1095950
1095950
المنوعات

المتحف الفلسطيني يطلق معرضه الافتتاحي تحيا القدس

28 أغسطس 2017
28 أغسطس 2017

رام الله «العمانية»: أطلق المتحف الفلسطيني معرضه الافتتاحي «تحيا القدس» الذي يستمر حتى 15 ديسمبر المقبل بمشاركة 48 فنانا من الوطن العربي والعالم.

ووفقا لما جاء في مؤتمر صحفي عقد في مقر المتحف في بيرزيت فإن المعرض يشتمل على مجموعة من الأعمال الفنية والمواد الصوتية والبصرية بالإضافة إلى الأنشطة التعليمية والتثقيفية.

ويرتكز المعرض بحسب قيمة المعرض ريم فضة على أربعة مقاطع، ويشكل المعرض المركزي المقطع الأول، ويتناول انبعاث العولمة وآثارها وقيودها في مدينة القدس من النواحي السياسية والاقتصادية والعسكرية والدينية والثقافية، أما المقطع الثاني فيشمل عرضا لمجموعة أعمال فنية فلسطينية وعربية وعالمية أنتجت خصيصا لعرضها في حدائق المتحف. ويهدف البرنامج العام في المقطع الثالث إلى تطوير قدرات المؤسسات الأهلية الفلسطينية في القدس. أما المقطع الرابع فيركز على إنتاج المعرفة من خلال إصدار كتيب خاص بالمعرض.

وقالت زينة جردانة رئيسة لجنة المتحف في مؤسسة التعاون: إن فكرة المتحف ولدت قبل عشرين عاما وتطورت خلال السنوات العشر الأخيرة، وأضافت أنه يمثل مؤسسة ثقافية مستقلة مكرسة لتعزيز ثقافة فلسطينية منفتحة على المستوى الدولي.

وأكدت جردانة أن معرض «تحيا القدس» عابر للحدود الجغرافية والسياسية، «أتى بالقدس المعزولة قسريا وأهلها المهمشين إلى بيرزيت ليكون حلقة وصل بين المقدسيين وأهلهم في الوطن والشتات». وقال د.ممدوح العكر عضو لجنة المتحف: إن المعرض يعد منبرا لمخاطبة العالم وتذكيره بأن القدس هي مدينة السلام وملتقى الحضارات.

وأشار د.محمود هواري مدير المتحف الفلسطيني إلى أن المعرض يأتي ضمن برنامج حافل للمتحف للعامين المقبلين يتضمن إقامة ثلاثة معارض ترافقها برامج عامة وتعليمية. وتحدث هواري عن خطة المتحف للعمل على مشاريع أرشفة رقمية لاستكشاف تاريخ فلسطين، وجمع وحفظ مجموعات وثائقية فلسطينية مهددة. وأكد هواري في هذا السياق على أن « المتحف يعمل على بناء خطته البرامجية الجديدة انطلاقا من رؤيته بأن يكون منبرا حيويا لإنتاج المعرفة حول التاريخ والمجتمع والثقافة الفلسطينية وعرضها بأعلى مستوى من المهنية والإبداع والجرأة».

ومن الفنانين الفلسطينيين الذين تشارك أعمالهم في المعرض: إبراهيم نوباني، إملي جاسر، خالد حوراني، دينيس صبح، روان أبو رحمة، سامية حلبي، سليمان منصور، سميرة بدران، عبد الحي مسلم، فلاديمير تماري، فيرا تماري، كمال بلاطة، منى حاطوم، ناجي العلي، نبيل عناني ونداء سنقرط.

كما يشارك في المعرض فنانون عرب وأجانب منهم: آذار جبر (العراق/‏‏ هولندا)، إيمان عيسى (مصر)، أدريان فيلار روجاس (الأرجنتين)، أوسكار ميرلو (كولومبيا)، بوب جرامسما (سويسرا )، رين وي وأيرك شين (تايوان)، سودارشان شيتي (الهند)، سيمون بطون (فرنسا).