الاقتصادية

الذهب يتراجع مع صعود الدولار بدعم بيانات اقتصادية قوية

31 أغسطس 2017
31 أغسطس 2017

سجل 1305.45 دولار للأوقية..

( عُمان)- (رويترز): تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية أمس لتواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي، بفعل صعود الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية، بالتزامن مع تباطؤ الطلب الاستثماري على المعدن كملاذ آمن، لتقلص أسعار الذهب مكاسب ثاني شهر على التوالي.

تراجعت أسعار الذهب إلى مستوى 1305.45 دولار للأوقية (الأونصة) من مستوى الافتتاح 1308.76 دولار، وسجل أعلى مستوى 1308.96 دولار، وأدنى 1298.10 دولار. وأنهت أسعار الذهب تعاملات أمس الأول منخفضة بنسبة 0.1 بالمائة، في ثاني خسارة يومية على التوالي، بعد بيانات قوية في الولايات المتحدة، أنعشت احتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية لمرة ثالثة خلال العام الحالي.

ارتفع مؤشر الدولار بنحو 0.2 بالمائة، مواصلا صعوده لليوم الثاني على التوالي، عاكسا استمرار شراء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات العالمية، خاصة مقابل العملات ذات العائد المنخفض اليورو والين الياباني، الأمر الذي يضغط بالسلب على أسعار الذهب.

أظهرت بيانات الأمس في واشنطن تسارع نمو الاقتصاد الأمريكي بمعدل 3.0% خلال الربع الثاني /‏‏2017، بأعلى وتيرة في نحو عامين على أساس فصلي، بأفضل من توقعات الخبراء معدل 2.7% ، وسجل الاقتصاد نموا بمعدل 1.4% في الربع الأول.

قفزت الوظائف الجديدة بالقطاع الخاص الأمريكي إلى 237 ألف في أغسطس، بأعلى وتيرة في نحو خمسة أشهر، لتتجاوز توقعات الخبراء 185 ألفا، وعدلت وظائف يوليو بالزيادة إلى 201 ألف من 178 ألفا.

أنعشت هذه البيانات مجددا من احتمالات استمرار الاحتياطي الاتحادي في تشديد السياسة النقدية الأمريكية ورفع أسعار الفائدة للمرة الثالثة خلال العام الحالي، ومن أجل إعادة تقييم تلك الاحتمالات مجددا ينتظر المستثمرين في وقت لاحق اليوم بيانات الإنفاق الاستهلاكي خلال يوليو، إيجابية هذه البيانات سوف توسع تلك الاحتمالات وتدفع الدولار الأمريكي إلى مواصلة الصعود.

عززت هذه البيانات أيضا من شهية المخاطرة لدى المستثمرين، وهو ما انعكس على صعود معظم أسواق الأسهم العالمية، وقلصت من الطلب الاستثماري على أصول الملاذات الآمنة وعلى رأسها المعادن النفيسة الذهب والفضة.

وعلى مدار تعاملات أغسطس التي تنتهي عند تسوية تعاملات اليوم حققت أسعار الذهب حتى الآن ارتفاعا بنسبة 1.5 بالمائة، على وشك تسجيل ثاني مكسب شهري على التوالي، بدعم عمليات شراء المعدن كملاذ آمن، نتيجة التوترات الجيوسياسية العالمية في شبه الجزيرة الكورية، بالتزامن مع الضبابية السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية حول الرئيس دونالد ترامب.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب ظلت بالأمس دون أي تغيير يذكر عند إجمالي 816.43 طن متري، وهو أعلى مستوى منذ 18 يوليو الماضي.

أسواق آسيا

ــــ وفي أسواق آسيا انخفض الذهب امس مع صعود الدولار بدعم من بيانات اقتصادية إيجابية من الصين والولايات المتحدة، لكنه ظل فوق مستوى 1300 دولار للأوقية (الأونصة) في ظل الإقبال على الأصول الآمنة بسبب توترات كوريا الشمالية وهو ما حد من خسائر المعدن. وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمائة إلى 1303.11 دولار للأوقية، لكنه يتجه لتحقيق مكسب شهري يقارب ثلاثة بالمائة. ونزل الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر 0.4 بالمائة إلى 1308.50 دولار للأوقية.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية: إن ثاني تقديراتها للناتج المحلي الإجمالي أظهر نموه بنسبة ثلاثة بالمائة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام، مسجلا أسرع وتيرة نمو في أكثر من عامين. وأضاف أرباب العمل بالقطاع الخاص الأمريكي 237 ألف وظيفة في أغسطس، وهي أكبر زيادة شهرية في خمسة أشهر، وفقا لما أظهره تقرير لمؤسسة إيه.دي.بي للتوظيف. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.3 بالمائة إلى 17.33 دولار للأوقية. ونزل البلاتين 0.4 بالمائة إلى 982.49 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاديوم 0.5 بالمائة إلى 932.03 دولار للأوقية.