1094154
1094154
المنوعات

مهرجان الفروسية ببنقردان التونسية يعود بعد 7 سنوات من الغياب

26 أغسطس 2017
26 أغسطس 2017

بنقردان ( تونس )، الأناضول: بعد 7 سنوات من الغياب يطل مهرجان الفروسية ببنقردان الواقعة بالجنوب التونسي على الحدود مع ليبيا من جديد على محبيه بحلة جديدة تتضمن عروضا متنوعة بين مسرحيات غنائية وشعر وعروض للخيل والفروسية تتواصل حتى مساء اليوم.

وفي تصريحه للأناضول قال عبد السلام الرقاد، العضو في هيئة المهرجان «الدّورة الـ 30 لمهرجان الفروسية ببنقردان استؤنفت أمس الأول بعد 7 سنوات من الغياب بسبب مشاكل تنظيمية بالأساس، وحاولنا أن نعيد بريق هذه التظاهرة التي تحتفي برياضة الفروسية وبالعروض الثقافية أيضا على غرار عرض الملحمة الذي أُفتتح به المهرجان.

ومن أبرز العروض التي ستكون حاضرة في هذه النّسخة من المهرجان، «الرقصات الفلكورية» التي ستؤديها فرق شعبية تونسية على غرار فرقة «عبيد غبنتن» وفرق أخرى من ليبيا إضافة إلى سباقات الخيل التي سيتعرف مشاركة عشرات التّونسيين فضلا عن ندوات ومعارض من تراث المدينة.

ويعتبر المهرجان فرصة للتعريف برياضة الفروسية الناشطة بشكل كبير في مدينة بنقردان على الحدود التونسية مع ليبيا المهرجان افتتح أمس الأول بمشاهد لحياة البدو التونسي، وأهازيج وأغان كان يُردّدها الأجداد منذ عشرات السنين، داعين فيها إلى السلام والتآخي بين أبناء الوطن الواحد، مكوّنة ملحمة ثقافية حملت عنوان «عُرس الريم».

وشارك في عرض ملحمة «عُرس الريم» 40 ممّثلا من مختلف الشرائح الاجتماعيّة، أدّوا مشاهد من حياة البدو في الجنوب التونسي، فعادوا بالجمهور إلى فترة العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي.

وارتدى الممثلون ثيابا مُستوحاة من تلك العصور، متمثلة أساسا في «البْلُوزَة» بالنسبة للرجال (لباس داكن اللون يرتديه الرّجال سابقا) و«الفوطة» بالنسبة للنساء (تلُفُّها المرأة على جسدها ويتوسطها حزام في مستوى الخصر).

و«عرس الريم» مسرحية غنائية أنتجتها جمعية النجمة الزهراء (غير حكومية) بالشراكة مع هيئة المهرجان، استمدت فصولها من مجموعة الحكايات العالقة في الذاكرة ومزجتها بواقع متغير يختزل حالة التشتت التي تعيشها الأوطان العربية، لتُنتج عرضا فرجويا تحت اسم «عُرس الريم». ويتمحور موضوع الملحمة حول علاقة غراميّة بين شابين تونسيين، شتّتها الخلافات البسيطة بين العائلتين.

ويُحاول البطل في كامل العرض السعي إلى تجميع العائلتين من خلال مقاربة اجتماعية بالاستعانة بشيخ دين.

واجتهد مُخرج العرض في العمل بشكل كبير على شخصية «المُؤدب» (أو شيخ الدين الذي يقوم بتحفيظ القرآن للصغار) حيث يقوم بتبيان الدور الكبير الذي كان يشغله هذا الشيخ في التقريب بين العائلات، في مقارنة بالوضع الحالي الذي يشغله بعض شيوخ الدين.

وقال مُراد طواهرية، مُخرج العرض الملحمي للأناضول: «هذا العرض هو دعوة صريحة لإقرار السلام بين أفراد المجتمع الواحد، وهي دعوة لكل التونسيين بأن ننسى خلافاتنا وأيديولجياتنا ونجتمع تحت راية علم البلاد».

وأضاف: «هذا العرض هو بمثابة الملحمة الثقافية التي شاركت فيها كل الشرائح الموجودة في مدينة بنقردان، توازيا مع الملحمة التي شهدتها المدينة في مارس العام الفارط حينما قام الأهالي بصدّ هجوم داعش الإرهابي على مدينتنا» وفي 7 من مارس من العام الماضي شن مسلحون من تنظيم داعش الإرهابي هجوما على عدة نقاط أمنية في المدينة، انتهى بالقضاء على أغلب عناصر هذا التنظيم.

وتابع: «يقول محمود درويش..على هذه الأرض ما يستحق الحياة.. ولكن اليوم يوجد أيضا على هذه الأرض من لا يحب الحياة، ونحن هنا لنقاوم هؤلاء بهذا العمل الثقافي».

ويمتد المهرجان على مدى 3 أيام من خلال عدة فقرات تنشيطية ورياضية وعروض فنية.