العرب والعالم

مسيرات في الضفة الغربية وغزة للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء

27 أغسطس 2017
27 أغسطس 2017

رام الله -عمان :

أحيت الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء، أمس، فعاليات اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب، بمسيرات في مختلف مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة فقد انطلقت مسيرة من أمام مبنى محافظة جنين وصولا إلى مقر الصليب الأحمر في المدينة، حيث تم تنظيم اعتصام هناك، كما تم تنظيم اعتصام مماثل في كل من مدن رام الله، و نابلس، والخليل، وغزة. وقال المشرف على الحملة الوطنية لاسترداد الجثامين سالم خلة: إن هذه الفعالية في مدينة جنين تأتي بالتزامن مع عدة فعاليات في محافظات الوطن سيتم تنظيمها إحياء لليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء الذي اعلن عن انطلاقته في 27/‏‏9/‏‏2008، لتأكيد الاستمرار على تنظيم هذه الفعاليات، ومشيرًا إلى أن أبرز ما يميزها هي أنها تجري بجهود ذاتية من المتطوعين وأهالي الشهداء والمجتمع المحلي.

وأضاف: إن سلطات الاحتلال لا تزال تحتجز في مقابر الأرقام 249 شهيدًا، و10 جثامين لشهداء خلال الهبة الأخيرة في الثلاجات، و67 مفقودًا، مشيرًا إلى أن عدد شهداء المحافظة ممن محتجزة جثامينهم، يبلغ ما يقارب 30 شهيدًا. وقالت منسقة الحملة سلوى حماد: إن هذه الفعالية تأتي بالتزامن مع كافة محافظات الوطن «لنرسل رسائل للعالم وللاحتلال أنه حق إنساني ووطني وقانوني لشعبنا أن يسترد جثامين الشهداء، وأن سلطات الاحتلال لا تزال تنتهج أسلوب المماطلة والتأجيل والمباعدة في جلسات المحاكم والتهديد بنقل الجثامين إلى مقابر الأرقام». وأضافت: قدمنا قائمة بـ136 جثمانا من أجل فحصها، ولكن المحكمة سمحت فقط لجثماني الشهيدين هنادي جرادات، وأنور أبو السكر من خلال فحص الـDNA، بعد أن استطعنا انتزاع قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية بوجوب إجراء فحوص الـDNA للجثامين. من جانبه، قال منسق الحملة في جنين أحمد أبو زيد: «إن هذا الملف يجب أن يغلق، وسنستمر بالنضال وتنظيم الفعاليات حتى نتمكن من استرداد جثامين شهدائنا ودفنها وفقا للعادات والتقاليد والدين».

وشدد أمين سر حركة فتح في جنين فراس ابو الوفا، على أن الحركة «لن تتخلى عن استرداد جثامين الشهداء الذين ضحوا من أجل حرية فلسطين وكرامتها، وندعو كافة مكونات شعبنا للوقوف إلى جانب ذوي الشهداء».

وانطلقت المسيرة من أمام المحافظة بمشاركة ذوي الشهداء، وممثلين عن المحافظ، وفصائل العمل الوطني، وهم يرفعون صور أبنائهم واليافطات والشعارات التي تطالب العالم بالتحرك والوقوف إلى جانبهم من أجل استرداد جثامين شهدائهم المحتجزة لدى الاحتلال، ونظموا الوقفة وسلموا المسؤول في مكتب الصليب الأحمر مذكرة باسم أهالي الشهداء تطالبه بتحمل المسؤولية الكاملة حتى يتم استرداد جثامين الشهداء. وفي الخليل، شارك عشرات المواطنين وذوو الشهداء، في فعاليات «اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب»، المحتجزة لدى الاحتلال الإسرائيلي، الذي صادف أمس، على دوار ابن رشد وسط المدينة.

ورفع المشاركون صور الشهداء في مقابر الأرقام، والثلاجات، ولافتات تطالب باسترداد جثامينهم، وتندد بجرائم الاحتلال بحق الشهداء، «احتجاز الجثامين جريمة تمس الكرامة الإنسانية»، وأخرى تدعو لمعاقبة الاحتلال دوليًا.