1092720
1092720
عمان اليوم

البلديات بمسندم تحتفل بختام البرنامج التدريبي حول الوقاية من المخاطر

25 أغسطس 2017
25 أغسطس 2017

بخاء- أحمد خليفة الشحي -

احتفلت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة مسندم ممثلة بدائرة الرقابة الصحية والصرف الصحي بختام فعاليات البرنامج التدريبي التوعوي تحت عنوان (للوقاية من المخاطر.. سلامتكم تهمنا) وذلك برعاية سعادة حمد بن سليمان بن حمد الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الإقليمية بحضور الشيوخ والرشداء ومسؤولي الدوائر الحكومية بالمحافظة وذلك بقاعة المؤتمرات بغرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم.

تطوير العمل

وبهذه المناسبة ألقى مبارك بن جمعة الضباري مدير عام البلديات الإقليمية وموارد المياه كلمة جاء فيها ننتهز هذه الفرصة ونتوجه بجزيل الشكر والتقدير لمعالي الوزير الموقر على دعمه ومساندته المستمرة لجميع برامج الوزارة الهادفة إلى تطوير العمل في مختلف قطاعات الوزارة كما هو الحال في مجال مكافحة نواقل الأمراض وتقديم كافة التسهيلات لهم بما يمكنهم من القيام بواجباتهم ومسؤوليتهم في تعزيز المفاهيم الصحية للوقاية من المخاطر ببيئة العمل مشيرا إلى أن الدراسات أثبتت أن الاستخدام غير الأمن للمبيعات لفترة طويلة هم من ضمن أسباب ظهور عدد من الأمراض العصرية المزمنة فضلا عن أضرار المبيدات على صحة الإنسان إما بشكل مباشر أو بطريقة غير مباشرة ومن هذا المنطلق جاء تنفيذ البرنامج التدريبي التوعوي لعمال مكافحة نواقل الأمراض تحت شعار «للوقاية من المخاطر.. سلامتكم تهمنا» والذي أطلقته الوزارة خلال شهر يناير الماضي واحتضنته محافظات مسندم وجنوب الباطنة وشمال الشرقية والداخلية.

فعاليات وبرامج

احتوى البرنامج التدريبي التوعوي على العديد من المناشط والفعاليات التوعوية لعمال مكافحة نواقل الأمراض بمشاركة مختلف الجهات ذات العلاقة المشتركة بهدف تعزيز الوعي لدى العاملين وتأهيلهم في مجال مكافحة نواقل الأمراض وتوعيتهم حول تعزيز التعامل السليم مع المبيدات الكيميائية وثقافة السلامة بالمخاطر والأمراض المهنية المرتبطة ببيئة العمل وتوعية المجتمع. ومن بين ما اشتمل عليه البرنامج التدريبي التوعوي «للوقاية من المخاطر سلامتكم تهمنا» هو إطلاق «مسابقة أفضل مخزن لحفظ المبيدات الكيميائية» على مستوى المحافظات بهدف مواكبة المعايير والمواصفات الدولية المعمول بها في مجال حفظ المبيدات إذ تم وضع معايير محددة تم بموجبها تقييم مدى ملاءمة هذه المخازن وتطبيقها للاشتراطات الواجب اتباعها تجنبا للمخاطر والأمراض الناجمة في بيئة العمل. وقد شاركت (18) بلدية في هذه المسابقة وفق معايير التقييم وفازت بلدية خصب بالمركز الأول وبلدية مدحاء بالمركز الثاني مكرر.

برنامج الحفل

تضمن برنامج الحفل إلقاء عدد من القصائد الشعرية التوعوية وعرضا مرئيا حول أهم الأنشطة والفعاليات التي تم تنظيمها ضمن برنامج الوقاية من المخاطر وكيفية التخلص منها بالطريقة السليمة دون الإضرار بالإنسان والبيئة المحيطة بها من خلال التوعية والإرشاد المقدمة لعمال مكافحة القوارض بعدها تم تقديم مسرحية توعوية هدفت إلى نشر التوعية الصحية بضرورة مكافحة نواقل الأمراض والحشرات وعدم الاستهانة بوجودها كما سعت الفكرة إلى إبراز دور مديرية البلديات والخدمات التي تقدمها في سبيل المكافحة للمواطنين والمقيمين ومدى التطور الذي حدث في مجال مكافحة النواقل كما أبرز المشهد كذلك جهود عمال المكافحة للوصول إلى أماكن تكاثر هذه النواقل وكيفية القضاء عليها بالتعاون مع مديرية البلديات وقسم المكافحة بشكل خاص.

تكريم

وفي الختام قام سعادة حمد بن سليمان بن حمد الغريبي وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه لشؤون البلديات الإقليمية وبحضور مدير عام البلديات الإقليمية وموارد المياه بتكريم عدد من المتقاعدين ومديري بلدية خصب ومدحاء بالإضافة إلى فريق مكافحة نواقل الأمراض وعدد من مديري الدوائر ومساعديهم ورؤساء الأقسام والمساهمين في إنجاح البرنامج التوعوي.