عمان اليوم

محاضرة دينية حول اتخاذ القرارات في جامع السلطان قابوس بصلالة

26 أغسطس 2017
26 أغسطس 2017

مكتب صلالة – سعود الحضري -

أقيمت مساء يوم أمس في جامع السلطان قابوس بصلالة محاضرة دينية بعنوان «أخطر قرار تتخذه في حياتك» للداعية الكويتي الشيخ مشاري سليمان الخراز تضمنت المحاضرة عدة جمل ومفردات في الوعظ والإرشاد الديني وسبل التقرب إلى الله عز وجل بالعبادة والدعاء والالتزام بتعاليم القرآن والسنة وحسن السلوك مع كل البشر.

كما تم الحديث عن أهم القرار الذي يجب أن يتخذه العبد وهو قرار التوبة إلى الله سبحانه وتعالى والتقوى والإصرار على الابتعاد عن سائر الذنوب وتجنب السيئات والسعي نحو كسب الحسنات والثواب العظيم.

وأشار الداعية إلى خطورة الاستعجال باتخاذ القرارات الشخصية دون وعي ودون تفكير أو تدبر في ذلك الأمر الذي يرغب به الإنسان مما قد يسوقه إلى الهلاك والندم. ودعا إلى ضرورة أن يحسن المسلم الظن بالله تعالى غافر الذنب والخطايا وبأن يصر على عدم تكرار المعصية.

كما شملت المحاضرة أنواع اتخاذ القرار وهي اتخاذ القرار مع الله الخالق عز وجل بتحسين الطاعة والابتعاد عما يؤذيه ويؤذيه الناس. والنوع الثاني وهو اتخاذ الإنسان قرار في حياته في تعامله مع المخلوق وتأثير لحظة الغضب على طبيعة ذلك القرار والذي قد يؤدي إلى ظلم الإنسان لنفسه ولمن حوله وقد استدل المحاضر بحديثه بآيات من الذكر الحكيم وبعض نصوص السنة النبوية الشريفة وبمواقف من الحياة.