صحافة

«بي بي سي» توسع خدماتها وتسوي رواتب موظفيها

28 أغسطس 2017
28 أغسطس 2017

بدأت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» في توسع الخدمة العالمية لها عن طريق البث بـ11 لغة جديدة كجزء من توسعها «منذ العقد الرابع من القرن الماضي 1940»، بحسب ما أعلنته الهيئة.

ويأتي هذا التوسع نتيجة للتمويل الإضافي الذي أعلنت الحكومة البريطانية منحه لـ«بي بي سي» العام الماضي. اما اللغات الجديدة فهي: (1) عفان أورومو، (2) الأمهرية، (3) التيغرينية، (4) الإيغبو، (5) اليوروبا، (6) البيدجين، (7) الغوجاراتي، (8) المراتي، (9) التيلوغو، (10) البونجابي، (11) الكورية.

واعتبر المدير العام لـ«بي بي سي»، توني هول انه يوم تاريخي للهيئة بإعلانها عن أكبر توسع للخدمة العالمية فيها منذ الأربعينيات، وأضاف إن «الخدمة العالمية هي جوهرة في تاج بي بي سي وبريطانيا. وانه يشعر بالثقة ويتطلع لاستمرار بي بي سي في تقديم خدمة إخبارية محايدة وغير منحازة، وترفيها راقيا بمستوى عالمي لنحو نصف مليار شخص حول العالم، وأضاف انه لا يزال هناك حرمان من حرية التعبير في أماكن كثيرة، وإعلان اليوم هو نقلة للخدمة العالمية بالاستثمار في المستقبل، لكن لن نغير من التزامنا بالحيادية والصحافة غير المنحازة».

ويعني توسيع الخدمة العالمية، بإضافة هذه اللغات الجديدة، أنها ستكون متاحة في 40 لغة، منها الإنجليزية. وتتضمن خطط بي بي سي الجديدة تدشين برنامجين جديدين لمستمعيها في الخليج والمغرب العربي.

ومن ناحية أخرى نشرت صحيفة «الصن» تقريرًا حصريًا حول زيادة رواتب ما يقرب من 1800 موظف بنسبة 10%، أي حوالي 8000 جنيه استرليني للفرد. وهو ما يوازي 13.9 مليون جنيه من مبالغ رخصة التلفزيون التي يدفعها المواطنون البريطانيون. وهو ما جعل الناس مستاؤون من بي بي سي، بحسب تصريح النائب البرلماني اندرو بريدجن للصحيفة.

وكانت قد أثيرت زوبعة قبل نحو شهر بسبب كشف هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» عن تفاصيل رواتب موظفيها الكبار. وما ظهر فيه من تفرقة عنصرية بين رواتب الرجال ورواتب النساء، وقال المدير العام للهيئة، توني هول، وقتها ان اختلاف نسب الرواتب يشير إلى الحاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات بسرعة لمعالجة قضية المساواة بين الجنسين.