عمان اليوم

محطة الاستمطار الصناعي ببدبد تساهم في تغطية ثلثي مناطق جبال الحجر

28 أغسطس 2017
28 أغسطس 2017

المضيبي – علي بن خلفان الحبسي -

أشاد سعادة خالد بن يحيى الفرعي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية المضيبي بمشروع المحطة العاشرة للاستمطار الصناعي التي نفذها المركز العماني للاستمطار الصناعي التي تم إنشاؤها على جبل علكاء بولاية بدبد بمحافظة الداخلية على ارتفاع 1643 مترًا من سطح البحر، وتستكمل بذلك منظومة المحطات التي تغطي ما نسبته 70% من المناطق الواقعة على جبال الحجر، وتعمل جميعها بكفاءة عالية.

وتغطي المحطة ولايات المضيبي ودماء والطائيين وإبراء بمحافظة شمال الشرقية وبدبد وسمائل بمحافظة الداخلية.

وقال سعادته: إن السلطنة عمومًا من البلدان التي تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الأمطار خاصة لتغذية المياه الجوفية وتعتبر تجربة الاستمطار الصناعي في السلطنة تجربةً رائدةً يشكر القائمون عليها، ولا شك أن جميع المحافظات والولايات ترغب أن تكون لديها محطات للاستمطار الصناعي ومنها ولاية المضيبي؛ ولكن لابد من الإشارة إلى أن إقامة مثل هذه المحطات تعتمد على ظروف مناخية وبيئية معينة مثل وجود جبال مرتفعة جدًا وكذلك توفر كميات معينة من الرطوبة ودرجات الحرارة والرياح كي يتم بعث الأيونات من تلكم المحطات.

وأضاف: إن وجود المساحات الشاسعة وربما الظروف الملائمة تساعد في إقامة مثل هذه المحطات. والمحطة التي أنشئت مؤخرًا في ولاية بدبد تأتي في إطار الخطة المعتمدة من الجهات المختصة لتغطية جبال الحجر الشرقي والحجر الغربي.