المنوعات

رواية تسرد حكايات زمن العولمة

28 أغسطس 2017
28 أغسطس 2017

عمان «العمانية»: تدور الأحداث في الرواية الأخيرة للكاتبة الأردنية آسيا (خولة) عبدالهادي حول مديرة مدرسة، تكتشف وجود بيت صغير غامضٍ قرب منزلها الريفي، وتخوض مغامرات لمعرفة حقيقة هذا البيت وساكنيه، وتقدم تلك المغامرات على شكل حكايات أسمتها «حكايات زمن العولمة»، وقدمتها بطريقة سردية تدمج القارئ في قالب النص وكأنه يعيش المغامرة.

كتبت الناقدة هيا صالح على الغلاف الأخير للرواية التي جاءت في 26 فصلا: «هذه الرواية تتعرض لما يعيشه العالم العربي من حروب وصراعات، وتكشف كيفية إحداث الثغرات وتشويه الحقائق والتلاعب بالعقول»، وأضافت أن الكاتبة استوحت حبكتها من الوقائع التاريخية والأحداث السياسية والاجتماعية، وتقدم نقدا لمجرياتها بشكل يتخذ من الرمز مدماك بناء، ومن الغموض والترقب مادة تشويق.

ويقول الكاتب محمد المشايخ: إن هذه الرواية التي صدرت عن «الآن ناشرون وموزعون»: «تتصفح التاريخ، وتـسقطه على الحاضر، لتوقظ الضمير الإنساني من سباته، وتضعه أمام مسؤوليته». ويضيف أن «دولة الكلاب العظمى» تتميز بالتقطيع والتداخل الذي أوجدته الكاتبة بين أحداثها، عبر انتقالها من المشاهد الواقعية إلى مشاهد أخرى مـتخيلة، متخذة من المرأة رمزا للعدوان والفناء حينا، وللخصب وتجدد الحياة واستمراريتها، والمقاومة في معظم الأحيان.

يذكر أن آسيا (خولة) عبد الهادي أصدرت ست روايات هي: «الحب والخبز» (2006)، «الشتاء المرير» (2010)، «غرب المحيط» (2012)،«بكاء المشانق» (2014)، «سعدية» (2015)، «ذكريات وأوهام» (2016). كما صدر لها مجموعة قصصية بعنوان «سنوات الموت» (2008).