1093272
1093272
الرياضية

أنشطة وفعاليات لقرية شناص التراثية في برنامج شبابي

25 أغسطس 2017
25 أغسطس 2017

صحار - عبدالله المانعي -

احتضنت جمعية المرأة العمانية بولاية شناص فعاليات القرية التراثية التي جاءت ضمن أحد أفرع فعاليات شبابي بمحافظة شمال الباطنة وقد نظمتها المديرية العامة للشؤون الرياضية بشمال الباطنة.

وقد اشتملت القرية التراثية على العديد من الأركان والحرفيات التي تنوعت بين السعفيات والخياطة وصناعة التلي

ووسط مشاركة واسعة تميزت في السعفيات المطورة المشاركة شيخة بنت عبدالله بن سالم المعمري والتي تخصصت في صناعة السعفيات المطورة مثل علب الأقلام وعلب المحارم الورقية، بالإضافة إلى حافظات الأوراق وعلب الهدايا والحلويات.

وتميزت المشاركتان عائشة بنت عبيد الدرمكية والمشاركة فاطمة بنت عبدالله بن سعيد المزروعية في صناعات السعفيات التي تضمنت صناعة الخصف وسفر الطعام.

وتميزت المشاركات مريم بنت سرور بن مبارك البلوشية وآمنة بنت محمد بن عبدالله البلوشية وفاطمة بنت إسماعيل البلوشية بالموهبة الواضحة في صناعة التلي وتركيبه، في حين تميزت المشاركة عائشة بنت أحمد بن خلفان الزعابية في الخياطة مثل خياطة الملابس.

وقد بدا الارتياح على المشاركات لمشاركتهن في الفعالية وقالت مريم بنت مسعود بن سعيد البلوشية أمينة الصندوق بجمعية المرأة العمانية بشناص: برنامج شبابي برنامج نشط ويقدم أنشطة متنوعة لمختلف فئات المجتمع فكل الشكر للمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة على برامجها المتنوعة التي تخدم الجمعية وتنمي مواهب الفتيات.

وقالت فاطمة بنت درويش بن بوجر البلوشية رئيسة اللجنة الاجتماعية: اشتملت القرية التراثية على السعفيات وخياطة التلي والملابس وصناعات السعفيات المطورة التي تستخدم للهدايا التذكارية ولزينة المكاتب والمنازل حيث توجد بجمعية المرأة العمانية بشناص قرية تراثية تحتوي على جميع الأعمال الحرفية من سعفيات بأنواعها وخياطة ومطبخ للأكلات الشعبية.

فعالية التشجير

بالتعاون مع دائرة التشجير ببلدية صحار والمديرية العامة للشؤون الرياضية بشمال الباطنية تم تنفيذ فعالية التشجير ضمن برنامج شبابي بمشاركة 30 مشاركا، حيث تم الحصول على 50 شتلة متنوعة من دائرة التشجير.

وقد تم تجهيز مواقع التشجير والتي حددت في المجمع الرياضي بصحار، وتمكن المشاركون من التعرف على كيفية زراعة النباتات والاطلاع على كيفية التشجير وذلك بإشراف إبراهيم الهنداسي عضو بفريق برنامج شبابي بشمال الباطنة.

وقال عبد الرحمن بن محمد البلوشي رئيس فريق برنامج شبابي بشمال الباطنة: إن مثل هذه الفعاليات تعد فرصة مميزة لإعطاء الطلاب في هذا السن وذلك لبث روح الانتماء والحب لهذه الأرض الطيبة وذلك من خلال الاهتمام بالبيئة وتشجير مختلف المناطق والتي سيكون لها مردود إيجابي واسع مستقبلا.