الاقتصادية

القطــاع الخـاص يستوعـب أكبـر عدد مــن الوظــائف العـام القـادم

27 أغسطس 2017
27 أغسطس 2017

في سبيل التعرّف على احتمالية توظيف الشركات لموظفين جدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قام بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بإجراء استبيان بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، تحت عنوان “مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط”، حيث كشفت نتائج الاستبيان أن حوالي 2 من كل 3 شركات (64%) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تخطط للتوظيف خلال العام المقبل.

يخطط نصف أصحاب العمل (50%) في المنطقة للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. ومن بين الشركات التي تخطط للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ستقوم 43% منها بتوظيف “تنفيذي مبتدئ”، يليه “منسق” (27%)، ومن ثم مدير (24%). وفيما يتعلق بالأدوار الوظيفية المحددة، قال 17% من أصحاب العمل في المنطقة بأنهم يخططون لتوظيف “تنفيذي مبيعات”، يليه “مدير مشروع” (بنسبة 16%)، بينما تخطط نسبة 13% لتوظيف محاسب.

وستقوم بعض القطاعات بالتوظيف بنسبة أكبر خلال الأشهر الثلاثة المقبلة مقارنة بغيرها من القطاعات، حيث صرحت أكثر من نصف الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة في القطاع الخاص (53%) وشركات القطاع الخاص الأخرى بأنها تنوي تعيين موظفين جدد، تليها الشركات المحلية الكبيرة في القطاع الخاص (بنسبة 51%) ومن ثم الشركات متعددة الجنسيات في القطاع الخاص (بنسبة 49%).