1095482
1095482
الرئيسية

هدنة توقف القتال ضد تنظيم داعش في منطقة القلمون

27 أغسطس 2017
27 أغسطس 2017

بيروت «رويترز»: بدأ سريان وقف لإطلاق النار أمس في جيب واقع تحت سيطرة تنظيم «داعش» يمتد على الحدود السورية اللبنانية حيث يقاتل مسلحو داعش الجيش اللبناني على جهة وجماعة حزب الله اللبنانية والجيش الحكومي السوري على الجهة الأخرى.

وأعلن الجيش اللبناني وقف إطلاق النار على جانبه من الحدود الساعة السابعة صباحا أمس بالتوقيت المحلي في لبنان لكنه لم يشر إلى وقف لإطلاق النار على الجانب السوري من الحدود.

وقالت قناة المنار التابعة لحزب الله: إن الجيش الحكومي السوري وحزب الله أعلنا وقفا لإطلاق النار في هجومهم ضد تنظيم داعش في منطقة القلمون الغربي بسوريا.

وكان القتال بدأ قبل أسبوع عندما بدأ الجيش اللبناني والجيش السوري وحزب الله هجومين منفصلين ولكن متزامنين ضد جيب تنظيم داعش على الحدود.

وأعلن الجيش اللبناني وحزب الله عن تحقيق مكاسب كبيرة ضد متشددي «داعش» وطردهم إلى جزء أصغر من منطقة التلال القاحلة على الحدود.

وقال مصدر عسكري: إن التنظيم المتشدد «تحت ضغط النار... رضخ لشروط الجيش وطلب التفاوض... وإذا تبين أي نوايا مراوغة أو عدم التوصل إلى حل يرضي الجيش سيتابع الجيش معركته» قرب بلدة رأس بعلبك في الشمال الشرقي.

وقال مصدر أمني: إن مفاوضات عبر وسيط بدأت مع المتشددين. ووصل عدة وزراء إلى مركز لقيادة الجيش في رأس بعلبك أمس لمتابعة الوضع.

وقال المصدر الأمني أمس: إن أعضاء من حزب الله دخلوا منطقة في القلمون الغربي للتأكد مما إذا كانت رفات الجنود اللبنانيين مدفونة هناك.

وقال مسؤول من التحالف العسكري الذي يقاتل لمساندة حكومة دمشق: إن مقاتلي حزب الله بدأوا الحفر بحثا عن رفات بعض الجنود بموجب المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار.