1094063
1094063
عمان اليوم

«القبول الموحد»: 2962 طالبا وطالبة عدلوا خياراتهم في الفرز الثاني مع توفر 6345 مقعدًا شاغرًا

26 أغسطس 2017
26 أغسطس 2017

21 منهم سجلوا لأول مرة في النظام -

كتب -محمد الصبحي -

أكد مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي أن 2962 طالبا وطالبة عدلوا في خيراتهم الدراسية للبرامج الشاغرة بالنظام القبول، منهم 960 طالبا و2002 طالبة، كما سجل 21 طالبا وطالبة لأول مره في نظام القبول الموحد، حيث لم يسجلوا في الفرز الأول ولم يدخلوا النظام في فترة التسجيل التي بدأت في الأول من أبريل الماضي وانتهت في الأول من يونيو الماضي منهم 13 طالبا و8 طالبات، الأمر الذي يعني فوات الكثير من المقاعد على الطلبة الجدد في الفرز الأول.

وقد نتج عن الفرز الأول عرض 23462 مقعدًا دراسيًا من مجموع المقاعد المتوفرة التي بلغ عددها (29807) مقاعد للعام الأكاديمي 2017/‏‏‏2018 وقد بلغ عدد البرامج الشاغرة بعد الفرز الأول لهذا العام (69) برنامجًا شاغرًا، ويصل عدد المقاعد فيها إلى 6345 مقعدًا شاغرًا، يقوم المركز بالإعلان عنها لعدم وجود عدد كاف من المتقدمين المحققين لشروط التقدم إليها، فيما بلغ عدد البرامج الجديدة برنامجين وهما عبارة عن منح دراسية مقدمة من بنك مسقط للطلبة من أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود.

وقد تم الإعلان البرامج الشاغرة والمستجدة في الموقع الإلكتروني للمركز www.heac.gov.om ويتم نشر رابط الإعلان في قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمركز على موقعي تويتر فيسبوك، كما تم التواصل مع جميع الطلبة المسجلين بنظام القبول الإلكتروني من خلال الرسائل النصية القصيرة. وينصح المركز الطلبة الذين لم يسبق لهم التسجيل بنظام القبول الإلكتروني بالاطلاع على دليل الطالب (الجزء النظري) لمعرفة وفهم إجراءات القبول والتسجيل، وضرورة التسجيل بالنظام والحصول على اسم مستخدم (الرقم المدني) والرمز السري، كما يجب عليهم الاختيار من البرامج المستوفين لشروطها من البرامج الشاغرة المتوفرة في الإعلان، ويمكنهم التعرف عليها عن طريق وصلة خاصة بالنظام (البرامج المستوفى شروطها) في صفحة الطالب.

وبالنسبة للطلبة الذين سبق لهم التسجيل بنظام القبول الإلكتروني، سواء حصلوا على عروض أو لم يحصلوا، وقبلوا المقاعد المعروضة عليهم واستكملوا إجراءات التسجيل أو لم يقوموا بذلك فيمكنهم الإضافة من البرامج المعلن عنها إن رغبوا بذلك إلى خيارات الفرز الأول.

يذكر أن النظام خلال مرحلة الفرز الثاني لا يسمح للطلبة بإعادة ترتيب خياراتهم الظاهرة في النظام أو حذفها، ويمكنهم فقط الاختيار من البرامج الشاغرة والجديدة التي يستوفون شروطها من خلال الضغط على زر إدراج في المكان الذي يرغبون إدراج البرنامج فيه، بناء على ترتيب خياراتهم وأولوياتهم، كما ينوّه المركز للطلبة بضرورة حفظ خياراتهم بعد كل تعديل من خلال الضغط على زر (حفظ). تجدر الإشارة إلى أن المركز سيقوم - بعد الانتهاء من الفرز الثاني- بتعبئة المقاعد الشاغرة «إن وجدت» من قوائم الانتظار للطلبة غير الحاصلين على عروض نهائيًا في الفرز الأول أو الثاني، وبالنسبة لطلبة الدور الثاني، فإن المركز سيتعامل مع طلبات التحاقهم بمؤسسات التعليم العالي فور صدور نتائجهم النهائية.

ويحث المركز الطلبة بمتابعة آخر الأخبار والمستجدات عبر موقع المركز الإلكتروني وحساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي والاطلاع على إعلان البرامج المستجدة والشاغرة، والالتزام بالمواعيد المحددة والإجراءات المتبعة لكل مرحلة من مراحل التسجيل كما هو موضح بدليل الطالب للعام الأكاديمي 2017/‏‏‏2018.