1096531
1096531
الاقتصادية

بدء مرحلة التقييم - الانتهاء من مرحلة التسجيل لجائزة ريادة الأعمال والمتقدمون 391 مسجلا

29 أغسطس 2017
29 أغسطس 2017

أعلنت اللجنة الرئيسية لجائزة ريادة الأعمال عن إتمام مرحلة التسجيل في النسخة الثالثة من الجائزة والبدء في الإعداد لمرحلة التقييم، وذلك بعد تلقي العديد من المشاركات من جميع أرجاء السلطنة، وتسعى الجائزة التي تستهدف رواد الأعمال والمؤسسات الداعمة إلى ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع المحلي وتعزيز أداء المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة ورفع كفاءتها وقدرتها التنافسية.

وكانت الجائزة قد أعلنت عن انطلاق النسخة الثالثة بالشراكة بين ريادة والشركة العُمانية للاتصالات (عُمانتل) بهدف تجسيد الشراكة المجتمعية، وتتجسد الشراكة مع عمانتل من خلال الجانب المعرفي ونقل المعلومات والتقنية إلى أصحاب المؤسسات ورجال الأعمال، بالإضافة إلى الدعم المادي.

وقد بلغ عدد المسجلين في الجائزة 391 مشاركا سيتم فرز مشاركاتهم عبر النظام الإلكتروني لينتقلوا لعملية التقييم التي سيتم فيها تطبيق معايير قياس الكفاءة والتميز حسب كل جائزة من قبل مقيّمين مطلعين ومتمكنين وكذلك التأكد من صحة البيانات والمعلومات المقدمة بمختلف الوسائل المتاحة كالزيارات الميدانية والمقابلات الشخصية مع القائمين على المشروع.

وفي هذا السياق قالت بدرية الهنائية مديرة مشروع جائزة ريادة الأعمال: «تمت عملية التسجيل في النسخة الثالثة من جائزة ريادة الأعمال إلكترونيا، فقد اعتمدت الجائزة هذه الطريقة بهدف الحصول على نتائج شفافة ودقيقة حيث أتاحت التقنية المستخدمة إمكانية تتبع عملية تسجيل المشتركين ورصد النواقص التي قد لا يتأهلون بسببها لمرحلة التقييم، مما سهل عملية التواصل معهم لإبلاغهم باستكمال جميع خطوات التسجيل واستيفاء متطلباتها».

وفي إطار سعيها للنهوض برسالتها ونشرها على نطاق واسع عقدت جائزة ريادة الأعمال العديد من الحلقات التوعوية في مختلف محافظات السلطنة حيث بلغ عددها 15 حلقة وبحضور أكثر من 600 رائد عمل وممثلي المؤسسات من القطاعين الحكومي والخاص، مركزة بذلك على محور النسخة الثالثة لهذا العام «النجاح مسؤولية مشتركة» وأهمية تضافر الجهود لنجاح رواد الأعمال العمانيين ومؤسساتهم.

وتضم النسخة الثالثة من جائزة ريادة الأعمال خمس عشرة جائزة مقسمة على ثلاث فئات رئيسية هي جائزة الريادة وجائزة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وجائزة الداعمين لريادة الأعمال. كما ارتفعت القيمة المالية لهذه الجوائز وشملت 8000 ريال عماني لجائزة أفضل رائد أعمال، و5000 ريال عماني لأفضل مبادرة تعليمية و5000 ريال عماني لأفضل مبادرة إعلامية. أما بالنسبة لفئة أفضل مشروع من المنزل فقيمتها 3000 ريال عماني، و6000 ريال عُماني و5000 ريال عماني للمركزين الأول والثاني على التوالي لأفضل مؤسسة صغرى. وإضافة إلى ذلك وصلت قيمة جائزة أفضل مؤسسة صغيرة في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات 7000 ريال عُماني، و12000 ريال عُماني لأفضل مؤسسة متوسطة في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات.

جاء تخصيص جائزة ريادة الأعمال نتاجًا للقرارات التي خرجت بها ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي أقيمت بسيح الشامخات بتوجيهات سامية للنهوض بريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتصبح مساهما فاعلا في تعزيز الاقتصاد الوطني استنادا إلى المعرفة والابتكار، والبحوث.