عمان اليوم

123 مدرسة تستقبل 6513 معلما ومعلمة و74777 طالبا وطالبة في جنوب الباطنة

26 أغسطس 2017
26 أغسطس 2017

افتتاح وتشغيل 3 مدارس حكومية جديدة -

ينتظم اليوم بمحافظة جنوب الباطنة (74777) طالبا وطالبة في (123) مدرسة حكومية في المقاعد الدراسية للعام الدراسي الحالي 2017-2018م منهم (37923) طالبا، و(36854) طالبة، ومن المتوقع أن يصل إجمالي عدد المعلمين بالمدارس الحكومية بالمحافظة إلى (6513) منهم (2076) من المعلمين و(4437) من المعلمات. كما بلغ عدد وسائل النقل (1909) وسيلة نقل لهذا العام. أكد ذلك حمد بن خلفان بن عبدالله الراشدي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة.

وأضاف الراشدي: تشهد المحافظة هذا العام افتتاح وتشغيل ثلاث مدارس حكومية جديدة وفق أحدث المواصفات والمقاييس ورفدها بأحدث المرافق والأجهزة والأدوات والبرامج التدريبية والتعليمية التعلمية وغيرها وهي مدرسة آسية بنت الحارث السعدية للتعليم الأساسي (5-10) بولاية الرستاق، ومدرسة زهور عمان للتعليم الأساسي (1-4) بولاية بركاء، ومدرسة عبدالله بن أباض التميمي للتعليم الأساسي (10-12) بولاية نخل.

ثم قال حمد الراشدي: لقد أنهت تعليمية المحافظة في وقت سابق كافة استعداداتها لاستقبال الطلبة للعام الدراسي الحالي 2017-2018م وقد تضافرت جهود كافة الدوائر والأقسام والمعنيين في دعم جهود المدارس وعمل فرق متكاملة من أجل تهيئة كافة الجوانب العملية والعلمية والفنية والإدارية وغيرها، ونُشيد بالإنجازات التي حققتها المحافظة للعام الدراسي المنصرم والجهود التي بُذلت في تحقيق هذه الإنجازات المتعددة في كثير من الجوانب والأنشطة والفعاليات المتنوعة، ونقدم التهنئة الخالصة للمدارس والإداريين والمعلمين والطلبة مؤكدين على أهمية استمرار هذا العطاء وتلك الإنجازات بما يحقق الأهداف المنشودة وجوانب رفع مستويات التحصيل الدراسي والجوانب العلمية والابتكارية والمبادرات المثرية للحقل التربوي».

وأشار الأستاذ يوسف بن أحمد الخروصي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية بتعليمية المحافظة إلى أهمية البرامج التدريبية للمعلمين ودور إدارة المدرسة في الاهتمام بجوانب الإنماء المهني للمعلمين وتنويع البرامج.

برامج الإنماء المهني

وقال: تنفذ تعليمية المحافظة (76) برنامجا تدريبيا منها (5) برامج مركزية و(13) برنامج خبير خارجي ومحلي إضافة لبرامج لا مركزية شرعت في تنفيذها ويبقى منها (22) برنامجا خلال الأشهر القادمة. لا سيما برامج الإنماء المهني المتنوعة والمُثرية للمعلمين بالمدارس وتقديم أوراق العمل والمحاضرات واستخدام التقنيات الحديثة وغيرها الكثير علما بأن المحافظة يوجد بها مركزان للتدريب والإنماء المهني أحدها في ولاية الرستاق والآخر في ولاية بركاء. واختتم الخروصي بالتهنئة الخالصة للحقل التربوي وجميع المنتسبين له من إداريين ومعلمين وفنيين داعيا أولياء الأمور إلى ضرورة التواصل المستمر مع إدارات المدارس وحث الطلبة إلى بذل المزيد من الجهود لا سيما والشراكة المجتمعية وتضافر جهود المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية.

وأضاف أحمد بن ناصر العدوي مدير دائرة تخطيط الاحتياجات التعليمية بتعليمية المحافظة: إن عدد المدارس الحكومية هذا العام بلغ (40) مدرسة للذكور، و(24) مدرسة للإناث، و(59) مدرسة مشتركة للجنسين. وذلك بعد افتتاح وتشغيل ثلاث مدارس جديدة هذا العام. ومن المتوقع أن يصل إجمالي عدد المعلمين بالمدارس الحكومية بالمحافظة إلى (6513) منهم (2076) من المعلمين و(4437) من المعلمات. كما بلغ عدد وسائل النقل (1909) لهذا العام. ثم قال العدوي: توفر المدونة الإحصائية الكثير من المعلومات والبيانات والإحصائيات ممثلة بقسم الإحصاء والمؤشرات التربوية كما أن المدونة مدرجة في منتدى محافظة جنوب الباطنة وهي في تحديث مستمر يمكن للجميع الاطلاع عليها على الرابط التالي http:/‏‏/‏‏forum.moe.gov.om/‏‏forumdisplay.php-f=63

من جانبها قالت بدرية بنت درويش بن صالح البلوشية مديرة دائرة المدارس الخاصة بتعليمية المحافظة: يستأنف ما يزيد على (7500) طالب وطالبة بالمدارس الخاصة بالمحافظة عامهم الدراسي الجديد 2017/‏‏2018م وذلك في (65) روضة ومدرسة خاصة موزعة بين ولايات المحافظة الست من بينها (7) روضات ومدارس جديدة تباشر عامها الدراسي لأول مرة. وعن الكادر الإداري والتدريسي للمدارس الخاصة قالت: يصل عدد المعلمين إلى (500) معلم ومعلمة و(135) بالوظائف الإدارية المختلفة. وأضافت الأستاذة بدرية بنت درويش البلوشية: لقد استعدت المدارس الخاصة بالمحافظة لاستقبال طلابها الجدد من حيث تجهيز الأبنية المدرسية المناسبة ومستلزمات الدراسية المختلفة كالمناهج والكتب الدراسية ومتطلبات البرامج التعليمية المطبقة بهذه المدارس، كذلك توفير الهيئة الإدارية والتدريسية بها.

وفي إطار جهود دائرة المدارس الخاصة في المتابعة الفنية والإدارية للمدارس الخاصة بالمحافظة قالت الأستاذة بدرية البلوشية: قامت دائرة المدارس الخاصة مؤخرا بتنفيذ زيارات متابعة ميدانية للمدارس والروضات الخاصة الجديدة للوقوف على جاهزيتها ومدى استعدادها للعام الدراسي الجديد، كذلك تنفيذ برامج الإنماء المهني للعاملين بهذه المدارس من خلال الحلقات والبرامج التدريبية المتنوعة. جدير بالذكر بأن البرامج التعليمية المطبقة بالمدارس الخاصة بالمحافظة متمثلة في برنامج رياض الأطفال وبرنامج القرآن الكريم والمدارس الخاصة المطبقة للنظام التعليم أحادي اللغة ونظام ثنائي اللغة؛ حيث تشتمل مدارس المحافظة صفوفا وشعبا دراسية من صف الروضة وحتى الصف الثاني عشر والذي يفتتح لأول مرة هذا العام بمدارس المحافظة. واختتمت بدرية البلوشية: توزعت (65) مدرسة خاصة على ولايات المحافظة منها أحادية اللغة وأخرى ثنائية اللغة تبدأ من الروضة والتمهيدي وحتى الثاني عشر الأساسي وتخضع لإشراف ومتابعة مستمرة من قبل الدائرة، كما يزورها المشرفون التربويون والإداريون والمعنيون لدعم جهود تلك المدارس.