسية في روسيا. وقالت الخارجية الأمريكية هذه الخطوة تأتي ردا على مطالب روسيا «غير المبررة» بخفض حجم البعثة الأمريكية في روسيا.

وقال لافروف، خلال لقائه مع طلاب معهد موسكو للعلاقات الدولية: «إننا سنرد بشدة على الأشياء التي تضر بنا، نهائيا بدون سبب، والتي تمليها فقط الرغبة في إفساد علاقاتنا مع الولايات المتحدة»، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

ونقلت وكالة أنباء «تاس» الرسمية الروسية عن لافروف قوله: «إنهم يطردون 35 شخصا وعائلاتهم في يومين!». وأضاف لافروف إنه سيتم السماح للعاملين بالانتقال إلى مؤسسات دبلوماسية روسية أخرى في الولايات المتحدة.