الأولى

الحكومة الأردنية: علاقاتنا مع سوريا ونظامها تسير بـ«اتجاه إيجابي»

26 أغسطس 2017
26 أغسطس 2017

عمّان ـ «أ ف ب»: قالت الحكومة الأردنية: إن العلاقات مع الدولة والنظام في سوريا «تتجه باتجاه إيجابي»، وعبرت عن أملها بأن يسهم الاستقرار في جنوب سوريا في إعادة فتح المعابر بين البلدين.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني للتلفزيون الرسمي الاردني: إن «العلاقات بيننا وبين الدولة السورية والنظام السوري تتجه باتجاه إيجابي». وأضاف في حديثه لبرنامج «ستون دقيقة» مساء الجمعة «نتحدث عن الاستقرار (جنوب سوريا) وعن علاقات تتجه باتجاه إيجابي بيننا وبين الدولة السورية والنظام في سوريا وهذه رسالة مهمة للجميع لأن يلتقطها».

وأوضح المومني أن «وقف إطلاق النار ما زال صامدا ومحافظا على استدامته ونتطلع في المرحلة القادمة لمزيد من الخطوات التي ترسخ الاستقرار والأمن في جنوب سوريا». وتابع «إذا ما استمر الوضع في جنوب سوريا بمنحى الاستقرار هذا يؤسس لعودة فتح المعابر بين الدولتين».

وأشار إلى أن «كثيرا من القيادات السياسية والأمنية والعسكرية في سوريا تدرك المصلحة المشتركة بين البلدين بأن تتطور العلاقات باتجاه إيجابي ويدركون ما هي خطوطنا الحمراء الاستراتيجية ونحن نعلم تماما أن لديهم مصلحة لمراعاة ذلك».

وشدد المومني على أن عمّان «تتطلع إلى الوقت الذي يعم فيه الأمن والاستقرار في سوريا وتعود العلاقات طبيعية كما كانت في السابق وتفتح المعابر». والأردن من الدول العربية القليلة التي لم تغلق سفارتها لدى دمشق أو سفارة دمشق في عمّان. وأعلنت المملكة الأربعاء أن مركز عمّان لمراقبة وقف إطلاق النار في جنوب سوريا الذي يسري بموجب اتفاق أمريكي روسي أردني منذ التاسع من يوليو الماضي، باشر عمله.