1094600_389
1094600_389
آخر الأخبار

بدء فعاليات الأسبوع التعريفي للأطباء الجدد بمجلس الاختصاصات الطبية

27 أغسطس 2017
27 أغسطس 2017

مسقط في 27 أغسطس/ بدأت صباح اليوم فعاليات "الأسبوع التعريفي للأطباء الجدد" الذين التحقوا بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية للعام الأكاديمي الجديد (7201-8201 ميلاديا) وعددهم 60 طبيبا عمانيا وذلك لإكمال دراستهم التخصصية بالمجلس. حيث افتتح سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية الفعاليات بكلمة ترحيبية للأطباء الجدد قال فيها:

يسرُني أن أُبارك للمجلسِ العماني للاختصاصاتِ الطبيةِ التحاقَ هذهِ الكوكبةِ الجديدةِ وهم مشمرون عن سواعِدِهم لغدٍ مشرقٍ لهذا الوطن الغالي في ظلِ الرعايةِ الساميةِ التي يوليها حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السلطانِ قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه لبناءِ هذا الوطنِ بالعلمِ والاجتهادِ والمثابرةِ ، وما أجملَها من مناسبةٍ طيبةٍ أن نجتمعَ هذا اليومَ لنبتدأَ فعالياتِ "الاسبوعِ التعريفي للأطباءِ المقيمينَ الجددِ بالمجلسِ " ليتعرفَ الطلابُ الجددُ على الانظمةِ والفرصِ التدريبيةِ وكيفيةِ الاستفادةِ من الامكانياتِ العمليةِ والتدريبيةِ التي يتيحُها المجلسُ للطلبةِ .

إن العلمَ هو حجرُ الأساسِ الذي قامت عليه الإنسانيةُ وهو بوابةُ المجدِ لما يحملُه من رقي وتغيير ،وهو من أسمى أهدافِ الحياةِ التي يسعى الإنسانُ للحصولِ عليها ،ومن سلك طريقاً يلتمسُ فيه علما ، سلكَ طريقاً إلى الجنةِ ، ومن مات أثناءَ طلبهِ للعلمِ ، ماتَ شهيداً ، كلُ هذه المقولاتِ وأكثرَ جاءتْ للحضِ على العلمِ الذي يعتبرُ هو أساسُ قيامِ الحضاراتِ والتقدمِ الذي يرفعُ من شأن الفردِ والمجتمعِ على حدٍ سواء .

وإِن علمَ الطبِ من أكثرِ العلومِ أهميةً للبشريةِ جمعاءَ فهو الذي يؤمنٌ للبشريةِ التغلبَ على كثيرٍ من الأمراضِ التي لا تفتأُ تتطورُ باستمرارِ ، فيستمرُ تطورُ علمِ الطبِ الذي لايحدهُ حدودٌ ، والطبيبُ الفطنُ لا يتوقفُ عن طلبهِ للعلمِ بشتى الوسائلِ ؛ فهو يجددُ معلوماتِه ليواكبَ عصرَ التطورِ العلمي الهائلِ .

إن اختيارَ الطبيبِ لتخصصِ محددٍ يساعدهُ في وضوحِ الرؤيةٍ بشكلِ أكبرَ بكثيرٍ لتخصصهِ إذ أنه يبذلُ كثيراً من تركيزهِ في حدودٍ معينةٍ ، ويصبُ كلَ اهتمامِهِ لتوجهٍ معينٍ ؛ وهنا تتهيئُ له الأسبابُ ليبدعَ في مجالِ تخصصهِ ، بمجابهةِ التحدياتِ وتجاوزِ العقباتِ ، باستعانتِه للمادةِ العلميةِ ، وباستخدامِه الأجهزةَ الطبيةِ الحديثةِ والطرقِ المتطورةِ لتشخيصِ المرضى ، وبتعمقِه في مجالِ البحوثِ العلميةِ ، وبمساهمتِه في المنشوراتِ الطبيةِ .

كما شمل البرنامج التعريفي أيضا تقديم نبذة تعريفية بالمجلس ومراحل تأسيسه، والرسالة التي يحملها خدمةً لهذا الوطن، والبرامج التدريبية والأطباء المقيمين في المجلس وغيرها. كما احتوى البرنامج التعريفي كذلك على عدة محاضرات وفعاليات وحلقات عمل تهدف إلى إعطاء فكرة شاملة عن التدريب في المجلس وآلية تقييم الأطباء خلال سنوات دراستهم في برامج المجلس التدريبية. تخلله عرض فيلم قصير يقدم بعض النصائح العامة للأطباء. وعرض تعريفي عن مركز المحاكاة الطبي. ومن بين المواضيع الأخرى التي تم التطرق لها برنامج المجلس لمنهجية البحث العلمي وآلية الابتعاث لاكمال الدراسة التخصصية في الخارج وتخصصات الزمالة الطبية. كذلك تدريب الاطباء على استخدام المكتبة الإلكترونية والتعريف بأهم مصادرها وقواعد المعلومات المرتبطة بها.

فيما تتواصل فعاليات الأسبوع التعريفي في اليوم الثاني (اليوم الاثنين) للتعريف ببعض التطبيقات التي يستخدمها الأطباء المقيمين على الحاسب الآلي. كما سيتعرف الأطباء المقيمين الجدد على نظام الإدارة الإلكتروني (New Innovation ) حيث يوفر هذا النظام قاعدة بيانات متكاملة و يتيح المعلومات إلكترونيا وبطريقة آمنة. ويمكن للمستفيد استخدام التطبيق على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مستقبلا. والتي تقدم خدمات ومعلومات مختلفة كالتقييم، والامتحانات، والتخطيط للمناهج الدراسية والتدريبية.

إضافة إلى ذلك سيشتمل البرنامج التعريفي في الأيام التالية على حلقات عمل كحلقة عمل الوقاية من العدوى وطرق مكافحتها، تليها حلقات عمل حول مهارات التواصل، والأخلاق المهنية، والمهنية الطبية، والطبيب كمدرس. كما سيلتقي الأطباء الجدد برؤساء البرامج التدريبية وبعض أعضاء اللجان العلمية كل حسب تخصصه، وذلك لأخذ المزيد من المعلومات والإجابة عن استفسارات الأطباء الجدد في مجال تخصصهم. كذلك سيستلم الأطباء الجدد خطة البرامج والمناهج التدريبية وبعض الكتيبات التي تحتوي على معلومات عامة ومعلومات عن البرنامج التدريبي وكتاب الأطباء المقيمين.

وقالت الدكتورة شيماء بنت عبدالله الرزيقية تخصص الأشعة: "قررت الالتحاق بالمجلس لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتقديم خدمة طبية على مستوى عالٍ ومتقدم لأبناء وطني وذلك لما يتمتع به المجلس من سمعة طيبة في مجال التدريب الطبي، حيث حصل مؤخراً على الاعتماد الأكاديمي لعدد من البرامج التدريبية التخصصية، وحضورنا للأسبوع التعريفي الذي ينظمه المجلس للأطباء الجدد خطوة مهمة لاستيضاح ما يترتب على تدريبنا في البرنامج التخصصي وأيضًا لنتمكن من عرض تساؤلاتنا على المختصين بالمجلس، إضافة إلى تنظيم عدد من حلقات العمل التحضيرية تمهيدًا للانخراطنا في التدريب التخصصي".

أما الدكتور أحمد بن حماد الحاتمي تخصص الطب الباطني فقد قال: "قبولي في المجلس العماني للاختصاصات الطبية فرصة كبيرة لتطوير وتنمية الذات ودعم المجالات التخصصية بشكل عام٬ وأبارك لزملائي الأطباء الذين تم قبولهم في المجلس متمنيا للجميع التوفيق".

ومن جانبها قالت الدكتورة زينب بنت ناصر الراشدية تخصص الصحة النفسية والطب السلوكي: "نشكر القائمين على تنظيم فعالية الاسبوع التعريفي بالمجلس، والذي يعتبر خطوة مهمة ومدخل تعريفي للتخصص، يتم تعريفنا من خلاله بالقوانين واللوائح التنظيمية التي يخضع لها الطبيب المقيم خلال فترة التدريب التخصصي بالمجلس، كما أن حلقات العمل المرتبطة بفعالية الاسبوع التعريفي تساعدنا على معرفة أسلوب التدريس الذي يعمل به المجلس، وتعد حلقات العمل هذه بمثابة مرحلة تمهيدية لما سنمر به في الفترة القادمة أثناء التدريب".

أما الدكتور المعتصم بن محمد المعمري، تخصص الصحة النفسية والطب السلوكي فقال: "خططت لهذه اللحظة منذ زمن بعيد، وأدعو الله أن يوفقنا في هذه السنوات ، لاكتساب كل المعارف والمهارات التي تؤهلنا لتقديم خدمة طبية مرضية لأهل هذا البلد الطيب".

وكذلك قال الدكتور أحمد بن صالح الكازروني تخصص الأحياء الدقيقة: "فرصة قيمة حظيت بها بتوفيق من الله لكي أتخصص في أحد العلوم الطبية (الأحياء الدقيقة) وأساهم في تقدم خدمات القطاع الصحي في سلطنة عمان".

ومن جانبه قال الدكتور أحمد بن محمد الحنشي تخصص طب الأسرة: "الالتحاق بالمجلس هو هدف وحلم جميع الأطباء العمانيين وهو يعتبر بداية انطلاق لمشوار الحياة العلمية التخصصية، وهدفي من الالتحاق بهذا التخصص تعزيز وتطوير مهاراتي في مجال الرعاية الصحية المقدمة للأسرة واكتساب المزيد من الخبرات سواء في المجال الفني الاكلينيكي وفي مجال البحوث العلمية".

الجدير بالذكر أن هذه الفعالية تقام بشكل سنوي من أجل تعريف الأطباء العمانيين الملتحقين للدراسة في المجلس بالأنظمة المتبعة والمهارات المطلوبة أثناء التدريب وما يشمله من مشاريع ودور الطبيب في الارتقاء بإمكانياته.