1098426
1098426
الرئيسية

العراق يعلن تحرير تلعفر وكامل السيطرة على نينوى

31 أغسطس 2017
31 أغسطس 2017

بعد معارك لم تستغرق طويلا بدأت في 20 أغسطس -

بغداد - (أ ف ب) : أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس استعادة قضاء تلعفر وبسط كامل السيطرة على محافظة نينوى، أحد آخر معاقل تنظيم داعش في العراق.

وقال العبادي في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه «ها قد اكتملت الفرحة وتم النصر وأصبحت محافظة نينوى بكاملها بيد قواتنا البطلة»، مضيفا «أعلن لكم أن تلعفر الصامدة التحقت بالموصل المحررة وعادت إلى أرض الوطن».

وبدأت القوات العراقية بإسناد من فصائل الحشد الشعبي ومن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، عملياتها العسكرية لاستعادة تلعفر في 20 أغسطس، بعد نحو شهر من إعلان «تحرير» الموصل عقب تسعة أشهر من المعارك.

وتابع العبادي في بيانه أن تلعفر «تحررت بسواعد المقاتلين العراقيين الأبطال من الجيش والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي والرد السريع وأبناء تلعفر».

من جهتها، نقلت قيادة العمليات المشتركة العراقية عن قائد عمليات «قادمون يا تلعفر» الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله قوله «بهذا النصر الكبير تنتهي عمليات تحرير تلعفر وإكمال تحرير محافظة نينوى بالكامل».

ومع هذه السيطرة، يبقى تنظيم داعش مسيطرا حاليا على منطقة الحويجة في محافظة كركوك (300 كيلومتر شمال بغداد)، ومنطقة القائم الحدودية مع سوريا في محافظة الأنبار غرب العراق.