صحافة

شاحنات ذاتية القيادة على الطرق السريعة

28 أغسطس 2017
28 أغسطس 2017

تشير التقارير الصحفية إلى توجه الحكومة البريطانية لاستخدام تكنولوجيا فائقة ومتطورة في وسائل المواصلات، حيث أعلنت الحكومة عن تجربة مجموعة صغيرة من الشاحنات ذاتية القيادة سوف تبدأ التحرك لأول مرة على الطرق الرئيسية السريعة في بريطانيا العام القادم. صحيفة «ديلي ميل» نشرت على صفحتها الأولى تقريرًا كتبه دانيال مارتن بعنوان «شاحنات بدون سائق على الطرق السريعة»، أشار فيه إلى الحذر والتخوف من سلامة الأمان في اختبار تسيير الشاحنات بدون سائق على الطريق السريع في بريطانيا العام القادم.

كما نشرت صحيفة «ديلي تلجراف» تقريرًا على الصفحة الأولى كتبه ستيفن سوينفورد وشارلوت كرول بعنوان «شاحنات بدون سائق تغزو شوارع بريطانيا»، ذكرًا فيه ان وزراء الحكومة أعلنوا عن أن أسطولا من الشاحنات «بدون سائق»، تسير معًا بسرعة واحدة وتتوقف في الوقت نفسه، سوف يتم اختبارها على الطرق السريعة في بريطانيا لأول مرة العام القادم.

وذكرت الصحيفة أن قوافل الشاحنات التجريبية ستسير في مجموعات، تتكون كل مجموعة من شاحنتين إلى ثلاث شاحنات، يتحكم بها سائق في الشاحنة الأولى، كما سيكون في كل شاحنة سائق مستعد للتدخل إذا ما خرجت الأمور عن دائرة السيطرة. وستقوم الشاحنة الأولى بدفع الهواء، مما يجعل الشاحنات الخلفية تسير مع قدر أقل من الانبعاثات في الجو وبوقود أقل.

ووضعت الحكومة في هذا المشروع مبلغ 8.1 مليون جنيه استرليني. ونقلت الصحيفة عن وزير النقل البريطاني بول ماينارد قوله: «نحن نستثمر في التكنولوجيا التي من شأنها تحسين حياة الناس».

ويقول مؤيدوها فكرة تسيير تلك الشاحنات ذاتية القيادة إنها ستفيد الشركات، لأنها ستقلل تكاليف الوقود وبالتالي تكاليف النقل، كما أنها ستفيد البيئة نتيجة تقليل الانبعاثات.

وتشير الصحيفة إلى أنه تم إجراء هذه الاختبارات على الشاحنات ذاتية القيادة في عدد من البلدان في جميع أنحاء العالم، بما فيها الولايات المتحدة وألمانيا واليابان. وكانت الحكومة قد وعدت بهذا المشروع منذ عام 2014، لكن كان هناك تخوفا من ان بريطانيا بها بعض الطرق السريعة الأكثر ازدحامًا في أوروبا، مع وجود العديد من المخارج والمداخل الأخرى، مما يجعل قافلة الشاحنات تشكل تهديدًا على السائقين، لأنها ستغلق مجال رؤيتهم، حيث إن القافلة المكونة من ثلاث شاحنات يقدر طولها بطول نصف ملعب كرة قدم، خاصة عندما يريد أحدهم الدخول أو الخروج من مداخل ومخارج الطرق العديدة والمتشعبة.