1095816
1095816
الاقتصادية

النفط العمانية وصلالة للميثانول يحتفلان بالإغلاق المالي لمشروع الأمونيا

28 أغسطس 2017
28 أغسطس 2017

بتكلفة 728 مليون دولار -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

احتفلت شركة صلالة للميثانول، إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية، بالإغلاق المالي لمشروع صلالة للأمونيا، أحد المشروعات المهمة والتي تهدف إلى الإسهام بشكل كبير في تطوير القطاع الصناعي بمحافظة ظفار وخطط التنويع الاقتصادية في السلطنة، حضر المناسبة المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية، وعدد من ممثلي الجهات الحكومية والشركات وممثلين عن المؤسسات المالية، إلى جانب عدد من المسؤولين والتنفيذيين من مجموعة شركات النفط العمانية وذلك في بفندق جراند ميلينيوم بمسقط.

وقد أبرمت الشركة في وقت سابق اتفاقيات التسهيلات المالية طويلة الأجل مع 12 مؤسسة مالية محلية ودولية، بلغت قيمتها 728 مليون دولار أمريكي، حيث شهد المشروع إقبالا كبيرا من قبل البنوك العالمية والإقليمية والمحلية بما يقارب الضعفين والنصف من قيمة التمويل المطلوب. وستغطي هذه التسهيلات المالية القروض الحالية لشركة صلالة للميثانول، إلى جانب تمويل التكلفة التقديرية لمشروع الأمونيا والتي تصل قيمتها 443 مليون دولار. كما أبرمت الشركة في وقت سابق أيضا عدد من الاتفاقيات المتعلقة بالمشروع مع كل من المنطقة الحرة بصلالة وميناء صلالة والشركة العمانية العالمية للمتاجرة.

وبالحديث عن أهمية المشروع صرح المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية قائلا: إن مشروع صلالة للأمونيا يعد مشروعا حيويا يأتي تماشيا مع الجهود المبذولة للتنويع الاقتصادي في السلطنة ويعدُ جزءا من استراتيجية النمو للشركة وذلك بهدف تعزيز القيمة المضافة في الشق السفلي لقطاع النفط والغاز. كما يعد إنشاء مصنع الأمونيا مشروعا استثماريا مهما في قطاع الصناعات البتروكيماوية الرامية إلى تحقيق الاستفادة من الموارد والمواد الأولية.

وأضاف: إن المشروع سيفتح مجالات وآفاقا أوسع لتطوير العديد من الصناعات التحويلية الجديدة، والمساهمة في توفير فرص العمل من خلالها.

وأضافت نجلاء الجمالية القائمة بأعمال المدير العام التنفيذي لشركة تكامل للاستثمار قائلة: يعد مشروع الأمونيا وجميع الاتفاقيات التي تم الاحتفال بإبرامها (أمس) بمثابة نتاج لخطط واسعة تركز على الاستثمار المستدام في قطاع الصناعات التحويلية الوطنية، وذلك من خلال تطوير الأصول المحلية القائمة. كما نتطلع إلى الفرص الاستثمارية الواعدة وتوسيع نطاق أعمال المشروعات الاستثمارية لشركة النفط العمانية في المناطق الصناعية، والعمل مع الشركاء على الاستفادة من الخبرات الفنية للمساهمة في تنويع اقتصاد السلطنة.

من جانبه تحدث عوض الشنفري المدير التنفيذي لشركة صلالة للميثانول عن أهمية تمويل المشروع قائلا: يعكس حصول الشركة على تسهيلات مالية خلال الظروف المالية والاقتصادية التي يشهدها الاقتصاد العالمي، الثقة التي وضعتها المؤسسات المالية على المشروع وهيكل التمويل وأهمية المشروع الاستراتيجية، وتتجلى متانة هيكل التمويل بوجود نخبة من المقرضين المحليين والإقليميين والدوليين.

يذكر أن هذا المشروع حظي بتمويل من 12 مؤسسة مالية محلية وإقليمية ودولية وهي البنك الكندي لتنمية الصادرات، وبنك مسقط، وبنك ظفار، وستاندرد تشارترد بنك، وسوسيتي جينيرالي، وبنك آي أن جي، والبنك الأهلي (عمان)، والبنك العربي الأوروبي، وبنك صحار، وبنك قطر الوطني، وآبيكورب، والبنك الوطني الكويتي.

وشمل الاحتفال الإشارة إلى عدد من الاتفاقيات المتعلقة بالمشروع، تم إبرامها في وقت سابق وهي عقود الانتفاع بمرافق الميناء مع شركة صلالة لخدمات الموانئ، وحق الانتفاع من الباطن في تخصيص مساحة للمشروع في المنطقة الحرة بصلالة تبلغ حوالي 12 هكتارا، واتفاقية شراء إنتاج الأمونيا مع الشركة العمانية العالمية للمتاجرة.

ويتضمن مشروع صلالة للأمونيا إنشاء مرافق دعم الإنتاج والتخزين والتصدير لمنتجات مصنع الأمونيا. ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الإنشائية للمشروع خلال الربع الأخير من العام الجاري، على أن يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية خلال عام 2020م، وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 1000 طن متري في اليوم الواحد من مادة الأمونيا كما تتضمن الأسواق المستهدفة كل من أسواق جنوب شرق آسيا مثل الهند، وفيتنام، وتايلاند، وكوريا الجنوبية واليابان.

وسيستفيد مصنع الأمونيا من الغاز المطهر الغني بالهيدروجين الذي ينتجه مصنع الميثانول كمادة أولية، وقد تمَّ تصميم المصنع عن طريق شركة ليندي الألمانية باستخدام تقنية (هالدور توبسو) الدنماركية لإنتاج مركب الأمونيا، الذي يتوافق كليا مع الأنظمة البيئية المحلية. وسوف يعمل المشروع على تعزيز القيمة المحلية المضافة وذلك عن طريق تنمية الموارد المحلية وتعزيز المشتريات المحلية، حيث إنَّه ومن المؤمل أنْ يُمهِّد هذا المشروع الطريق لفرص مستقبلية لتطوير الصناعات التحويلية، وبالتالي تحقيق أقصى قدر من القيمة المضافة. ويستخدم الأمونيا بشكل واسع كسماد مخصب، ويدخل في صناعة الكثير من المواد الكيميائية والبلاستيكية والفيتامينات والعقاقير.

وتقوم شركة تكامل للاستثمار - إحدى الشركات المحورية التابعة للنفط العمانية والمسؤولة عن الاستثمار في النمو المستدام للصناعات التحويلية الوطنية وتطوير الأصول المحلية القائمة - ومن ضمنها شركة صلالة للميثانول.