1092995
1092995
العرب والعالم

واشنطن والناتو يوسعان مهمة تدريب القوات الأفغانية

24 أغسطس 2017
24 أغسطس 2017

خطة ترامب تعني تعهدا أمريكيا طويل الأمد -

كابول-(رويترز)-(د ب أ): قال الجنرال الأمريكي جون نيكلسون، قائد قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان أمس إن أمريكا والناتو سوف يوسعان مهمة تدريب القوات الأمنية الأفغانية، التي تعد جزءا من مهمة الدعم الحازم.

وأضاف نيكلسون خلال مؤتمر صحفي في المركز الإعلامي الحكومي الأفغاني في كابول «مزيد من المستشارين من أمريكا والناتو يعني تعزيز التدريب في المدارس العسكرية».

كما تحدث الجنرال عن تعزيز القوات الجوية الأفغانية، بالإضافة إلى القوات الخاصة الناجحة نسبيا، التي سوف يتضاعف عدد قواتها إلى 30 ألف جندي بحلول عام 2020 . ويأتي المؤتمر الصحفي لنيكلسون بعد يومين من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاستراتيجية جديدة للحرب الأفغانية. وتقاتل القوات الأفغانية من أجل تقييد التمرد الطالباني، حيث تقوم بنشر القوات الأفغانية المحدودة في أنحاء البلاد الممزقة بسبب الحرب. وأشار نيكلسون إلى أنه سوف يتم « هزيمة مسلحي تنظيم «داعش» في إقليم نانجاهار بشرق أفغانستان «مضيفا» وسوف نلاحقهم إلى أي مكان يلجأون إليه». وكانت السلطات الأفغانية والنخب قد رحبت بالاستراتيجية الأمريكية الجديدة.

وقال قائد القوات الأمريكية في أفغانستان إن الاستراتيجية الجديدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب هي مؤشر على التزام طويل الأمد بما بات فعلا أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة ودعا المقاتلين في حركة طالبان إلى الموافقة على الانخراط في محادثات سلام. وقال الجنرال جون نيكولسون للصحفيين في العاصمة الأفغانية كابول «لا يمكن لطالبان أن يفوزوا في أرض المعركة حان الوقت بالنسبة لهم للانضمام إلى عملية السلام». وأضاف «لن نخفق في أفغانستان.إن أمننا القومي يعتمد على ذلك أيضا». وفي فبراير الماضي قال نيكولسون للكونجرس إنه يحتاج إلى «بضعة آلاف» من الجنود الإضافيين في أفغانستان لتقديم المشورة إلى الجنود الأفغان الذين يقاتلون طالبان وتنظيم «داعش» والمتشددين الإسلاميين. ووافق ترامب على تمديد الوجود الأمريكي في أفغانستان لكنه لم يقدم هو أو قادته العسكريون معلومات مفصلة عن عدد الجنود أو الأطر الزمنية للمهمة. ويبلغ عدد الجنود الأمريكيين في أفغانستان حاليا في إطار مهمة الدعم وتقديم المشورة حوالي 8400 شخص. وقال نيكولوسون إن الخبراء العسكريين الجدد سيزيدون المهمات التدريبية في المدارس العسكرية المتخصصة ويوسعون القوات الجوية الأفغانية والقوات الخاصة.

كما أثنى على قرار ترامب عدم فرض مهل «تعسفية» لإنهاء المهمة القتالية الأمريكية في أفغانستان.وقال «الإعلان عن هذه السياسة هو برهان على استمرار التزامنا».

ويخشى المسؤولون الأمريكيون في مجال الجيش والمخابرات أن يتيح نصر جديد لطالبان المجال أمام تنظيم القاعدة والجماعات الموالية لتنظيم «داعش» في المنطقة بأن تؤسس قواعد في أفغانستان.