العرب والعالم

تركيا تقبض على ألمانيين آخرين وحزب «اليسار» يطالب بالتحذير من السفر إليها

01 سبتمبر 2017
01 سبتمبر 2017

أحكام بالسجن ضد يمينيين متطرفين في ألمانيا -

برلين-(د ب أ): أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أن السلطات التركية ألقت القبض على مواطنين ألمانيين بسبب اتهامات سياسية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة أمس في برلين إن عملية الاعتقال تمت أمس الأول، مضيفة أن القنصلية العامة في إزمير علمت باعتقال الألمانيين من جهات غير رسمية.

وأوضحت المتحدثة أن شرطة المطار في أنطاليا أكدت الاعتقال بناء على استفسار من القنصلية الألمانية، كما أكدت أيضا أن الاثنين المقبوض عليهما لا يحملان سوى الجنسية الألمانية.

وذكرت المتحدثة أنه تم رفض طلب القنصلية لإجراء اتصال هاتفي بالمعتقلين، موضحة أن الحكومة الألمانية تسعى إلى الاتصال بالمعتقلين وضمان الرعاية القنصلية لهما في أسرع وقت ممكن.

وأشارت المتحدثة إلى أنه لم يتضح بعد الاتهامات المحددة التي توجهها السلطات التركية للمعتقلين، وقالت: «نحاول استيضاح الأمر، لكننا لم نجر اتصالا شخصيا بالمعتقلين»، موضحة أن الأمر قد يدور حول اتهامات سياسية، وبالتحديد حول الاشتباه في صلتهما بالإرهاب.

وذكرت المتحدثة أن هناك حاليا 55 ألمانيا في السجون التركية، من بينهم 12 ألمانيا معتقلا لأسباب سياسة بما فيهم الحالتين الأخيرتين.

تجدر الإشارة إلى أن من بين الألمان المعتقلين لاتهامات سياسية في تركيا الصحفي دينيز يوجيل والمترجمة ميسالي تولو والناشط الحقوقي بيتر شتويتنر. ويواجه هؤلاء اتهامات بدعم إرهابيين.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، أن الحكومة لم تنس حالة دينيز يوجيل، وهو يحمل الجنسيتين الألمانية والتركية، مضيفا أنها تعمل يوميا بكافة الوسائل المتاحة على الإفراج عنه وتقديم رعاية قنصلية مكثفة وجيدة له بقدر الإمكان.

وقال زايبرت: «ننتظر من تركيا الإفراج عن المواطنين الألمان المعتقلين لأسباب غير مفهومة»، مطالبا أنقرة بالالتزام بإجراءات سيادة القانون واتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية، التي تنص على عدم الامتناع عن الإدلاء بمعلومات عن حالات الاعتقال وعدم رفض تقديم الرعاية القنصلية للمعتقلين.

إلى ذلك عقب القبض على ألمانيين آخرين في تركيا، وجه حزب «اليسار» الألماني انتقادات حادة للحكومة الألمانية.

وقالت خبيرة العلاقات الدولية في الكتلة البرلمانية للحزب، سيفيم داجدلين، أمس في برلين إن المستشارة أنجيلا ميركل ووزير خارجيتها زيجمار جابريل يعرضان أمن المواطنين للخطر بسياستهما تجاه أنقرة.

وذكرت داجدلين أنه يتعين على وزارة الخارجية الألمانية إصدار تحذير رسمي عاجل من السفر إلى تركيا نظرا لوضع الخطورة هناك، وقالت: «تردد الحكومة الألمانية لم يؤثر في الماضي، كما لن يؤثر في المستقبل في محتجز الرهائن أردوغان»

على صعيد آخر قضت محكمة ألمانية بالسجن لمدد طويلة بحق 3 يمينيين متطرفين اعتدوا بالضرب الوحشي على أجانب خلال مهرجان شعبي في منطقة زيكسيشه شفايتس بولاية سكسونيا الألمانية.

وقررت محكمة مدينة دريسدن أمس حبس المتهم الرئيسي 33/‏‏ عاما/‏‏ لمدة 9 أعوام و10 أشهر بتهمة الشروع في القتل والتسبب في إصابات جسدية خطيرة وإبداء تحية هتلر.

كما حصل متورط آخر 24/‏‏ عاما/‏‏ على عقوبة السجن لمدة عامين و10 أشهر بتهمة التسبب في إصابات جسدية خطيرة ومحاولة عرقلة سير العدالة، كما قضت المحكمة بسجن المتهم الثالث 39/‏‏ عاما/‏‏ لمدة 9 أشهر مع إيقاف التنفيذ بتهمة محاولة عرقلة سير العدالة وإبداء تحية هتلر.

وكان الادعاء العام طالب بسجن المتهم الرئيسي لمدة 12 عاما بتهمة الشروع في القتل.

ورأت المحكمة أن المتهم مذنب في مهاجمة رجلين بوحشية مع المتهمين الآخرين في مدينة بولنتس خلال مهرجان شعبي في 18 يونيو 2016، والتسبب في إصابات جسدية بالغة لهما.