1095491
1095491
الرئيسية

القوات العراقية تستعيد مدينة تلعفر.. و«داعش» مستنزف

27 أغسطس 2017
27 أغسطس 2017

بعد قتال دامَ ثمانية أيام -

بغداد «وكالات»: قال الجيش العراقي: إن قواته استعادت تقريبا كل تلعفر معقل تنظيم «داعش» في شمال غرب العراق.

وجاء في بيان للجيش أمس أن القوات العراقية انتزعت السيطرة على أحياء المدينة البالغ عددها 29 من التنظيم المتشدد بعد ثمانية أيام فقط من القتال. وقال العميد يحيى رسول المتحدث باسم الجيش العراقي: إن القتال مستمر في العياضية، وهي منطقة صغيرة مساحتها 11 كيلومترا شمال غربي تلعفر، ويختبئ فيها المتشددون الفارون من وسط المدينة.

وأضاف أن القوات العراقية تنتظر استعادة المنطقة حتى تعلن الانتصار الكامل.

وقال بيان صادر عن قيادة العمليات المشتركة بالجيش «تمكن أفراد من الفرقة المدرعة التاسعة ولوائي الثاني والحادي عشر من الحشد الشعبي من تحرير حي العسكري وحي الصناعة الشمالية ومنطقة المعارض وبوابة تلعفر وقرية الرحمة وبذلك تم تحرير كافة أحياء مركز قضاء تلعفر ولم يتبق من ساحة عمليات قادمون يا تلعفر سوى ناحية العياضية والقرى المحيطة بها.

وتلعفر هي أحدث هدف للحرب المدعومة من الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش بعد استعادة الموصل في يوليو. وكان التنظيم قد أعلن في الموصل قيام دولة الخلافة على أجزاء من العراق وسوريا عام 2014.

وبدأ الهجوم على تلعفر التي تقع على طريق الإمداد بين سوريا والموصل المعقل السابق للتنظيم في 20 أغسطس. وتشير مصادر عسكرية عراقية وغربية إلى أن ما يصل إلى ألفي متشدد ما زالوا يدافعون عن المدينة في مواجهة نحو 50 ألف مقاتل.

وسيؤكد انهيار تنظيم «داعش» بهذه السرعة في تلعفر التقارير العسكرية العراقية التي تفيد بأن المتشددين يفتقرون إلى هياكل القيادة والسيطرة غربي الموصل.

وقال سكان فروا من تلعفر قبل أيام من بدء الهجوم لرويترز: إن المتشددين يبدون «منهكين» و«مستنزفين».