1096392
1096392
المنوعات

الاحتفال بتوزيع جوائز أفضل الشركات العمانية أداء في العام الماضي

28 أغسطس 2017
28 أغسطس 2017

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

نظمت مجلة عالم الاقتصاد والأعمال أمس احتفالا بتوزيع جوائز «أفضل الشركات العمانية أداء عن السنة المالية المنتهية في دورتها السابعة»، بفندق شيراتون عمان بمسقط. وذلك تحت رعاية معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السلطاني، بحضور سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة. حضر الاحتفال عدد من المدعوين في القطاعين العام والخاص، وممثلين عن الشركات والشخصيات المكرمة.

ويأتي تكريم الشركات على ضوء نتائج المسح السنوي الذي أجرته المجلة بالتعاون مع الشركة الخليجية «بادر لأسواق المال»، ويستهدف شركات المساهمة العامة، وتم وفق نتائج الأداء المالي للشركات للسنة المالية المنتهية 2016.

وتنقسم فئات الجائزة إلى ثلاث فئات هي: شركات رأس المال الكبير التي يزيد رأسمالها عن 75 مليون ريال، وفئة الشركات ذات رأس المال المتوسط والتي يتراوح رأسمالها بين 25 و27 مليون ريال، والفئة الأخيرة للجائزة هي فئة رأس المال الصغير والتي يقل عن 25 مليون ريال، علاوة على تكريم عدد من الشركات ورجال الأعمال بالجوائز الخاصة التي تقدم على هامش الجائزة.

وفي كلمته أوضح خلفان بن سالم الرحبي رئيس تحرير مجلة عالم الاقتصاد والأعمال قائلًا: إن هذه المبادرة تنسجم مع الجهود المبذولة لتحفيز القطاع الخاص في السلطنة والارتقاء بأدائه وتعزيز قدراته التنافسية في ظل أوضاع اقتصادية تتطلب التكاتف لتجاوزها، وفي ظل الدعوات لدور أكبر يلعبه القطاع الخاص خلال المرحلة الحالية والقادمة. مشيرًا إلى أن الكيانات الاقتصادية القوية هي القادرة على تحصين اقتصاديات الدول من أية منعطفات أو تحولات اقتصادية مفاجئة، وعلى القطاع الخاص إعادة ترتيب أوراقه لتعزيز أدواره خلال المرحلة المقبلة.

الشركات الفائزة

ففي فئة رأس المال الكبير جرى تكريم كل من: شركة المطاحن العمانية التي حلت في المرتبة الأولى، تلتها كل من شل العمانية للتسويق، والعمانية للاتصالات «عمانتل»،«واكوا باور» بركاء، والعمانية القطرية للاتصالات «أوريدو».

وفي فئة رأس المال المتوسط جرى تكريم كل من: الشركة العمانية المتحدة للتأمين التي جاءت في المرتبة الأولى على هذه الفئة، تلتها كل من عمان للاستثمارات والتمويل، وفولتامب للطاقة، وعمان أوريكس للتأجير، ومسقط للتمويل، وفي فئة رأس المال الصغير تصدرت الفئة شركة الكروم العمانية، تلتها كلية مجان الجامعية، وضيافة الصحراء، ومؤسسة خدمات الموانئ، والوطنية للمنظفات الصناعية، وشركة تكافل عمان للتأمين.

وفي فئة الجوائز الخاصة جرى خلال الحفل تكريم معهد التدريب الوطني بجائزة التميز في تعزيز وتمكين الكوادر الوطنية، وتكريم شركة أوكتال بجائزة التميز التكنولوجي والابتكار، كما تم تكريم الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» بجائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات ودعم المجتمع، وتكريم هوم سنتر التابع لمجموعة لاندمارك بجائزة علامة التجزئة الرائدة للعام، وتكريم مؤسسة الخميس للأحذية بجائزة الشركة الرائدة للعام، وتكريم مركز مسقط للعيون بجائزة عيادة العام، كما تم تكريم بنك صحار بجائزة التميز في القيادة المؤسسية، إضافة إلى تكريم ميناء الدقم بجائزة جائزة التأثير الاقتصادي.

كما تم خلال الحفل تكريم المهندس حسن محمد عبدواني الرئيس التنفيذي لشركة فولتامب للطاقة بجائزة الرئيس التنفيذي للعام، وتكريم صندوق تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بجائزة التميز في تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.