SAUDI-ISLAM-HAJJ
SAUDI-ISLAM-HAJJ
آخر الأخبار

السعودية تعلن اكتمال قدوم حجاج الخارج والبالغ عددهم اكثر من ١٫٧ مليون حاج

28 أغسطس 2017
28 أغسطس 2017

الرياض/ 28 أغسطس٢٠١٧/- أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، اليوم عن اكتمال قدوم حجاج الخارج عبر جميع منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية بعد أن وصل حوالي 7ر1 مليون حاج.

وقال مدير عام الجوازات، اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بجدة، إن عدد حجاج بيت الله الحرام من الخارج لحج هذا العام بلغ حتى إعداد هذا البيان 1735391حاجاً .

وأضاف اللواء اليحيى أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية بلغ 1631979 حاجاً، فيما بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البرية 88585 حاجاً، في حين بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البحرية 14827 حاجاً.

وأوضح اللواء اليحيى، خلال المؤتمرـ أن الجوازات أعدت لجاناً إدارية موسمية لتطبيق العقوبات الفورية بحق المخالفين لتعليمات الحج وفق الأنظمة المعمول بها والمقررة بحقهم.

وأشار إلى أن العقوبات التي ينص عليها القانون بحق الناقلين للحجاج دون تصريح متعددة، حيث يعاقب كل من يتم ضبطه وهو ينقل حجاجاً لا يحملون تصريحاً نظامياً بغرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال عن كل حاج يتم نقله وبالسجن لمدة 15 يوماً ، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثانية يعاقب بغرامة مالية مقدارها 25 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله وبالسجن لمدة شهرين، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة ومافوق يعاقب بغرامة مالية مقدرها 50 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله وبالسجن لمدة ستة أشهر.

وأوضح اللواء اليحيى أن في كل الأحوال يتم المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي إن كانت مملوكة للناقل أو المساهم, كما يتم ترحيل المخالف إن كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً، ويتم أيضاً التشهير بالمخالف، مشيراً إلى أن قوة الجوازات بالحج استعدت للمرحلة الثانية من خطتها لموسم الحج خلال الأيام القادمة في مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن وعودتهم لأوطانهم سالمين.

ودعا مدير عام الجوازات جميع الحجاج القادمين من خارج المملكة الالتزام بالمدة المحددة لمغادرتهم بعد أداء فريضة الحج قبل انتهاء المدة المحددة بالتأشيرة القادمين بموجبها حتى لا يتعرضوا للمسائلة والعقوبة المقررة نظاماً.