الأولى

إغلاق حقول نفط ليبية بفعل تعطل خطوط أنابيب

27 أغسطس 2017
27 أغسطس 2017

طرابلس «رويترز»: قال مسؤولون ومصادر في قطاع النفط أمس: إن كتائب ليبية مسلحة تسعى لتحقيق مطالب اقتصادية أغلقت ثلاثة حقول نفطية في ليبيا وهو ما دفع المؤسسة الوطنية للنفط إلى إعلان حالة القوة القاهرة في عدة مواقع. وتشهد ليبيا بعد ست سنوات من سقوط حكم معمر القذافي صراعا على السلطة بين فصائل متناحرة وعدة كتائب مسلحة وكثيرا ما تتعرض البنية التحتية النفطية لحصار واحتجاجات. وقال مصدر في الزنتان: إن إحدى الكتائب الليبية المحلية أغلقت صمامين بخط الأنابيب الواصل إلى حقل الشرارة النفطي، أكبر الحقول في ليبيا، للمطالبة بمزيد من إمدادات الوقود لمنطقة الزنتان وتحسين أوضاعها الاقتصادية.

وقال مهندسون: إن حقل الشرارة الذي ينتج نحو 280 ألف برميل يوميا أُغلق قبل أسبوع، وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة في تحميلات خام الشرارة من مرفأ الزاوية بحسب وثيقة للمؤسسة. وقال مصدران ليبيان في قطاع النفط: إن حقل الفيل أغلق أيضا بسبب تعطيل خط أنابيب وأعلنت المؤسسة حالة القوة القاهرة في صادرات خام مليتة بسبب الإغلاق.

وقال متحدث باسم شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) الحكومية: إن مجموعة مسلحة أخرى مكلفة بحراسة منشآت النفط أغلقت خط الأنابيب الواصل إلى حقل الحمادة.