العرب والعالم

إنقاذ أكثر من 500 مهاجر قبالة السواحل الليبية

30 أغسطس 2017
30 أغسطس 2017

المبعوث الأممي في بنغازي للقاء حفتر -

طرابلس -الأناضول - (أ ف ب): أعلن المتحدث باسم البحرية الليبية أمس أن حرس السواحل الليبيين انقذوا 542 مهاجرا، بينهم نساء وأطفال، خلال اربع عمليات قبالة السواحل الليبية، بينما كانوا يحاولون الوصول بحرا إلى أوروبا.

وقد حصلت العمليات الأربع بين الاثنين والثلاثاء الماضيين قبالة السواحل الغربية لليبيا، التي انطلق منها معظم قوارب المهاجرين في اتجاه السواحل الايطالية.

وأتاحت العملية الاولى إنقاذ 88 مهاجرا غير شرعي، بينهم سبع نساء وستة أطفال قبالة سواحل مدينة صبراتة، أبرز نقاط انطلاق المهاجرين الراغبين في الوصول إلى السواحل الأوروبية، كما اعلن المتحدث باسم البحرية الليبية العميد أيوب قاسم.

من جهة اخرى، تم إنقاذ 164 مهاجرا من بلدان عربية وافريقية، بينهم 19 مصريا و6 مغاربة وتونسيان، شمال صبراتة 70 كم غرب طرابلس كما أضاف العميد قاسم.

وأخيرا، أنقذ 290 مهاجرا من بلدان افريقية، خلال عمليتين منفصلتين شمال سيدي بلال، وهو مرفأ صيد صغير يبعد حوالي 25 كلم غرب العاصمة. وفي عهد العقيد معمر القذافي، كان آلاف المهاجرين يجتازون الحدود الجنوبية لليبيا التي يبلغ طولها 5000 كم، محاولين عبور البحر المتوسط إلى أوروبا.

وقد تفاقم الوضع بعد سقوط النظام السابق في 2011، فاستفاد المهربون من الفوضى التي كانت تسود ليبيا، ليرسلوا كل سنة عشرات آلاف المهاجرين إلى إيطاليا التي تبعد 300 كم عن السواحل الليبية. إلا أن عدد الوافدين سجل تراجعا ملحوظا هذا الصيف: حوالي 13,500 في يوليو الماضي في مقابل 30,500 في الفترة نفسها في 2016.

ويرى الخبراء أن هذا التراجع هو نتيجة للجهود التي بدأت منذ فترة طويلة لإبطاء تدفق المهاجرين إلى جنوب ليبيا ودفع حرس السواحل الليبيين إلى اعتراض المهاجرين في مياههم.

ووصل المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة أمس إلى مدينة بنغازي شرقي ليبيا للقاء قائد القوات المنبثقة عن مجلس النواب خليفة حفتر.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي أن «الممثل الخاص للأمين العام غسان سلامة وصل مطار بنينا للقاء قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر».

ولم توضح البعثة سبب الزيارة التي تعد الأولى بين الرجلين منذ تولي سلامة منصبه قبل أشهر إلا أنها تأتي في إطار عدة زيارات يجريها مؤخرا لأطراف النزاع في محاولة لحل الأزمة التي تعصف بليبيا.