العرب والعالم

مقتل صحفي أمريكي في معارك بجنوب السودان

27 أغسطس 2017
27 أغسطس 2017

جوبا - (أ ف ب): قتل صحفي أمريكي أمس الأول في جنوب السودان حيث كان يغطي معارك بين القوات الحكومية والمتمردين أسفرت عن سقوط 18 قتيلًا، حسب ما علم من الطرفين ومن السفارة الأمريكية.

وكان كريستوفر الن يعمل صحفيًا ومصورًا مستقلًا لحساب عدد من وسائل الإعلام الدولية بينها «الجزيرة» و«ذي تلجراف» و«فايس نيوز» و«ذي اندبندنت». وقد وصل مؤخرا إلى جنوب السودان بعد أن قام بتغطية النزاع في أوكرانيا لفترة طويلة.

وكان يقوم منذ أيام بالتغطية في مناطق سيطرة المتمردين، وقتل في معارك عنيفة اندلعت في مدينة كايا في أقصى الجنوب على الحدود مع أوغندا وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

وقال مساعد الناطق باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان الكولونيل سانتو دوميك شول لوكالة فرانس برس انه «تم العثور على 16 جثة بينها 15 لسكان من المنطقة وواحدة لرجل أبيض، لذلك قررنا نقل جثته (إلى جوبا) للتعرف عليها».

وأضاف «مساء امس الاول تلقيت معلومات تفيد أن (الرجل) الأبيض أمريكي على ما يبدو ويعمل مصورا مستقلا مع المتمردين»، موضحا أن القتلى الـ15 من المتمردين. وأشار إلى أن الجيش الشعبي لتحرير السودان خسر ثلاثة رجال.

وقالت حركة التمرد الجيش الشعبي لتحرير السودان-معارضة أن الغربي الذي قتل هو «كريستوفر الن، صحفي أمريكي».

وأكدت السفارة الأمريكية في جوبا ايضا مقتل كريستوفر الن. وقال الناطق باسم السفارة جيريميا نايل لوكالة فرانس برس «انه مواطن أمريكي».

وتبادل الجيش وحركة التمرد الاتهامات ببدء الهجوم بينما أكد الجيش انه صد بسرعة المتمردين الذين كانوا يحاولون الاستيلاء على كايا.

وكانت مصادر محلية في الاستخبارات الأوغندية ذكرت في نهاية يوليو لفرانس برس انه مذ الهجوم الأخير للمتمردين على كايا في نوفمبر، يحكم الجيش سيطرته على المدينة لكن المتمردين يسيطرون على محيطها.

واستقل جنوب السودان عام 2011 عن السودان لكن حربا أهلية اندلعت فيه في ديسمبر 2013 بدأت بمعارك بين وحدات متخاصمة في الجيش، على خلفية صراعات سياسية واتنية. وأوقع النزاع عشرات آلاف القتلى وتسبب بنزوح الملايين.