1094057
1094057
الاقتصادية

إقبـال زوار محافظــة ظفار على معــرض المنتجـات العمانيــة

26 أغسطس 2017
26 أغسطس 2017

40 شركة محلية تتنوع معروضاتها -

يشهد معرض المنتجات العمانية الذي تنظمه المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ضمن سلسلة معارض الحملة الوطنية للترويج عن المنتجات العمانية “عماني 2017” في ميدان المهرجان بمركز البلدية الترفيهي في منطقة أتين إقبالاً جيداً من زوّار مهرجان صلالة السياحي 2017 الذي يأتي هذا العام تحت شعار “عُمان الرّخاء ‏والنّماء”.

أوضح حمود بن عبدالله البلوشي، مدير دائرة المنتج العماني في الديرية العامة للتسويق والإعلام بالمؤسسة أن المعرض حظي بإقبال جيد منذ انطلاقته قبل شهر تقريبا من زوار مهرجان صلالة السياحي 2017 من داخل السلطنة وخارجها، وذلك نظرا للأنشطة السياحية التي تشهدها محافظة ظفار بشكل عام خلال هذا الموسم الذي يعد استثنائيا على مستوى المنطقة، حيث يواصل المعرض منذ أول يوم لافتتاحه تحقيق أحد أبرز أهداف حملة “عماني” وهو تعريف أكبر شريحة من المجتمع بجودة المنتجات العمانية وما تتميز به من مواصفات ومقاييس عالمية. وأشار البلوشي إلى أن عودة المعرض هذا العام إلى ميدان المهرجان بمركز البلدية الترفيهي أضافت بعدا آخر عمّا قبل يتمثل بالإضافة إلى إمكانية بيع المنتجات بشكل مباشر في المعرض، يتمثل في التعريف بالمنتجات المتعددة بين الغذائية والكماليات والمنتجات الصحية والترويج لها أمام الزوار الذين يتوافدون بشكل كبير منذ اليوم الأول وقد أخذوا وقدموا لمسؤولي العلاقات العامة في المصانع المشاركة ملاحظات إيجابية حول منتجاتهم ستساهم بدون شك في تطورها بصورة اكبر في المرحلة القادمة.

توقيت مميز

أشار عدد من زوّار معرض المنتجات العمانية في ميدان المهرجان إلى أن المعرض يتم تنظيمه في توقيت مميز يشهد توافد الزوار على محافظة ظفار من مختلف الدول الخليجية والعربية والعالمية إلى جانب المواطنين الذي يأتون من كمختلف محافظات السلطنة، كما أشادوا بجودة المنتجات العمانية الموجودة في المعرض والمستوى الذي وصلت إليه من تطوّر ورقي.

يقول عبدالله المرّي من دولة قطر: أسلوب عرض المنتج العماني في هذا المعرض جميل وبإمكانه إيصال صورة سريعة ومباشرة حول توع الشركات والمصانع العمانية وما تقوم بإنتاجه وتصديره للأسواق المحلية والخارجية، وفعلا قد أعجبني التنظيم في المعرض والمنتجات التي يتم عرض نبذة عنها وبيعها فيه، ومن خلال تواجدي في السلطنة، قمت بتجربة مجموعة من المنتجات التي يتم تصنيعها محلياً داخل السلطنة، وفي مقدمتها منتجات المواد الغذائية، ووجدت حقا أنها منتجات متميزة عن ما تستورده السلطنة وتستطيع المنافسة بصورة كبيرة وبدون مبالغات المنتجات العالمية من حيث الجودة والشكل الخارجي، وأتوقع أنه الوقت المناسب للشركات العمانية للعمل على مضاعفة عمليات التسويق وزيادة كميات الإنتاج لديها، ويضيف المري: لدى عودتي لبلد، سأحمل معي انطباعا إيجابياً عن المنتج العماني، وذلك من خلال المعلومات التي اكتسبتها من خلال هذا المعرض الذي يمكن للمستهلك بكل سهولة من خلاله أن يتعرف بصورة أقرب على شتى العناصر التي يمتلكها هذا المنتج ويكون رصيدها الرئيسي في أسواق المنافسة المحلية والخارجية.

من جهته، يقول ذي شان من باكستان: أنا أعمل في إحدى الشركات العمانية هنا في السلطنة، وأجد اهتماما كبيرا من حكومة السلطنة تجاه المنتجات العمانية، فعلى سبيل المثل تنظيم مثل هذا المعرض الذي نحن بصدده اليوم وبشكل مستمر يساهم بصورة مباشرة تأكيد في التسويق للمنتج المحلي، وقد لفتت انتباهي في معارض المنتجات العمانية التي تنظمها المؤسسة العامة للمناطق الصناعية جمع أكبر عدد من الشركات والمصانع ومن مختلف محافظات السلطنة في مكان واحد يمكّن الجميع من الاقتراب منها بصورة لصيقة والتعرف على مكوناتها وما يميزها عن غيرها من المنتجات المستوردة، ومن خلال تجربتي للمنتجات العمانية بحكم إقامتي هنا في السلطنة، أجد أنها تتميز بمواصفات تتفرد بها عن المنتجات الأخرى فأنا دائما ما أسعى لاقتناء المنتجات الغذائية المصنعة محليا وأراها أنها ذات جودة متقدمة تدفعني لشرائها طوال إقامتي في السلطنة.

تقدم المنتجات العمانية

في حين يقول سالم الراشدي: يوم بعد يوم تجد أن المنتجات العمانية في تقدم مستمر، وأنا دائما ما أقوم باقتناء المنتجات المصنعة محليا للاستعمال الروتيني، ولا أرى أية فروقات تذكر بينها وبين المنتجات المستوردة من الدول الأخرى، وهذا يجعلنا بكل تأكيد نستمر في شرائها من خلال تواجدها بكثرة في الأسواق المحلية، وآمل من جميع الشركات والمصانع العمانية أن تعمل على مضاعفة الإنتاج وزيادة الكميات حتى تستطيع الوصول إلى مختلف دول العالم بشكل أكبر مما هو عليه في الفترة الحالية، ويشير الراشدي إلى أن معرض المنتجات العمانية في ميدان المهرجان بمركز البلدية الترفيهي في صلالة يجمع مختلف المنتجات لا سيما المنتجات الغذائية التي يتم بيعها مباشرة للمستهلك بعد تجربة عينات منها، وهذا بحد ذاته فكرة تسويقية مهمة لجذب شرائح أكبر من زوار مهرجان صلالة السياحي 2017 .

ويشاركه علي الراشدي الرأي، حيث يقول: تمكن المنتج العماني من تحقيق تطور كبير جعله في مقدمة خيارات الأسرة وضمن قائمة مشترياتها بالرغم من المنافسة الشرسة له من قبل المنتج المستورد، فالمنتج العماني بصورة عامة أصبح له بصمة واضحة وبالتحديد في المحلات التجارية، لما يتسم به من جودة عالية، كما أن وعي المستهلك المتصاعد تدريجيا وإدراكه التام، في هذه المرحلة بالتحديد التي تشهد أوضاعا اقتصادية غير مستقرة، بأهمية اقتناء المنتجات المحلية قد دفع هذه المنتجات للأمام وأعطاها ثقة كبيرة من قبل المستهلكين، ومن وجهة نظري أعتقد أن المنتجات المصنّعة في السلطنة لديها إمكانية كبيرة لمنافسة المنتجات الأخرى والتواجد بشكل أكبر في المرحلة المستقبلية في الأسواق الداخلية والخارجية.

جهود المناطق الصناعية

وتسعى المؤسسة العامة للمناطق الصناعية من خلال هذا المعرض الذي يشارك به أكثر من 40 شركة عمانية إلى الترويج والتسويق عن المنتجات المحلية، وتعريف المواطنين والمقيمين وزوّار مهرجان صلالة السياحي على جودتها العالية ومقدرتها على المنافسة داخل السلطنة وخارجها، فمن المعلوم أن حملة “عماني” تعمل باستمرار على تشجيع المستهلكين سواء أكانوا أفرادا أو مؤسسات، على شراء السلع والخدمات التي يتم إنتاجها محلياً، كما تهدف إلى جعل الأفراد العمانيين يفخرون بمنتجاتهم الوطنية وبث الوعي بأهمية شراء تلك المنتجات لدعم الاقتصاد الوطني، وتشجيع المستهلكين من المواطنين والمقيمين على شراء السلع المنتجة محلياً، وإيجاد ولاء للمنتجات التجارية المحلية، والوعي بوجود مردود إيجابي لشراء المنتجات المحلية.

يذكر أن معرض المنتجات العمانية يعود هذا العام ليقام في ميدان المهرجان بمركز البلدية الترفيهي بعد أن تم تنظيمه خلال الأربعة أعوام الماضية في مركز اللولو هايبر ماركت (صلالة) كنوع من التعاون القائم بين المؤسسة العامة للمناطق الصناعية وبين المراكز والمجمعات التجارية داخل السلطنة، ويأتي تغيير مكان إقامة المعرض بهدف توسعة انتشار المنتجات العمانية والبحث عن شرائح مستهدفة جديدة من المستهلكين، وذلك بإيجاد المزيد من الفعاليات التسويقية للمنتجات الوطنية، والتواجد في مختلف المحافل، بالإضافة إلى استخدام التقنيات التسويقية المباشرة التي تعمل على توطيد الثقة بين المنتج والمستهلك، وهو ما يصب في نهاية المطاف في مصلحة قطاع الصناع في السلطنة والاقتصاد الوطني بوجه عام. كما يأتي تنظيم هذا المعرض مواصلة لتحقيق الأهداف التي وضعتها المؤسسة والمتمثلة في إشراك الحملة الوطنية للترويج عن المنتجات العمانية (حملة عماني) في المناسبات والأحداث التي تقام في مختلف المحافل والفعاليات الكبرى في السلطنة، وذلك لنشر الوعي عند أكبر شريحة ممكنة من المجتمع المحلي والخارجي وتعريفهم بأهمية اقتناء هذه المنتجات بالنسبة للاقتصاد المحلي، كما أن هذا المعرض يعد استمراراً لحملة الترويج والتسويق للمنتج المحلي التي تقوم بها المؤسسة، وذلك بعد النجاح الذي لاقته معارض المنتجات العمانية خلال السنوات الماضية في مختلف محافظات السلطنة، كما أن المعرض يتيح الفرصة للمواطنين والمقيمين وزوار محافظة ظفار في فترة المهرجان للتعرف على المنتجات المحلية لا سيما أن المؤشرات تشير إلى استمرارية محافظة المنتج العماني على تطوره وتميزه بالكثير من السمات التي من أهمها أنه تم إنتاجه على أرض السلطنة، وكذلك صنع وإنتاجه من قبل أيدي عمانية محترفة ومتخصصة، إلى جانب أنه ذو جودة عالية ومنافسة قوية مقارنة مع المنتجات الأخرى ذات الصيت العالي، كما يؤكد هذا المعرض وغيرها من المعارض التي تدعم المنتجات العمانية على اهتمام الحكومة المستمر ودعمها السخي واللامحدود للمصانع والشركات العاملة في السلطنة، حيث يمثل معرض المنتجات العمانية الذي تقوم المؤسسة العامة للمناطق الصناعية بتنظيمه سنوياً بالتزامن مع مهرجان صلالة السياحي أحد أهم الجهود التسويقية المستمرة التي تقوم بها المؤسسة لدعم المنتج العماني.