المنوعات

المختارات

29 أغسطس 2017
29 أغسطس 2017

عادل محمود -

بالترتيب تأتي كتب السيرة الذاتية، أو ما يعادلها روائيًا، في رأس قائمة الكتب التي أحبها.

وفي معرض الكتاب في دمشق مؤخرًا لم أعثر على الكثير.

ولكنني اشتريت دون تردد كتاب هنري ميللر «الكتب في حياتي» وهو أحد الكتب الثلاثة أو الأربعة التي يحبها قرائي». ويقدم ميللر للكتاب بشذرات من آخرين.

«حين يستنفذ الكاتب مواده، ويتوقف الخيال عن الرسم.

حين لا يمكن فهم الأفكار، وتصبح الكتب عقيمة، تشكل له حياته التي يعيشها مصدرًا للإلهام» ـ إمرسون أما توما الأكويني فيقول على فراش الموت «إن كل ما ألفته يبدو لي كومة من القش». يقول ميللر: «إن الهدف الذي أصبو إليه من وراء هذا الكتاب، هو أن أروي قصة حياتي..وثمة حنين حقيقي في قلب هذا الكتاب.

لكنه ليس حنينًا إلى الماضي نفسه، أو إلى المتعذر استرداده.. وإنما حنين إلى لحظات عيشت إلى أقصاها، وقد خطرت هذه اللحظات عبر الاتصال بالكتب، وأحيانًا عبر الاتصال بالرجال والنساء الذين سميتهم «الكتب الحية». بالترتيب الثاني تأتي كتب المختارات.

وبالنسبة لتجربة القراءة عندي وجدت التطابق البسيط بين فكرتي عن المادة الإبداعية كنص، وعن الجوهرة في قلب هذا النص.

فأنا كدت أؤمن، بنوع من المبالغة التي تساهم في إنشاء نظرية قراءة، إن لم تكن فعل كتابة: ليس هناك شعر.هناك شاعر.والمقصود أن المستنقعات ليست مكانًا صالحًا لإقامة الشاعر.

ثم هناك ديوان شعر، وليس أعمالًا كاملة.

والمقصود الشعر الحقيقي ليس كل ما أنتجه المتنبي، على سبيل المثال الأسطع.

ثم هناك قصائد وليس دواوين، ثم هناك مقطوعات وليس قصائد...إلخ.

هذا الكلام المتطرف الذي يهدف إلى التشدد في القيم المعيارية للفنون.

بناء على ذلك، على مثل هذا التشدد، أقدم الشاعر والمترجم الدكتور محمد عضيمة على إصدار كتاب مختارات لأدونيس، تكاد تكون مختارات المختارات لفرط انتقائيتها، وقد تم ذلك بعلم وبالاتفاق مع أدونيس.

وأعتقد أن أي شاعر سيفرحه مثل هذا التدخل لاختيار نصوصه من قبل آخرين، حتى لو أزعجه استبعاد ما يعتقد أنه صالح للحياة الطويلة.

ومرة تحدثت مع محمود درويش عن هذه الفكرة فرحّب بأن اختار ما أشاء للنشر في كتاب مختارات.

وللأسف لم يتم هذا المشروع.

وفي المناسبة قال محمود دون تردد أنه يتمنى ألا تنشر أعماله الكاملة.

بل أعماله التي يحبها.

ولكن هذا، عملياً، مستحيل.

بناء على حبي للمختارات في كل شيءفكرت في مشروع كتاب شهري يتضمن مختارات في مادة معينة، من علم النفس إلى نصوص حكماء الهند، ومن مختارات الشعر إلى حوادث التاريخ.

المختارات التي تلبي الفضول المعرفي والجمالي لأجيال تتردد في اختيار ما تقرأ.

وخلال سنوات إنتاج هذه السلسلة سنجد بين أيدينا مجموعة ذهبية من الكتب، لا يمكن للأقراص المدمجة أن تحل محلها لا في البيت ولاالذاكرةبالترتيب الثالث تأتي -للأسف- كتب الحرب.

المذكرات التي كتبها جنرالات بوسعهم أن يزعموا، دائمًا، أنه لولاهم لما توقفت الحرب بإنزال الهزيمة بالعدو (الهزيمة، في هذه الحال، فضيلة العدو الوحيدة). ومن مذكرات الحرب يمكن الحصول على مجلد مختارات مهم ومثير لفضول القراءة...أيضًا.

بالترتيب الرابع، «الكتب الأحياء»...البشر!